س 1 : ما صفات بكار ؟ وماذا يحب
أن يكون ؟
صفات بكار هى :
ذكى ، واسع الاطلاع ، سريع الفهم ، ويحب أن يكون مرشداً سياحياً
س2 : ماذا أهداه عمه ؟
أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة فى مصر .
س 3 : ما عمل مفيد ( عم بكار ) ؟
عمل مفيد عم بكار هو : مرشداً سياحياً .
س4 : لماذا يأتى السائحون إلى مصر ؟
يأتى السائحون إلى مصر لزيارة آثارها الخالدة ومعرفة
المعلومات وجمع الصور .
س5 : ما أنواع السياحة فى مصر ؟
أنواع السياحة فى مصر هى : سياحة ثقافية ، سياحة
ترفيهية ، وسياحة دينية ، وسياحة علاجية .
س6 :ما السياحة الثقافية ؟ وما السياحة
الترفيهية ؟
السياحة الثقافية هى سياحة بغرض زيارة الآثار ومعرفة
المعلومات وجمع الصور والسياحة الترفيهية هى سياحة للنزهة والاستمتاع .
س 7 :ما السياحة الدينية ؟ وما السياحة
العلاجية ؟
السياحة الدينية هى سياحة بغرض زيارة المساجد
والكنائس الأثرية ، والسياحة العلاجية هى سياحة بغرض العلاج .
س8 : مع من ذهب بكار يوم الجمعة الماضى ؟
وماذا شاهد ؟
ذهب ( بكار ) يوم الجمعة الماضى مع عمه ( مفيد ) ،
وشاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية .
س9 : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟
لأن آثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة ، والسائح يجد
متعة فى مشاهدة هذه الآثار الخالدة .
س 10
: ما أهمية السياحة لمصر؟ ( ماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟ )
أهمية السياحة لمصر هى : أن السائح عندما يأتى إلى
مصر يعرف آثار بلادنا وينزل فى فندق ، ويأكل فى مطعم ، ويركب طائرة أو باخرة أو
قطاراً أو سيارة ، ويشترى التحف ، أى إنه ينفق نقوداً يستفيد منها اقتصاد بلدنا ،
وهناك آلاف من الشباب يعملون فى هذه الفنادق والمطاعم ، وفى وسائل المواصلات ، والتجارة
، والإرشاد السياحى .
س11 : ما الواجب علينا نحو السائحين ؟
الواجب علينا نحو السائحين أن نحسن معاملة السائحين
، وأن نرحب بهم .
س12 : ماذا تمنى ( بكار ) بعد أن رجع إلى بيته ؟
ولماذا ؟
تمنى ( بكار ) بعد أن رجع إلى بيته أن يكون له
جناحين يطير بهما فى السماء أو أن يملك بساط الريح ؛ حتى يشاهد كل معالم مصر
السياحية .
س 13 : ماذا تخيل ( بكار ) نفسه ؟
تخيل ( بكار ) نفسه جالساً فوق بساط الريح ، وقد
ارتفع محلقاً فى السماء .
هنا القاهرة
س1 : ماذا سمع بكار ؟
- سمع بكار صوت المذياع وهو يقول
: هنا القاهرة .
س 2 : من يفد إلى جامعة الأزهر ؟
- طلاب العلم .
س 3 : من أين يفد طلاب العلم ؟
- يفد طلاب العلم من شتى بقاع الأرض .
س 4 : ماذا يجمع متحف الفن الإسلامى ؟
- يجمع روائع الفن الإسلامى .
س5 : اذكر أثرين إسلاميين ، وآخرين قبطيين .
-
الأثرين الإسلاميين هما : جامعة الأزهر ، والمتحف الاسلامى ، والأثرين
القبطيين هما : كنيسة مارى جرجس ، والكنيسة المعلقة .
س 6
: ماذا يضم المتحف القبطى ؟
- يضم
المتحف القبطى كتباً نادرة عن الفن والتاريخ واللغة القبطية .
س 7
: ماذا يحكى مشروع الصوت والضوء ؟
- (
ما فائدة مشروع الصوت والضوء ؟ )
- يحكى
تاريخ مصر بكل اللغات .
س 8
: ماذا يوجد فى المتحف المصرى بالقاهرة ؟
- يوجد به
آثار الفراعنة ، ومقبرة توت عنخ آمون ، وكنوز أميرات مصر .
س 9 :
أين تقع بانوراما النصر ؟
- تقع بانوراما النصر بجوار إستاد القاهرة
الرياضى .
س 10 : ماذا تخلد بانوراما النصر ؟
- إنها
تخلد انتصار مصر فى السادس من أكتوبر سنة 1973 ، بالصوت والصورة .
