الأهداف العامة
للوحدة التدريبية بالمدرسة
تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة:
تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
وهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
وجعل مدارسهم فعالة و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
ويتم ذلك عن طريق :
1- تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة
2- توفير المناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية .
3- تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات.
4- استخدام التكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية .
5- الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية.
6- مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى.
7- إعداد كوادر تدريبية فعالة.
8- تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين
9-مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية .
رئيس وحدة التدريب موجة الإدارة مدير المدرسة
رئيس وحدة التدريب موجة الإدارة مدير المدرسة
• Lectures المحاضرات
•
تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهد المدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة
بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكار جديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات
لا تجذب المتدربين
• Discussion Group حلقات المناقشة
• هو اسلوب يتم
فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز
بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة
• Brainstorming العصف الذهنى
•
هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او
اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير
المشاركة فى الشعور
• Workshops ورش العمل التدريبية هو من الأساليب
العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل
فى الورشة بشكل تعاونى
• Demonstration العملى التدريب
• هو مكون
رئيسى فى برامج التدريب و ورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى المواد
العلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين
النظرية والتطبيق
• Field Trips الزيارات الميدانية
• يتم فيها زيارة المواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتها ومكانها والهدف منها
• Self-Training التدريب الذاتى
•
يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهو يمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات
التنمية المهنية بالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذا النوع من التدريب
يتم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى المدرسة .
• وتمثل الحقائب
التدريبية وسيطا مهما للتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليم نفسة
بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة
• Micro- teaching التدريس المصغر
•
هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام
المنظم الهادف لموقف تعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات
المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية, راجعة دورية
لتقويم أداء بهدف تطويره
• Case Study دراسةالحالة
• تستخدم هذه
الوسيلة فى ا لنظر الى موضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى
تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذا الأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب
مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
• الندوات Seminars
• تستخدم
الندوات كأسلوب للتدريب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار
بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون من الأعضاء المهتمين والمتخصصين فى
موضوعات المناقشة.
• اجراء البحوث و الدراسات Research and Studies
للوحدة التدريبية بالمدرسة
تستهدف الوحدة التدريبية بالمدرسة:
تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمدرسة
وهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة
وجعل مدارسهم فعالة و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة
ويتم ذلك عن طريق :
1- تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية للمعلمين وجميع العاملين بالمدرسة
2- توفير المناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية .
3- تنمية الأسلوب العلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات.
4- استخدام التكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية .
5- الاستفادة من خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية.
6- مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل مع المجتمع المحلى.
7- إعداد كوادر تدريبية فعالة.
8- تنمية الاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين
9-مواكبة التطورات والتجديدات التربوية فى جميع مكونات المنظومة التعليمية .
رئيس وحدة التدريب موجة الإدارة مدير المدرسة
رئيس وحدة التدريب موجة الإدارة مدير المدرسة
• Lectures المحاضرات
•
تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهد المدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة
بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكار جديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات
لا تجذب المتدربين
• Discussion Group حلقات المناقشة
• هو اسلوب يتم
فيه تبادل الأفكار والآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز
بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة
• Brainstorming العصف الذهنى
•
هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او
اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير
المشاركة فى الشعور
• Workshops ورش العمل التدريبية هو من الأساليب
العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل
فى الورشة بشكل تعاونى
• Demonstration العملى التدريب
• هو مكون
رئيسى فى برامج التدريب و ورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى المواد
العلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين
النظرية والتطبيق
• Field Trips الزيارات الميدانية
• يتم فيها زيارة المواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتها ومكانها والهدف منها
• Self-Training التدريب الذاتى
•
يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهو يمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات
التنمية المهنية بالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذا النوع من التدريب
يتم الاستفادة من الامكانيات المتوفرة فى المدرسة .
• وتمثل الحقائب
التدريبية وسيطا مهما للتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليم نفسة
بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة
• Micro- teaching التدريس المصغر
•
هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام
المنظم الهادف لموقف تعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات
المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية, راجعة دورية
لتقويم أداء بهدف تطويره
• Case Study دراسةالحالة
• تستخدم هذه
الوسيلة فى ا لنظر الى موضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى
تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذا الأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب
مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات
• الندوات Seminars
• تستخدم
الندوات كأسلوب للتدريب بهدف مناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار
بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون من الأعضاء المهتمين والمتخصصين فى
موضوعات المناقشة.
• اجراء البحوث و الدراسات Research and Studies