منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى

منتديات المبدع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تميز _ تطور _ ابداع

لا تحاول الوصول الى انسان لا يحاول الوصول اليك ... ولا تحارب العالم من اجل انسان لا يستطيع محاربه كبريائه واحلامه من اجلك
الوقت " لا تحدده عقارب الساعة .. بل يتغير  حسب نبضات قلبك وحالتك النفسية

الابتسامة سر الحياة

الصداقة نعمة من الله وعناية منه بنا لكن أين هو الصديق الحق ؟

    الصحافة المدرسية

    Karema
    Karema
    Admin


    عدد المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : مدير

     الصحافة المدرسية Empty الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Karema الأحد أبريل 03, 2011 1:30 pm

    أولا ـ تعريف الصحافة المدرسية Twisted Evil
    على
    الرغم من القناعة بأن مسمى ( نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى (
    صحيفة ) إلا أن كل التعاريف اتخذت عنوان الصحافة المدرسية

    والصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم
    الطالب بالعبئ الأساسي في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ،
    بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع
    المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم
    بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة
    الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي
    جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية

    ثانيا ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :





    التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن
    الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ،
    حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء
    شخصية الطالب بناء تربويا سليما ومن ذلك :

    1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده
    أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال
    البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ،
    وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه
    الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا



    2 ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي أو يكتب عن
    قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ،
    والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية



    3 ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها
    00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق
    النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية
    الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة



    4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0



    5 ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ،
    فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين
    فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ،
    والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي



    6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية
    7 ـ التعليم بطريقة
    محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار (
    المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا
    يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية السلطنة )


    8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة























    9 ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية
    والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم
    ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من
    الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور

    10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0
    ثالثا : دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :

    المواهب الذهنية في ما
    يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على الأشياء بطريقة
    صحيحة بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد ، يتمثل
    في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار







    والتفكير كما يعرفه بعض أساتذة التربية
    بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها ، في ضوء خبراته السابقة ،
    فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل مناسب لهذه المشكلة

    " والتفكير الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة


    وحيث إن الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على
    رغبتهم ، فإنها من خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم
    وعرضها عن طريق التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب
    الملكات الإبداعية ، ومن ثم صقلها ومن القدرات التي يمكن للصحافة
    المدرسية التعرف عليها :



    ( الإعلام التربوي علي حسن مصطفى )



    1 ـ المواهب العلمية :

    أول خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل
    جمعها لابد من التفكير ووضع المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو
    معلم الفصل ) وهنا يحذر تسفيه آراء بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم
    عن عملية التفكير ، مما يؤدي إلى تعثر مواهب الطفل الذهنية















    ومن خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط حر
    يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق عميق
    ، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية
    لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0


    ومن جهة أخرى فإن المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب
    دورا هاما في تكوين ذكائه ، وقدرته على الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع
    وتغريهم بكثرة القراءة ، وبالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة



    2 ـ القدرات الإبداعية :

    المقصود بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من
    قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو
    مسموع أو مرئي ) 0

    ويمكن للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال
    ممارسة الطالب لذلك العمل لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ
    تتأثر جميعا بالحيز الثقافي وما يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه
    الطفل من خبرات ومهارات تفعل فعلها في رسم العوالم الإدراكية للطفل ، وفي
    توجيه تخيلاتهم نحو الأشياء 0

    وتستطيع القيام بهذا الدور من خلال المشاركة بين مشرف جماعة
    الصحافة وطلابه في كيفية التصميم الجيد لموضوع معين وما هو الشكل المناسب
    00كأن تتخذ شكلا معينا بمناسبة اليوم العالمي للمعلم ، أو بدء العام
    الدراسي 00 فيطلب المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة متميزة 00 عندها سيفاجأ
    المعلمون بإبداعات غير متوقعه 0

    ويمكن أن نرى رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي
    للطبيعة ، أو الرسم القائم على التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو
    محجوبة لا يدري بها أحد 0



    رابعا ـ أنواع الصحافة المدرسية :


    1 ـ الصحف الجدارية :

















    وهي عبارة عن لوحة مقاس 70 × 100 سم من
    الورق المقوى أو الفلين ، ويفضل أن تقسم بالعرض ، وقد تكون أكثر ارتباطا
    بالمرحلة الابتدائية ، وذلك دورها في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، حيث
    تكون شخصيات الطلاب قد نضجت ، وتكونت لديهم خبرات عملية من المرحلة
    الابتدائية ، وهنا يترك للطلاب فرصة خلق ابتكارات جديدة تناسب ميولهم
    وإبداعاتهم 0



    أ0 كيفية إعداد الصحيفة الجدارية :



    ـ أن تكون الصحيفة على هيئة أعمدة متداخلة ، وقد يكون عنوان الموضوع على عمودين 0



    ـ يحدد اسم الصحيفة 00 ويرسم شعار يتناسب مع الاسم والمضمون
    ، ويستحسن أن يكون الاسم والشعار دائمين إذا كانت الصحيفة مستمرة الإصدار ،
    ويكتب في الوسط العلوي 0