س11
: ماذا يوجد فى بانوراما النصر ؟
- يوجد
فيها نماذج من أسلحة قواتنا المسلحة التى شاركت فى الحرب ، ولوحات من الفسيفساء
لقيادة القوات المسلحة ، وخريطة لفكرة العمليات الحربية ، ومسرح دائرى يصور ملحمة
العبور العظيم لقناة السويس .
س12 : ماذا تحكى بانوراما النصر ؟
- تحكى قصص
البطولات والأبطال الذين استشهدوا لتحيا مصر .
- الإسكندرية عروس البحر المتوسط
س1 : ماذا قرأ بكار ؟ ومتى كان ذلك ؟
- قرأ بكار
أمس عن مدينة عريقة بها معالم أثرية وتاريخية
.
س2 : لماذا سميت الإسكندرية : ( عروس البحر
المتوسط ) ؟
- سميت
الإسكندرية عروس البحر المتوسط لأنها أجمل مدينة على البحر المتوسط .
س3 :
ما أنواع الآثار بالإسكندرية ؟
- أنواع
الآثار بالإسكندرية هى : فرعونية ، ويونانية ، ورومانية ، وقبطية ، وإسلامية .
س4 :
ما أهم الآثار التى أعجب بها بكار بالإسكندرية ؟
- أهم
الآثار التى رآها بكار بالإسكندرية ، قلعة قايتباى ، ومتحف الأحياء المائية ،
والمتحف الرومانى ، والمسرح الرومانى ،
وعمود السوارى ، ومكتبة الإسكندرية .
س5 : اذكر اسم القلعة التى رأها بكار فى
الإسكندرية ؟
-
اسم القلعة التى رأها بكار فى الإسكندرية هو قلعة قايتباى .
س6 :
اذكر اسم متحفين فى الإسكندرية ؟
-
متحف الأحياء المائية ، والمتحف الرومانى .
س 7 : اذكر اسم قصرين شاهدهما ( بكار ) فى
الإسكندرية ؟
-
القصران اللذان شاهدهما ( بكار )
فى الإسكندرية هما : قصر المنتزه ، قصر رأس التين .
س8 : ماذا شاهد ( بكار ) فى قصر المنتزه ؟
وعلى أى شئ يطل ؟
- شاهد ( بكار ) فى قصر المنتزه أشجاراً
وأحواض زهور وحدائق واسعة ، وهو يطل على شاطئ البحر .
س 9 : من الذى بنى ( كاتدرائية الكرازة
المرقسية ) ؟
-
بناها احد تلامذة السيد المسيح .
س10 : أين تقع ( كاتدرائية الكرازة المرقسية
) ؟
- تقع ( كاتدرائية الكرازة المرقسية
) فى محطة الرمل .
س11 : ما أهم المساجد الموجودة بالإسكندرية ؟
-
أهم المساجد الموجودة بالإسكندرية " مسجد سيدى أبى العباس المرسى
" ،
" مسجد الإمام البوصيرى "
4- الأقصر أم الحضارات
س1 : ما هو مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟
-
مخزن الحضارة المصرية القديمة ، هو مدينة الأقصر .
س2 : ما حجم ما تضمه الأقصر من آثار بالنسبة
لآثار العالم ؟
-
تضم أكثر من ثلث آثار العالم .
س 3 : بم سميت الأقصر قديماً ؟
-
سميت قديماً " طيبة " وكانت
عاصمة مصر فى قديم الزمان .
س4 : من الذى أطلق على الأقصر هذا الاسم؟
ومتى كان ذلك ؟
-
أطلقه عليها العرب ، وكان ذلك مع بداية الفتح الإسلامى لمصر .
س 5 : لماذا وضعت بوابات الكترونية حول
المواقع الأثرية ؟
- لتأمينها ضد السرقة .
س6 : ما أهم الأماكن الأثرية فى مدينة الأقصر
؟
- أهم الأماكن الأثرية فى مدينة الأقصر
: معبد الأقصر ، و معبد الكرنك ، و ومقابر وادى الملوك والملكات ، والمعابد
الجنائزية ، و ومقابر الأشراف ، و معبد الملكة حتشبسوت ( معبد الدير البحرى ) .
س7 : ما اللغات التى استمع إليها ( بكار ) ؟
- استمع إلى الإنجليزية ، و الألمانية ، والإيطالية ، و الفرنسية .
س8 : بم يشعر السائحون تجاه آثارنا ؟ ولماذا
؟
- يشعر السائحون تجاه آثارنا بالإعجاب
والإجلال ؛ وذلك لأنها آثار خالدة ولا يجدون مثيلاً لها فى أى دولة فى العالم .
س9 : ما الآثار التى فى مدينة أسوان ؟
- الآثار التى فى مدينة أسوان هى :
جزيرة فيلة ، و حديقة النباتات الاستوائية .
- شرم الشيخ مدينة السلام
س1 : متى استيقظ ( بكار ) ؟ وأين جلس ؟
- استيقظ ( بكار ) مبكراً قبل أن تشرق الشمس ، وجلس على بساط الريح .
