الخصائص التي يجب أن تتوفر في معلمة الروضة :
1. إن الصفة الأهم و المميزة التي يجب أن تتمتع بها معلمة الروضة هي حب الأطفال و حب مهنتها .
2.
القدرة على تقدير حاجات الأطفال و تمييز ميولهم و تقدير امكاناتهم
فالمعلمة التي تستطيع إدراك تلك الخصائص تتمكن من الوصول إلى الأهداف
التربوية بالارتقاء بنمو الطفل و تحقيق التكامل بين جوانب النمو المختلفة .
و الإلمام بعلم نفس الطفل للاستفادة منه في تحديد حاجات الطفل و علم نفس
الفروق الفردية كما يجب أن تكون لديها القدرة على تحليل سلوك الطفل و
الإلمام بطرق التواصل معه و الإلمام بطرق مراقبة السلوك و أدوات الملاحظة
المساعدة لها في التعرف على خصائص الأطفال و قدراتهم .
3. القدرة
على توجيه النشاط الذاتي للطفل و تقدير التوقيت المناسب للحصول على التعلم
لأن الإسراع في إحدى عملية التعليم و عدم توفير الفرص و للتعلم الذاتي و
الاكتشاف يقلل من فاعلية التعلم الذي يحدث .
4. الاستعداد النفسي و
التحلي بالصبر في التعامل مع الأطفال و البقاء معهم لمدة طويلة تلاعبهم و
تعلمهم و تتفاعل و تستمع إلى أفكارهم .
5. الثقة بالنفس و تقدير
الذات و حمل مشاعر ايجابية تجاه مهنتها و قدراتها و إدراكها لأهمية الدور
الذي تقوم به حيث بين التربويون أن المشاعر التي تحملها معلمة الروضة تؤثر
على العملية التربوية بالتالي تؤثر على الأطفال .
6. أن تكون لديها القدرة على إقامة علاقات إجتماعية إيجابية مع الأطفال والكبار (زميلات فى العمل / أولياء أمور / المسؤولين ) .
7. أن تتمتع بالاتزان الانفعالي .
8. أن تكون سليمة الجسم والحواس ، وأن تكون خالية من العيوب الجسمية التى يمكن أن تحول دون تحركها بشكل طبيعي ، وبحيوية مع الطفل .
9. أن تكون على خلق يؤهلها لأن تكون مثلاً يحتذى به ، وقدوة بالنسبة للأطفال في كل تصرفاتها .
10.أن تكون لغتها سليمة ونطقها صحيحاً .
11.أن تتمتع بالذكاء ، مما يسمح لها بالإفادة من كل فرص التعليم، و التطوير المهني ، بما يعود بالفائدة عليها وعلى الأطفال .
12.أن تتمتع بالمرونة الفكرية ، التي تساعد على الابتكار ، وأخذ المبادرة في المواقف التي تواجهها.
13.الجرأة والاستكشاف .
14.الجرأة فى المحاولة ، والتجربة .
15.القدرة على التأثير على الغير .
16.يفضل أن تكون امرأة بدلاً من الرجل لأن غريزة الأمومة أقرب إلى مشاعر الطفل وحياته
1. إن الصفة الأهم و المميزة التي يجب أن تتمتع بها معلمة الروضة هي حب الأطفال و حب مهنتها .
2.
القدرة على تقدير حاجات الأطفال و تمييز ميولهم و تقدير امكاناتهم
فالمعلمة التي تستطيع إدراك تلك الخصائص تتمكن من الوصول إلى الأهداف
التربوية بالارتقاء بنمو الطفل و تحقيق التكامل بين جوانب النمو المختلفة .
و الإلمام بعلم نفس الطفل للاستفادة منه في تحديد حاجات الطفل و علم نفس
الفروق الفردية كما يجب أن تكون لديها القدرة على تحليل سلوك الطفل و
الإلمام بطرق التواصل معه و الإلمام بطرق مراقبة السلوك و أدوات الملاحظة
المساعدة لها في التعرف على خصائص الأطفال و قدراتهم .
3. القدرة
على توجيه النشاط الذاتي للطفل و تقدير التوقيت المناسب للحصول على التعلم
لأن الإسراع في إحدى عملية التعليم و عدم توفير الفرص و للتعلم الذاتي و
الاكتشاف يقلل من فاعلية التعلم الذي يحدث .
4. الاستعداد النفسي و
التحلي بالصبر في التعامل مع الأطفال و البقاء معهم لمدة طويلة تلاعبهم و
تعلمهم و تتفاعل و تستمع إلى أفكارهم .
5. الثقة بالنفس و تقدير
الذات و حمل مشاعر ايجابية تجاه مهنتها و قدراتها و إدراكها لأهمية الدور
الذي تقوم به حيث بين التربويون أن المشاعر التي تحملها معلمة الروضة تؤثر
على العملية التربوية بالتالي تؤثر على الأطفال .
6. أن تكون لديها القدرة على إقامة علاقات إجتماعية إيجابية مع الأطفال والكبار (زميلات فى العمل / أولياء أمور / المسؤولين ) .
7. أن تتمتع بالاتزان الانفعالي .
8. أن تكون سليمة الجسم والحواس ، وأن تكون خالية من العيوب الجسمية التى يمكن أن تحول دون تحركها بشكل طبيعي ، وبحيوية مع الطفل .
9. أن تكون على خلق يؤهلها لأن تكون مثلاً يحتذى به ، وقدوة بالنسبة للأطفال في كل تصرفاتها .
10.أن تكون لغتها سليمة ونطقها صحيحاً .
11.أن تتمتع بالذكاء ، مما يسمح لها بالإفادة من كل فرص التعليم، و التطوير المهني ، بما يعود بالفائدة عليها وعلى الأطفال .
12.أن تتمتع بالمرونة الفكرية ، التي تساعد على الابتكار ، وأخذ المبادرة في المواقف التي تواجهها.
13.الجرأة والاستكشاف .
14.الجرأة فى المحاولة ، والتجربة .
15.القدرة على التأثير على الغير .
16.يفضل أن تكون امرأة بدلاً من الرجل لأن غريزة الأمومة أقرب إلى مشاعر الطفل وحياته