إدراكامن وزارة التربية والتعليم لأهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين والعاملينفي المدرسة فقد قامت بإنشاء وحدات التدريب بالمدارس وفق ماجاء بالقرار الوزاري رقم ) 90 )بتاريخ 18 /4 / 2001
ثم تغير اسم الوحدة إلى وحدة التدريب والتقويم فينوفمبر 2001وأخيرا ومع النهضة الأخيرة لتطوير التعليم تغير اسمها إلى وحدةالتدريب والجودة . ( 48 ) في 16 / 3 / 2002 .وأهم مواد القرار : ( 90 ) :** المــــادة الأولى :تنشأ بكلمدرسة ( ابتدائي – إعدادي – ثانوي عام وفني ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار منمجلس إدارة المدرسة على النحو التالي :
1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة أو أحدالمشهود لهم بالكفاءة من المعلمين ويكون دوره الإشراف على الوحدة .
2- العائدونمن البعثات الخارجية بالمدرسة .
3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدميةوالكفاءة كل حسب تخصصه**المــــــادة الثانية:تحدد اختصاصات وحدة التدريبوالجودة بما يلي :
1- تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة .
2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة .
3- تبادل وتنمية المهارات الفنية بينالعاملين بالمدرسة ووحدة التدريب.
4- الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين منالخارج ونقلها إلى زملائهم
[b]5- المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريبوالجودة بالمدرسة.
[b][b]
[b] اهداف وحدة التدريب
nالهدف العام:
[b]وفق
رؤية مستقبلية يتم تنمية كفايات العاملين والمعلمين بالمدرسة، بما يجعلهم
قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة، وبما يؤدى إلى تحسين العملية
التعليمية وصولاً إلى الجودة الشاملة.
[b]nأهداف تفصيلية:
[b]1. تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية.
[b]2. توفير مناخ يشجع على التنمية المهنية المستدامة.
[b]3. تنمية أساليب التفكير العلمي والنقدي والابتكارى.
4. تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين.
5. تنمية الوعي والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين.
[b]6. الاستفادة من خبرات العائدين من الخارج.
7. استثمار الإمكانيات المادية والبشرية بالمدرسة.
8. مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل الايجابي والفعال مع المجتمع المحلى.
[b]9. تنمية الاتجاهات والقيم الايجابية كالانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.
10. مواكبة التطورات والتجديدات التربوية.
11. إعداد كوادر تدريبية.
مبادي وحدة التدريب
[b]1- بناء برامج إعداد وتدريب المعلم وفق مدخل الكفايات.
[b]2- تنمية قدرات المعلمين والتدريب على التعلم الذاتي والتنمية المهنية المستمرة.
3- إعداد برامج تدريب في ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية.
4- أن تكون المدرسة هي المركز الأساسي الذي تتم فيه التنمية المهنية.
5- التعلم وليس التعليم هو أساس البرنامج التدريبي.
[b]6- الاهتمام بالأداء والجوانب التطبيقية والعملية في التدريب.
7- تأكيد مبدأ التعلم مدى الحياة.
8- الاستفادة من إمكانات وتقنيات التدريب عن بعد.
[b]9- الاهتمام الخاص بتدريب المعلمين الجدد.
10- الاهتمام بجودة إدارة الوحدة التدريبية.
11- التنسيق بين الوحدة وأجهزة التدريب بالإدارة والمديرية.
[b]12- الاهتمام بتعددية مصادر التعلم.
13- الاهتمام بتنمية الوعي البحثي، وتنمية الكفايات البحثية.
14- توافر معايير محددة تضمن جودة وفعالية برامج التدريب.
[b]15- الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية المتوافرة.
16- وضع خطة شاملة ومتكاملة للبرامج والأنشطة التدريبية.
17- اختيار أفضل الكوادر التدريبية وفق التخصصات.
[b]18- تأكيد مبدأ المشاركة والتفاعل المتبادل بين المدربين والمتدربين.
19- تنمية مهارات التفكير العلمي والنقدي والابداعى.
20- تأكيد أهمية التربية الوقائية والخلقية وتأكيد الهوية الثقافية.
[b]21- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة بتحسين مدخلات التعليم وعملياته.
22- نشر الوعي التدريبي بين العاملين.
[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]