س 2 : ما أرض الفيروز ؟ وما أهم معالمها ؟
- أرض الفيروز هى شبه جزيرة سيناء الحبيبة ، وأهم معالمها : محمية رأس محمد ، وحمام فرعون
، وعيون موسى .
س 3 : اذكر أهم آثار سيناء ؟
- أهم آثار سيناء هى : قلعة العريش ، وجبل موسى ،
ودير سانت كاترين .
س 4 : أين قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام ؟
- قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام فى " الإنترنت
" .
س5 : ماذا قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام ؟
- قرأ أن مدينة شرم الشيخ أطلقت عليها منظمة
اليونسكو لقب : مدينة السلام ، والسبب أنه عقدت بها مؤتمرات كثيرة عن السلام
العادل بين الدول .
س 6: لماذا سميت سيناء بـ ( أرض الفيروز ) ،
ومدينة شرم الشيخ بـ
( مدينة السلام ) ؟
- سميت
سيناء بـ ( أرض الفيروز ) ؛ لكثرة معدن الفيروز بها ، وسميت شرم الشيخ بـ ( مدينة
السلام ) ؛ لأنه عقدت بها مؤتمرات واجتماعات كثيرة عن السلام العادل بين الدول .
س 7: أين تقع مدينة شرم الشيخ ؟
- تقع مدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء
على البحر الأحمر .
س 8 : لماذا كان بساط الريح سعيداً ؟
- كان بساط الريح سعيداً بمياه البحر
الأحمر الصافية ، والشعب المرجانية الجميلة .
س9 : اكتب ما تعرفه عن : المحميات الطبيعية – سياحة
السفارى ؟
- أعرف عن المحميات الطبيعية أنها : الأماكن التى يحافظ فيها على الحيوانات
والطيور والنباتات النادرة ، واعرف عن
سياحة السفارى أنها : رحلات يقوم فيها السائحون بحمل خيامهم وحقائبهم فى المناطق
الصحراوية والجبلية .
س10 : ما الذى تضمه المحميات الطبيعية ؟
- تضم المحميات الطبيعية حيوانات وطيور
ونباتات متنوعة الأشكال والألوان .
س11 : لماذا يفد السائحون إلى شرم الشيخ ؟
- يفد السائحون إلى شرم الشيخ للتمتع
بالرياضات المائية من غوص وتزلج إلى جانب سياحة السفارى فى المناطق الجبلية
الفسيحة .
6 – اسلمى يا مصر
س1 : بم يدافع الشاعر عن مصر ؟
- يدافع الشاعر عن مصر بيده وفؤاده .
س2 : ماذا يتمنى الشاعر لمصر فى الحاضر
والمستقبل ؟
- يتمنى الشاعر لمصر حاضراً طيباً ، ومستقبلاً
مشرقاً .
س3 : ما دعاء الشاعر لبلاده مصر ؟
- دعاء الشاعر لبلاده مصر ، هو أن تسلم من كل سوء فى
كل وقت وحين .
س4 : اذكر الأبيات الشعرية التى تعبر عن
المعانى التالية :
- لن تخضعى ولن تذلى يا مصر أبداً .
- أبداً لن تستكينى أبدا إننى ارجو مع اليوم
غداً .
- سلمت يا مصر من الأعداء .
- لك يا مصر السلامة وسلاماً يا بلادى .
- إننى أدافع عنك بقلبى وعزمى .
- ومعى قلبى وعزمى للجهاد ولقلبى أنت بعد الدين دين .
س5 : علام يدل كل تعبير من التعبيرات التالية
:
- ذى يدى إن مدت الدنيا يدا .
- تعبير يدل على استعداد الشاعر للتضحية بنفسه .
- تكرار كلمة مصر .
- يدل على شدة حب الشاعر لها .
- أتقيها بفؤادى .
- تعبير يدل على عزم الشاعر على التضحية بنفسه
دفاعاً عن وطنه .
س6 : بم دعا الشاعر لمصر ، كما تفهم من البيت
الأول ؟
- دعا الشاعر لمصر كما أفهم من البيت الأول بأن تسلم
من الأعداء .
س7 : ماذا يفعل الشاعر إذا تعرضت مصر لاعتداء
الأعداء ؟
- تسبق يده
أيادى الدنيا إذا اجتمعت للدفاع عنها ضد الأعداء .
س8 : ماذا يتمنى الشاعر لمصر ، كما تفهم من
البيت الثانى ؟
- يتمنى الشاعر لمصر ، كما أفهم من البيت الثانى ،
ألا تخضع ولا تذل أبداً ، وأن يكون لها حاضراً طيباً ، ومستقبلاً مشرقاً .
س9 : بم يدافع الشاعر عن مصر ، كما تفهم من
البيت الثالث ؟
- يدافع
عنها ومعه قلب ينبض بحبها ، وعزم و إصرار على نصرها .
