أولا ـ تعريف الصحافة المدرسية
على
الرغم من القناعة بأن مسمى ( نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى (
صحيفة ) إلا أن كل التعاريف اتخذت عنوان الصحافة المدرسية
والصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم
الطالب بالعبئ الأساسي في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ،
بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع
المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم
بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة
الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي
جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية
ثانيا ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الرغم من القناعة بأن مسمى ( نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى (
صحيفة ) إلا أن كل التعاريف اتخذت عنوان الصحافة المدرسية
والصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم
الطالب بالعبئ الأساسي في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ،
بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع
المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم
بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة
الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي
جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية
ثانيا ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :
الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ،
حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء
شخصية الطالب بناء تربويا سليما ومن ذلك :
1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده
أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال
البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ،
وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه
الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا
2 ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي أو يكتب عن
قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ،
والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية
3 ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها
00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق
النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية
الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة
4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0
5 ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ،
فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين
فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ،
والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي
6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية 7 ـ التعليم بطريقة
محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار (
المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا
يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية السلطنة )
8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة
9 ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية
والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم
ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من
الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور
والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم
ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من
الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور
10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0
ثالثا : دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :
المواهب الذهنية في ما
يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على الأشياء بطريقة
صحيحة بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد ، يتمثل
في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار
ثالثا : دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :
المواهب الذهنية في ما
يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على الأشياء بطريقة
صحيحة بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد ، يتمثل
في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار
والتفكير كما يعرفه بعض أساتذة التربية
بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها ، في ضوء خبراته السابقة ،
فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل مناسب لهذه المشكلة
بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها ، في ضوء خبراته السابقة ،
فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل مناسب لهذه المشكلة
" والتفكير الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة
وحيث إن الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على
رغبتهم ، فإنها من خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم
وعرضها عن طريق التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب
الملكات الإبداعية ، ومن ثم صقلها ومن القدرات التي يمكن للصحافة
المدرسية التعرف عليها :
( الإعلام التربوي علي حسن مصطفى )
1 ـ المواهب العلمية :
أول خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل
جمعها لابد من التفكير ووضع المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو
معلم الفصل ) وهنا يحذر تسفيه آراء بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم
عن عملية التفكير ، مما يؤدي إلى تعثر مواهب الطفل الذهنية
ومن خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط حر
يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق عميق
، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية
لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0
يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق عميق
، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية
لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0
ومن جهة أخرى فإن المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب
دورا هاما في تكوين ذكائه ، وقدرته على الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع
وتغريهم بكثرة القراءة ، وبالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة
2 ـ القدرات الإبداعية :
المقصود بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من
قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو
مسموع أو مرئي ) 0
ويمكن للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال
ممارسة الطالب لذلك العمل لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ
تتأثر جميعا بالحيز الثقافي وما يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه
الطفل من خبرات ومهارات تفعل فعلها في رسم العوالم الإدراكية للطفل ، وفي
توجيه تخيلاتهم نحو الأشياء 0
وتستطيع القيام بهذا الدور من خلال المشاركة بين مشرف جماعة
الصحافة وطلابه في كيفية التصميم الجيد لموضوع معين وما هو الشكل المناسب
00كأن تتخذ شكلا معينا بمناسبة اليوم العالمي للمعلم ، أو بدء العام
الدراسي 00 فيطلب المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة متميزة 00 عندها سيفاجأ
المعلمون بإبداعات غير متوقعه 0
ويمكن أن نرى رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي
للطبيعة ، أو الرسم القائم على التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو
محجوبة لا يدري بها أحد 0
رابعا ـ أنواع الصحافة المدرسية :
1 ـ الصحف الجدارية :
وهي عبارة عن لوحة مقاس 70 × 100 سم من
الورق المقوى أو الفلين ، ويفضل أن تقسم بالعرض ، وقد تكون أكثر ارتباطا
بالمرحلة الابتدائية ، وذلك دورها في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، حيث
تكون شخصيات الطلاب قد نضجت ، وتكونت لديهم خبرات عملية من المرحلة
الابتدائية ، وهنا يترك للطلاب فرصة خلق ابتكارات جديدة تناسب ميولهم
وإبداعاتهم 0
الورق المقوى أو الفلين ، ويفضل أن تقسم بالعرض ، وقد تكون أكثر ارتباطا
بالمرحلة الابتدائية ، وذلك دورها في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، حيث
تكون شخصيات الطلاب قد نضجت ، وتكونت لديهم خبرات عملية من المرحلة
الابتدائية ، وهنا يترك للطلاب فرصة خلق ابتكارات جديدة تناسب ميولهم
وإبداعاتهم 0
أ0 كيفية إعداد الصحيفة الجدارية :
ـ أن تكون الصحيفة على هيئة أعمدة متداخلة ، وقد يكون عنوان الموضوع على عمودين 0
ـ يحدد اسم الصحيفة 00 ويرسم شعار يتناسب مع الاسم والمضمون
، ويستحسن أن يكون الاسم والشعار دائمين إذا كانت الصحيفة مستمرة الإصدار ،
ويكتب في الوسط العلوي 0
ـ يكتب في الجانب الأيمن العلوي : سلطنة عمان ـ إدارة التعليم ـ المدرسة 0
ـ يكتب في الجانب الأيسر العلوي : اسم المشرف ـ أسرة التحرير ـ رقم وتاريخ العدد 0
ـ يجب أن تتنوع محتويات الصحيفة فيكون فيها : أخبار المدرسة ـ أخبار التربية ـ مقال ـ قصة قصيرة ـ تحقيق ـ حوار 00 مع الصور 0
ـ تتنوع الأعمدة في المساحة والألوان والموضوعات ( بحسب إبداعات المخرج ) 0
ـ من موضوعات الصحيفة : علاقات عامة ـ أخبار تربوية ـ حث عن على سلوكيات كريمة 0
2 ـ المجلة الدائرية : وهي التي تعلق على حامل من جوانب عدة
، على شكل دائرة أو مروحة ، بحيث توضع عدة صحف من حجم واحد في عدة جوانب
من الحامل ، والأفضل أن تكون طولية ، وفي مستوى طول الطلاب ، حسب المرحلة
الدراسية ، وهي عبارة عن عدة صحف جدارية وضعت في حامل واحد 0
3ـ الصحيفة المصورة : وهي التي تحوي صور فقط أو صور مع تعليق مبسط عليها 0
4ـ الصحيفة الطائرة : حيث يكتب كل تلميذ في موضوع ما ؛
فيكتب هذا مقالا ، وذاك يجري تحقيقا ، وآخر أخبار مدرسية ، وأخر تقريرا 00 ،
وآخر خاطرة ، وتجمع في حجم واحد بترتيب معين 0
ب ـ صحف المرحلة الابتدائية ( حسب سنواتها ) :
ـ صحيفة الصف الأول الابتدائي : عبارة عن صور ورسوم توجيهية
، وتجيء بدون كلمات أو تعليق ، مع تعليق صورة التلاميذ الممتازين في :
النظافة ـ النظام ـ المحافظة على الصلاة 00
ـ صحيفة الصف الثاني الابتدائي : وقد بدأ التلاميذ يعرفون
القراءة والكتابة فإن صحيفتهم تكون أكثر اتساعا للكلام ، وهنا يشجع
التلاميذ لزيارة مدير المدرسة ، وسؤاله : ندعوك لزيارة الفصل ـ متى نقوم
برحلة ـ متى يعقد مجلس الآباء 00 وإجراء لقاءات مشابهة مع المعلمين وأولياء
الأمور 00
ـ صحيفة الثالث الابتدائي : يشترك التلاميذ في تحريرها
ورسمها وتلوينها مع إعطاء الفرصة للتجديد والابتكار ، وهنا البدء في إدخال
عنصر التعليم مكتوبا بأسلوب بسيط وألوان متنوعة 0
ـ صحيفة الرابع الابتدائي : يأخذ اتجاها مغايرا لما كان في
الصفوف الثلاثة الأولى تبعا للشكل التنظيمي الجديد ، حيث بدأ يدرس مواد
جديدة ( نحو ـ تاريخ 00 ) فيمكن عمل صحف متعددة المواد : صحيفة اللغة
العربية ـ العلوم 00 ويراعى أن تكون المادة العلمية جزء من الصحيفة ، بحيث
لا تستأثر على : فنون الاتصال وهي الخبر ـ القصة ـ التحقيق 00
ـ صحيفة الخامس والسادس الابتدائي : أما وقد نضجت شخصية
التلاميذ ، وصاروا على أبواب مراحلة جديدة ( المتوسطة ) فذلك يتطلب نمطا
خاصا من الصحف من حيث الألوان ، وحثهم على الاطلاع والبحث ، ويترك لهم حرية
ابتكار أشكال وموضوعات صحفهم ، وهنا يأخذ الكلام مساحة أكبر من الصورة ،
لأنهم في مرحلة القراءة والنقد والتقويم 0 والأقرب لهم الصحف المطبوعة (
أنظر سابعا ) 0
7 ـ الصحيفة المطبوعة " النشرة " :
النشرات المطبوعة هي من
أهم فنون العمل الصحفي المدرسي ، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل
الاتصال ، وتمتاز بإمكانية طباعة كمية كبيرة منها ، وسهولة نقلها وتداولها
داخل المدرسة وخارجها ، إضافة إلى إمكانية إضفاء النواحي الجمالية والتعديل
والتطوير في العدد نفسه قبل إصداره 0
وهذه تتنوع من حيث الموضوعات والمحتويات بحسب قدرات التلاميذ في المرحلتين المتوسطة والثانوية 0
وهنا يجب التنبيه إلى أنه يجب تنفيذ النشرة بجهود المدرسة
وطلابها ومعلميها الذاتية ، بحيث يحرر موادها الطلاب ، ويشرف عليها معلم
الفصل أو مشرف جماعة الصحافة ، وتخرج بواسطة كمبيوتر المدرسة أو بمبادرة
أحد الطلاب المتيزين الذي يملك جهازا خاصا