    ـ يكتب في الجانب الأيمن العلوي : سلطنة عمان ـ إدارة التعليم ـ المدرسة 0



    ـ يكتب في الجانب الأيسر العلوي : اسم المشرف ـ أسرة التحرير ـ رقم وتاريخ العدد 0



    ـ يجب أن تتنوع محتويات الصحيفة فيكون فيها : أخبار المدرسة ـ أخبار التربية ـ مقال ـ قصة قصيرة ـ تحقيق ـ حوار 00 مع الصور 0



    ـ تتنوع الأعمدة في المساحة والألوان والموضوعات ( بحسب إبداعات المخرج ) 0



    ـ من موضوعات الصحيفة : علاقات عامة ـ أخبار تربوية ـ حث عن على سلوكيات كريمة 0



    2 ـ المجلة الدائرية : وهي التي تعلق على حامل من جوانب عدة
    ، على شكل دائرة أو مروحة ، بحيث توضع عدة صحف من حجم واحد في عدة جوانب
    من الحامل ، والأفضل أن تكون طولية ، وفي مستوى طول الطلاب ، حسب المرحلة
    الدراسية ، وهي عبارة عن عدة صحف جدارية وضعت في حامل واحد 0



    3ـ الصحيفة المصورة : وهي التي تحوي صور فقط أو صور مع تعليق مبسط عليها 0



    4ـ الصحيفة الطائرة : حيث يكتب كل تلميذ في موضوع ما ؛
    فيكتب هذا مقالا ، وذاك يجري تحقيقا ، وآخر أخبار مدرسية ، وأخر تقريرا 00 ،
    وآخر خاطرة ، وتجمع في حجم واحد بترتيب معين 0



































    5ـ الصحيفة السبورية : حيث تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات 0



    ب ـ صحف المرحلة الابتدائية ( حسب سنواتها ) :



    ـ صحيفة الصف الأول الابتدائي : عبارة عن صور ورسوم توجيهية
    ، وتجيء بدون كلمات أو تعليق ، مع تعليق صورة التلاميذ الممتازين في :
    النظافة ـ النظام ـ المحافظة على الصلاة 00



    ـ صحيفة الصف الثاني الابتدائي : وقد بدأ التلاميذ يعرفون
    القراءة والكتابة فإن صحيفتهم تكون أكثر اتساعا للكلام ، وهنا يشجع
    التلاميذ لزيارة مدير المدرسة ، وسؤاله : ندعوك لزيارة الفصل ـ متى نقوم
    برحلة ـ متى يعقد مجلس الآباء 00 وإجراء لقاءات مشابهة مع المعلمين وأولياء
    الأمور 00



    ـ صحيفة الثالث الابتدائي : يشترك التلاميذ في تحريرها
    ورسمها وتلوينها مع إعطاء الفرصة للتجديد والابتكار ، وهنا البدء في إدخال
    عنصر التعليم مكتوبا بأسلوب بسيط وألوان متنوعة 0



    ـ صحيفة الرابع الابتدائي : يأخذ اتجاها مغايرا لما كان في
    الصفوف الثلاثة الأولى تبعا للشكل التنظيمي الجديد ، حيث بدأ يدرس مواد
    جديدة ( نحو ـ تاريخ 00 ) فيمكن عمل صحف متعددة المواد : صحيفة اللغة
    العربية ـ العلوم 00 ويراعى أن تكون المادة العلمية جزء من الصحيفة ، بحيث
    لا تستأثر على : فنون الاتصال وهي الخبر ـ القصة ـ التحقيق 00



    ـ صحيفة الخامس والسادس الابتدائي : أما وقد نضجت شخصية
    التلاميذ ، وصاروا على أبواب مراحلة جديدة ( المتوسطة ) فذلك يتطلب نمطا
    خاصا من الصحف من حيث الألوان ، وحثهم على الاطلاع والبحث ، ويترك لهم حرية
    ابتكار أشكال وموضوعات صحفهم ، وهنا يأخذ الكلام مساحة أكبر من الصورة ،
    لأنهم في مرحلة القراءة والنقد والتقويم 0 والأقرب لهم الصحف المطبوعة (
    أنظر سابعا ) 0




    7 ـ الصحيفة المطبوعة " النشرة " :



    النشرات المطبوعة هي من
    أهم فنون العمل الصحفي المدرسي ، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل
    الاتصال ، وتمتاز بإمكانية طباعة كمية كبيرة منها ، وسهولة نقلها وتداولها
    داخل المدرسة وخارجها ، إضافة إلى إمكانية إضفاء النواحي الجمالية والتعديل
    والتطوير في العدد نفسه قبل إصداره 0

    وهذه تتنوع من حيث الموضوعات والمحتويات بحسب قدرات التلاميذ في المرحلتين المتوسطة والثانوية 0
    وهنا يجب التنبيه إلى أنه يجب تنفيذ النشرة بجهود المدرسة
    وطلابها ومعلميها الذاتية ، بحيث يحرر موادها الطلاب ، ويشرف عليها معلم
    الفصل أو مشرف جماعة الصحافة ، وتخرج بواسطة كمبيوتر المدرسة أو بمبادرة
    أحد الطلاب المتيزين الذي يملك جهازا خاصا



























      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 5:13 pm