س10 : إذا أصاب الدهر مصر بمصائبه ، فماذا
يفعل الشاعر لمصر ؟
- يفديها
بروحه وقلبه .
س11 : ما الجمال فى قول الشاعر : " رمى الدهر
سهامه " ؟
- تخيل
الدهر إنساناً يرمى السهام ويصوبها .
س12 : ما الجمال فى : (( اليوم – غداً
)) ؟
- تضاد يقوى المعنى ويوضحه .
ثانياً : الوحدة الثانية
1- كرة زرقاء فى الفضاء
س1 : ما
سبب استمرار الحياة على كوكب الأرض ؟
- الماء
والهواء هما سبب استمرار الحياة على كوكب الأرض .
س 2: ما
أهمية الماء للكائنات الحية ؟
- لا يحيا الإنسان أو الحيوان أو النبات بدون
الماء .
س3 : ما
أهمية الماء للإنسان ؟
- يستخدمه فى
الشرب ، والرى ، والزراعة ، والصناعة ، واستخراج الإسفنج ، والملح ، والحصول على الثروة السمكية .
س 4 : ما
الأمران اللذان يثيران دهشة الماء ؟
- الأمران اللذان
يثيران دهشة الماء هما ، أولهما : أن العلماء يصرون على استخدام كلمة الكوكب الأرضى
لوصف الأرض وحقيقة الأمر أن اليابس يشغل
23٪ بينما يشغل
الماء ما يزيد على 77٪ من مساحة الأرض ، وثانيهما : هو تلويث الناس لمصادر الماء
بالمخلفات ، وعدم الاستفادة منها على الوجه الأمثل ، رغم معرفتهم بأهميتها .
س 5 : كم
تشغل اليابسة من سطح الأرض ؟ وكم يشغل الماء منه ؟
- تشغل اليابسة
23 ٪ من سطح الأرض ، ويشغل الماء ما يزيد على 77 ٪ .
س6 : بم
يصر العلماء على وصف الأرض ؟
- يصر العلماء
على وصف الأرض بالكوكب الأرضى .
س 7 :
فيم يتمثل الماء على سطح الأرض ؟
- يتمثل الماء
على سطح الأرض فى : البحار ، والمحيطات ،والأنهار ،و الآبار ، و العيون ، والقنوات
، والترع .
س8 :
كيف يبدو كوكب الأرض من سفينة الفضاء ؟
- يبدو كوكب
الأرض من سفينة الفضاء ، كرة زرقاء معلقة فى الفضاء .
س9 : ما
الواجب علينا نحو الماء ؟
- الواجب علينا
نحو الماء أن نحافظ عليه ولا نلوث مصادره بالمخلفات ، ونستفيد منه على الوجه
الأمثل ، ولا نهمل رعايته .
س10 :
لماذا كان الماء ثروة غالية ؟
- كان الماء
ثروة غالية ؛ لأنه لا يمكن الاستغناء عنه مطلقاً ، فهو سر الحياة للإنسان والطيور
والحيوانات والنبات ، وكل كائن حى ، فدون الماء تنتهى الحياة على وجه الأرض .
س11 : كيف
يكون ماء الشرب نقياً ؟
- يكون ماء الشرب نقياً
- قطرة ندى ، وورقة شجر
س1 : لماذا تمايلت أوراق الشجر ؟
- تمايلت أوراق الشجر فرحة بميلاد يوم
جديد .
س2 : أين سقطت قطرة الندى ؟
- سقطت قطرة الندى فوق ورقة شجرة .
س3 : كيف عبرت ورقة الشجر عن شعورها تجاه
قطرة الندى ؟
- عبرت ورقة الشجر عن شعورها تجاه قطرة
الندى بأن قالت لها : أنت سر حياتى .
س4 : متى استيقظت الدنيا ؟ وما الذى ملأ الجو
؟
- استيقظت الدنيا من نور الفجر الفضى ، وملأ الجو
نسيم رائع .
س5 : لماذا تجمعت قطرات الندى ؟
- تجمعت قطرات الندى ، لتتأهب لبدء رحلتها إلى الأرض
متلهفة للقاء النباتات والأزهار وأوراق الشجر .
س6 : كيف استقبلت ورقة الشجرة قطرة الندى ؟
- استقبلتها فرحة قائلة : - أهلاً ... أهلاً ،
ومرحباً بك يا قطرة الندى .
س7 : صف باختصار كيف تكونت قطرة الندى ؟
( كيف يتكون السحاب ؟ )
- كانت قطرة وسط أمواج البحر ، فسقطت أشعة الشمس على
وجهها ، واشتدت حرارتها ، وتبخرت فى الهواء ، صاعدة إلى السماء ، وهناك لقيت قطرات
كثيرة ، اتحدت معها ، وكونوا سحاباً وظلوا عدة أيام تدفعهم الرياح حتى اشتدت برودة
الجو مساء أمس ، وقبل بزوغ الفجر ، كانت قد أصبحت قطرة ماء مرة أخرى ، متأهبة
لرحلة العودة إلى الأرض .
