تتسم النشاطات المدرسية بالصفات أو الميزات التالية:
1) يقبل عليها التلميذ ( الطالب ) برغبته.
2) يزاولها بدافع ذاتي ( بشوق وميل تلقائي ).
3)
تحقق العديد من الأهداف التربويه سواء كانت تلك الأهداف مرتبطة بالمواد
الدراسية المقررة أو إكتساب المهارات والخبرات والإتجاهات العلمية
والعملية.
4) تنفذ تلك النشاطات داخل أو خارج الفصل وأثناء اليوم الدراسي أو بعده.
5) تحقق النمو في العديد من خبرات التلميذ وهواياته وقدراته المتعلقة بالاتجاهات التربوية والاجتماعية المرغوبة.
ولكي تتضح سمات النشاط المدرسي نقارن بعض العناصر بين النشاطات المدرسية والمقررات الدراسية:
النشاطات المدرسية
1 اختيارية بناءاً على ميول ورغبات الطلاب
2 ليس بها نجاح أو رسوب وليس لها درجات
3 غير مقيدة بجدول زمني وتمارس خارج الجدول المدرسي
4 غير مقيدة بصفوف دراسية والاشتراك متاح لجميع الطلاب
5 تحظى بقبول الطلاب واقبالهم على المشاركة فيها بدافعيه وشوق وحماس
6 تتسم بالأداء الحسي والحركي (الطالب يؤدي)
7 تتناول جميع جوانب النمو لدى الطلاب (بدني، انفعالي، مهاري ...الخ)
المقررات الدراسية
1 اجبارية / غير اختيارية لجميع الطلاب
2 بها نجاح ورسوب ولها درجات تحدد مدى تقدم الطالب
3 لها جدول وزمن محدد ملزم للطالب خلال الأسبوع
4 محددة بصفوف دراسية يستمر بها الطالب دون تغيير حتى نهاية العام الدراسي
5 تقتصر على جانب النمو المعرفي
6 لا تتسم بالأداء (الطالب متلقي)
7 لا تحظى بنفس الدرجة من القبول أو الاقبال لأنها مفروضة على الطلاب