مبررات استخدام الحاسب الآلي في التعليم
1-أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب (
الموهوبين-العاديين-بطيئي التعلم-المعوقين).
2-تهيئة مناخ البحث والاستكشاف ( مصادر تعليمية ).
3-تحسين وتنمية مهارات التفكير(التفكير المنطقي-
العلاقة بين المتغيرات ).
4-السماح بالاستفادة من الوسائل التعليمية ( عرض
الصور والتجارب المعملية ) ( عرض الأفلام التعليمية والشرائح ).
5-القدرة على المحاكاة ( إجراء التجارب العملية )
( علوم-فيزياء).
6-القدرة على التفاعل المباشر( أسئلة-إجابات-تغذية
راجعة-مثير-حافز-عامل مساعد).
7-توفير الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة
(رياضيات-فيزياء).
8-ربط المهارات (تعلم التفكير-إدارة
الوقت-الإبداع).
9-مساعد المعلم: أ-التخلص من الأعباء الروتينية.
ب-التخلص من الرسم والأشكال.
جـ-المساعدة
في تقويم الطالب.
د-توفير
الوقت في تعديل شخصية الطالب(اجتماعية –انفعالية).
هـ-تصميم
وتطوير مقرر تعليمي.
و-الوصول
إلى مستويات عالية من الفهم .
10-تحسين نواتج وفعالية عملية التعلم للطلاب.
أ- استخدام لغة مبسطة في حل
المسائل.
ب- تفاعل المتعلم مع مادة التعلم .
جـ
- تنمية تفكير المتعلمين .
12- تفريد التعليم : الحاسب يساعد في بناء المادة
التعليمية وتحليل المفاهيم المجردة والمعلومات إلى المتعلم ( الوقت – الإمكانات – القدرات – التحفيز ).
13- وضوح معدل
تعليم الفرد : يساعد الحاسب المتعلم أن يخطو في تعلمه حسب جهده وسرعته الخاصة.
14- تقديم الدمج للمتعلم (الدمج هو تقديم المعلومات
التي تتلو الاستجابة ) : يقدم للمتعلم معلومات فورية عن الاستجابة الصحيحة أو
الخاطئة وهو يقسم على ما يلي:1-رجع صواب -خطأ 2-رجع خطأ 3-رجع صواب فقط.
15-
تقسم
المادة المدروسة إلى سلسلة من التشابهات (المتعلم يسير في قدرته وطاقته ووقته)
16-
القدرة
على تخزين واسترجاع المعلومات ( نصوص –صور-رسوم متحركة-لقطات-فيديو).
17-
العرض
المرئي للمعلومات الرياضية.
18- القدرة على التحكم وإدارة العديد من الملحقات
(مكبرات صوت-طابعات-معدات الرسم-أجهزة العرض-وسائط العرض ).