س8 : لماذا تحب ورقة الشجرة قطرة الندى ؟
- تحب ورقة الشجرة قطرة الندى لأنها سر حياتها
- كاد العطش يقتله
س1 :أين كان يسير الرجل ؟
- كان الرجل يسير فى الصحراء .
س2: متى
كان الرجل يسير ؟
- كان يسير وقت الظهيرة .
س3 : لماذا أحس الرجل بالظمأ ؟
- أحس الرجل بالظمأ ؛ لأن الشمس كانت ترسل أشعتها
الذهبية فى كل مكان ، وكان الجو حاراً .
س4 : كيف وجد الرجل الماء ؟
- وجد الرجل الماء بعد أن بحث عنه هنا وهناك ، ووفقه
الله سبحانه وتعالى إلى العثور على بئر ماء .
س 5 : ماذا كان جزاء الرجل عند الله ؟
- كان جزاء الرجل عند الله تعالى ، أن غفر الله له
ذنبه ، وأدخله الجنة .
س 6 : لماذا وقف الرجل تحت شجرة ؟
- وقف الرجل تحت شجرة ؛ ليحتمى بظلها ، ويلتقط
أنفاسه ، قبل أن يعاود البحث عن الماء مرة أخرى .
س7 : ماذا رأى الرجل وهو عائد إلى داره ؟
- رأى كلباً يلهث من شدة العطش .
س8 : ماذا فعل الرجل عندما رأى الكلب يلهث من
العطش ؟
- أسرع عائداً إلى البئر ، وخلع حذاءه ، وجعل يملؤه
بالماء ، ويسقى الكلب حتى أرواه
س9 : علام يدل تصرف الرجل مع الكلب ؟
- يدل تصرف الرجل مع الكلب على رحمته ورفقه
بالحيوان وإحساسه بعطشه
حديث مع النهر
س1 : متى سقطت القطرات على صفحة نهر النيل ؟
- سقطت القطرات على صفحة نهر النيل مع هطول المطر .
س2 : ما سبب فرحة قطرة الماء ؟
- سبب فرحة قطرة الماء أنها أصبحت جزءاً من هذا
النهر الخالد .
س3 : كيف قابلت أمواج النهر قطرة الماء
وأخواتها القطرات ؟
- قابلتهم بتحية ؛ إذ ارتفعت إلى أعلى فى ابتسامة
صافية .
س4 : ماذا قال الهواء لقطرة الماء ؟ وبم
أجابته ؟
- قال الهواء لقطرة الماء : أراك مبتسمة وسعيدة يا
قطرة الماء ؛ لأنك تبدئين رحلتك بين أمواج نهر النيل وأجابته قائلة : عندك حق ،
فأنا أعشق هذه البلاد وأهلها
س5 : لماذا كانت قطرة الماء مبتسمة وسعيدة ؟
- كانت قطرة الماء مبتسمة وسعيدة لأنها تبدأ رحلتها
بين أمواج نهر النيل .
س6 : ما شريان الحياة فى مصر ؟
- شريان الحياة فى مصر ،هو نهر النيل .
س7 : من صنع الحياة على أرض مصر ؟ وكيف صنعها
؟
- المصريين هم الذين صنعوا الحياة على أرض مصر ، ببراعتهم واجتهادهم .
س8 : لماذا ارتسمت على وجه الهواء علامات عدم
الرضا ؟
- بسبب تبدل أحوال المصريين وأفعالهم ، فلم يقدروا
النيل حق قدره .
س9 : كيف تبدلت أحوال المصريين ؟
- لم يقدروا النيل حق قدره فهم يلقون فيه بالمخلفات
، ويغسلون فيه أوانيهم وملابسهم وينظفون حيواناتهم ، وترمى المصانع نفاياتها فى
مياهه ، ويصيدون أسماك النهر بالمبيدات .
س10 : كيف يعود المصريون إلى تقديرهم
واحترامهم لنهر النيل ؟
- يعود المصريون إلى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل
بألا يلوثونه بأى شكل من الأشكال ، ويعاقبون من يقوم بذلك .
النيل هو الكوثر
س1 : ما الصورة التى رسمها الشاعر لنهر النيل
فى البيت الأول ؟
- الصورة التى رسمها الشاعر لنهر النيل فى البيت
الأول ، هى أن نهر النيل يفيض علينا بمائه العذب ، كأنه نهر الكوثر ، وعلى ضفافه
حدائق خضراء ، ذات أشجار وأزهار
س2 : متى يبدو وجه نهر النيل بديعاً ؟
- يبدو وجه نهر النيل بديعاً ، وهو ممتلئ بالماء .
س3 : ما الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر
النيل ؟
- الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر النيل ، هى أنه
يسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه من أشجار ، وكذلك أنعم على أهل مصر بزراعة
القطن الأبيض الذى نصنع منه الملابس القطنية .
س4 : بم شبه الشاعر نهر النيل ؟
- شبه الشاعر نهر النيل بنهر الكوثر فى الجنة ، وعلى
ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .
س5 : ماذا على ضفاف النيل ؟
- على ضفاف النيل حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .
س6 : كيف يبدو نهر النيل ، وهو ممتلئ بالماء
؟
- يبدو نهر النيل بديعاً ، وهو ممتلئ بالماء ،
ويزداد رونقاً وجمالاً .
س7 : ما الجمال فى قول الشاعر : " النيل
العذب هو الكوثر " ؟
- الجمال فى قول الشاعر : " النيل العذب هو الكوثر
" : تعبير يشبه ماء النيل بماء نهر الكوثر فى الجنة .
- البحر الفياض القدس الساقى الناس وما غرسوا
س 8 : بم وصف الشاعر نهر النيل ، كما تفهم من
البيت السابق ؟ وما فائدته ؟
وصف الشاعر نهر النيل ، كما أفهم من البيت السابق
بأنه نهر طاهر مبارك ، وفائدته يفيض علينا
بمائه ، فيسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه من أشجار
- وهو المنوال لما لبسوا والمنعم بالقطن الأنور
س9 : اشرح البيت بأسلوبك .
- وهو الذى أنعم على أهل مصر بزراعة القطن ، ومنه
تصنع الملابس القطنية الناصعة البياض .
س10 : ما المقصود بـ ( المسك والعنبر ) ؟
- المقصود بـ ( المسك والعنبر ) : نوعان من الطيب
رائحتهما طيبة .
س11 : بم يتحمل النيل وهو آت من منبعه ؟
- يتحمل النيل وهو آت من منبعه بالطمى الأسمر الذى
يشبه لون بشرة جيرانه من أهل الحبشة .
س12 : بم صبغ نهر النيل شاطئيه ؟
- صبغ نهر النيل شاطئيه باللون الأسمر ، الذى يشبه
لون المسك والعنبر .
س13 : اشرح البيت الأول بإسلوبك ؟
- نهر النيل يفيض علينا بمائه العذب ، كأنه نهر
الكوثر ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .
س14 : بم وصف الشاعر نهر النيل ؟
- وصف الشاعر نهر النيل بأنه يفيض بمائه العذب كأنه
نهر الكوثر ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .
س 15 : كيف يبدو وجه النيل ، كما تفهم من
البيت الثانى .
- يبدو وجه النيل كما أفهم من البيت الثانى بديعاً
وهو ممتلئ بالماء ، ويزداد رونقاً وجمالاً .
س16 : ماذا يسقى نهر النيل ؟
- نهر النيل يسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه
من أشجار .
س17 : ما المحصول الذى أنعم نهر النيل به على
مصر ؟ وما فائدته لنا؟
- المحصول الذى أنعم نهر النيل به على مصر هو القطن
، وفائدته نصنع منه الملابس القطنية الناصعة البياض .
الوحدة الثالثة
1- القرية ملك للجميع
س1 : ما صفات ونيس ؟
- ونيس شاب
نشيط وذكى .
س2 : ماذا يعمل ونيس ؟ وأين يعمل ؟
- ونيس يعمل مدرساً فى إحدى القرى التى نشأ بها .
س3 : ماذا يحب ونيس ؟ ومن هم أصحابه ؟
- ونيس يحب قريته وأهلها وأصحابه هم زاهر وبهاء
وشاكر .
س4 : ما صفات أهل قرية ونيس ؟
- أهلها طيبون متعاونون ، يشارك بعضهم بعضاً فى
الأفراح والأحزان ، ويسأل كل منهم عن الآخر ، ويقدم له المساعدة إذا احتاج إليها .
س5 : أين يجلس ونيس فى المساء ؟ ومع من ؟
- يجلس ونيس فى المساء مع أصحابه من شباب القرية فى
قصر الثقافة ؟
س6 : عن أى شئ يتحدث ونيس مع أصحابه ؟
- يتحدث ونيس مع أصحابه عن مستقبل قريتهم ، وما يمكن
أن يقدموه من خدمات .
س7 : ما المشكلات الموجودة بقرية ونيس ؟
- قرية ونيس بها بعض المشكلات مثل : نظافة الشوارع ،
وسوء استخدام المياه .
س8 : متى تمد الدولة يد المساعدة إلى أهل
القرية ؟
- تمد الدولة يد المساعدة إلى أهل القرية إذا احتاجوا للمساعدة ولإكمال ما بدأوا فى
تنفيذه .
س9 : كيف تكون قرية ونيس قرية نموذجية ؟
- تكون قرية ونيس قرية نموذجية عندما يكون فيها
الماء النقى والكهرباء والبيوت والشوارع النظيفة .
س10 : ما الجهات التى تقدم خدمات لأهل القرية
؟
- الجهات التى تقدم خدمات لأهل القرية هى ثلاث مدارس
، والوحدة الطبية ، وقصر الثقافة .
س11 : ما الخدمات التى يقدمها قصر الثقافة
لأبناء القرية ؟
- الخدمات
التى يقدمها قصر الثقافة لأبناء القرية ، هى عرض الأفلام والمسرحيات ، وإقامة
الحفلات الترفيهية ، وعرض الكتب المتنوعة التى يستفيد منها أبناء القرية .
- القرية المنتجة
س1 : ما الذى انشغلت به القرية طوال الأسابيع
الثلاثة الماضية ؟
وما نتيجة ذلك ؟
- انشغلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية فى
تنفيذ حملة نظافة الشوارع ونتيجة ذلك جمال
شوارع القرية الآن .
س2 : متى ذهب ونيس وأصدقاؤه إلى قصر ثقافة
القرية ؟
- ذهب ونيس وأصدقاؤه إلى قصر ثقافة القرية فى مساء
الأمس .
س3 : من الذى وجده ونيس فى قصر الثقافة ؟
وماذا كان يفعل ؟
- وجد ونيس فى قصر الثقافة ، الجد سالم جالساً ،
يقرأ فى صحيفة .
س4 : ما الذى نجح فيه شباب القرية ؟ وكيف ؟
- نجح شباب القرية فى تنشيط حركة البيع فى سوق
القرية الأسبوعى ، عندما عرضوا ما تنتجه الأسر المنتجة فى السوق .
س5 : ما فائدة العمل القائم على التخطيط
الجيد ؟
- إن العمل القائم على التخطيط الجيد أساس النجاح فى
الحياة .
س6 : ما واجب كل شاب نحو العمل ؟
- واجب كل شاب نحو العمل ، أن يسعى فى طلب العمل ،
وأن يشتغل بالمشروعات الصغيرة ؛ التى تصبح بفضل الله كبيرة يوماً ما .
س7 : من الذين شاركوا فى صنع المنتجات
المحلية ؟
- الذين شاركوا فى صنع المنتجات المحلية هم : الشباب
، والأسر المنتجة .
س8 : ما اقتراح شاكر ؟
- اقتراح
شاكر هو أن يمتد بيع هذه المنتجات إلى المعارض التى تقام فى المحافظة أو فى القرى
المجاورة .
س9 : ما اقتراح زاهر ؟
- اقتراح
زاهر هو عرض أنشطة ترويحية وتثقيفية فى يوم السوق .
س10 : ما الأوقات التى اقترحها ونيس لإقامة
الأسواق والمعارض ؟
- الأوقات التى اقترحها ونيس لإقامة الأسواق
والمعارض هى الأعياد ، وأوقات جنى المحاصيل الزراعية ، وشهور الأجازات .
س11 : ما أساس النجاح فى الحياة ؟
- أساس
النجاح فى الحياة هو العمل القائم على
التخطيط الجيد .
س12 : أين تسوق منتجات المشروعات الصغيرة ؟
- تسوق
منتجات المشروعات الصغيرة فى سوق القرية أو فى المعارض التى تقام فى المحافظة أو
فى القرى المجاورة .
س13 : ما الاقتراح الذى اقترحه الجد سالم
للإعلان عن الأنشطة ؟
- الاقتراح
الذى اقترحه الجد سالم للإعلان عن الأنشطة ، هو توزيع مطبوعات ونشرات للإعلان عن
هذه الأنشطة .
س14 : من سيقوم بالإعلان عن أنشطة السوق
وكتابة المطبوعات ؟
- مريم وهدى هما اللذان سيقومان بالإعلان عن أنشطة
السوق وكتابة المطبوعات .
- القرية المستنيرة
س1 : لماذا زار المحافظ قرية ونيس ؟
- زار المحافظ قرية ونيس لافتتاح المتحف الريفى بها
.
س2 : من أقام المتحف الريفى بالقرية ؟ وكيف ؟
- أقامه شباب القرية بالجهود الذاتية .
س3 : أين وقف المحافظ ؟ وماذا فعل ؟
- وقف المحافظ بين أهل القرية ، وشكرهم جميعاً .
س4 : ما صفات القرية المستنيرة ؟
- صفات القرية المستنيرة هى أن يكون أبناءها وشبابها
مثقفين ومشاركين فى تنميتها .
س5 : ماذا قال المحافظ لأبناء القرية ؟
- قال المحافظ لأبناء القرية : إن نشر التعليم
والوعى لدى أبناء القرية وشبابها يجعلهم مثقفين ومشاركين ، ولهم دور كبير فى
تنميتها .
س6 : ما فائدة نشر التعليم لدى أبناء القرية
وشبابها ؟
- فائدة نشر التعليم لدى أبناء القرية وشبابها أنه
يجعلهم مثقفين ومشاركين ، ولهم دور كبير فى تنميتها .
س7 : كيف شارك شباب القرية فى بناء المتحف
الريفى ؟
- شارك شباب القرية فى بناء المتحف الريفى ، بجمع
أخبار العظماء ، وتراث القرية من أشعار ، وقصص ، وحكايات ، وصنع نماذج مجسمة من
الخشب لبعض الأحداث العظيمة التى مرت بالقرية .
س8 : ما فائدة فتح أبواب المدارس طوال العام
؟
- فتح أبواب المدارس طوال العام يساعد على أن يمارس
التلاميذ الأنشطة ، ويعقدوا الندوات .
س9 : ما فائدة نشر مقاهى الإنترنت ؟
- فائدة نشر مقاهى الإنترنت هى معرفة الأخبار والمعلومات ، وحل المشكلات .
س10 : ما أنواع المسابقات التى يمكن إجراؤها
بين الشباب ؟
- أنواع المسابقات التى يمكن إجراؤها بين الشباب هى
المسابقات العلمية ، والأدبية ، والفنية ، والرياضية .
س11 : ماذا قرر المحافظ فى ختام الحفل ؟
ولماذا ؟
- قرر المحافظ فى ختام الحفل أن يطلق على القرية اسم
" القرية المستنيرة " ، تقديراً لجهود أبنائها فى تنميتها والنهوض بها .
أصدقاء البيئة
س1 : مع من اجتمع ونيس ؟ ومتى كان ذلك ؟
- اجتمع ونيس مع أصدقائه فى المساء .
س2 : أين اجتمع ونيس مع أصدقائه ؟ ومن كان
حاضراً الاجتماع ؟
- اجتمع ونيس مع أصدقائه بقصر ثقافة القرية ، وكان
الجد سالم حاضراً ..
س3 : ماذا أعجب القرى الأخرى فى قرية ونيس ؟
- الذى أعجب القرى الأخرى فى قرية ونيس هو مجهودات
أبناء قرية ونيس فى تحسين القرية ، وبناء المتحف القروى ، والسوق الأسبوعى ،
ومشروع الأسر المنتجة ، وحملة نظافة الشوارع .
س4 : ما المسئولية الكبيرة التى لم يتم
انجازها حتى الأن ؟
- المسئولية الكبيرة التى لم يتم انجازها حتى الأن
هى مسئولية حماية القرية من التلوث .
س5 : اذكر مثالين للتلوث الذى يحدث بالقرية ؟
- مثالين للتلوث الذى يحدث بالقرية هما : حرق المخلفات الزراعية مما يؤدى لتلوث
الهواء ، والمصارف المائية غير المغطاة فيتسبب ماءها الملوث فى نشر الأمراض .
س6 : ما الفكرة التى اقترحها شاكر ؟
- الفكرة التى اقترحها شاكر هى تأسيس جمعية تعاونية
لحماية القرية من التلوث ، يتولى العمل بها بعض شباب القرية بأجور مناسبة .
س7 : ما دور الشباب الذين سيعملون بالجمعية
التعاونية ؟
- دور الشباب الذين سيعملون بالجمعية التعاونية هو
جمع المخلفات الزراعية وكبسها للاستفادة منها كسماد للأرض ، أو علف للماشية .
س8 : من سيدفع أجور الشباب الذين سيعملون
بالجمعية التعاونية ؟
- سيدفع المستفيدون اشتراكات شهرية بسيطة مقابل ما
تقدمه الجمعية من خدمات .
ما أحلى أجواء القرية
س1 : كيف رسمت ( نور ) الشمس ؟ ( بم وصف
الشاعر الشمس ؟ )
- رسمت ( نور ) الشمس تضحك فوق الدور .
س2 :
ماذا أهدى الطفل صديقه ؟
- أهدى الطفل صديقه وردة .
س3 : كيف رسمت ( نور ) الديك ؟
- رسمت (
نور ) الديك يركض فوق السور .
س4 : ماذا رسمت ( نور ) على الآنية ؟
- رسمت (
نور ) على الآنية عصفوراً .
س5 : كيف رسمت ( نور ) الفلاح ؟
- رسمت (
نور ) الفلاح يمشى فى الساحة .
س6 : ماذا كان يتبع الفلاحة ؟
- الذى كان يتبع الفلاحة عنزاً .
س7 : القرية جميلة . اذكر بعض ملامح الجمال
فيها .
- ملامح الجمال فيها هى : الشمس المشرقة ،
والأطفال رمز البراءة والحب ، والديك يركض بأمان فوق السور ، والعصفور يقف مطمئناً
على آنية يشرب أو يأكل ، والعنز تتبع
صاحبتها فى حب