منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى

منتديات المبدع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تميز _ تطور _ ابداع

لا تحاول الوصول الى انسان لا يحاول الوصول اليك ... ولا تحارب العالم من اجل انسان لا يستطيع محاربه كبريائه واحلامه من اجلك
الوقت " لا تحدده عقارب الساعة .. بل يتغير  حسب نبضات قلبك وحالتك النفسية

الابتسامة سر الحياة

الصداقة نعمة من الله وعناية منه بنا لكن أين هو الصديق الحق ؟

    أهداف تدريس الرياضيات

    Karema
    Karema
    Admin


    عدد المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : مدير

    أهداف تدريس الرياضيات Empty أهداف تدريس الرياضيات

    مُساهمة من طرف Karema الأحد أبريل 03, 2011 2:19 pm

    أهداف
    تدريس منهج الرياضيات للصف السادس أهداف تدريس الرياضيات Icon_mad



    بعد دراسة هذا المقرر يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن :-


    (1)
    [b]يتعرف
    مفهوم النسبة ، والصور المختلفة للتعبير عنها ، وتطبيقات عليها.


    [b](2)

    [b]يتعرف
    مفهوم المعدَّل وتطبيقات حياتية عليه بصورة مُبسطة.


    (3)
    [b]يتعرف
    ، ويفهم التناسب وتطبيقاته (مقياس الرسم ، التقسيم التناسبي) ، وحساب المائة
    وتطبيقاتها.


    [b](4)

    [b]يتعرف
    ، ويفهم مدلول النسبة المئوية ، وطريقة التعبير عنها ، وطرق إيجادها.


    (5)
    [b]يكتشف
    علاقات بين أعداد طبيعية وصحيحة وكسور عادية وأعداد عشرية ونسب مئوية مُستخدماً
    نماذج ورسومات وحاسبات وحاسوب (كمبيوتر).


    (6)
    [b]يُجري
    العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ،
    ÷ ) على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).


    [b](7)

    [b]يستنتج
    العلاقات بين العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).


    [b](أهداف تدريس الرياضيات Icon_cool

    [b]يُقارن
    بين أعداد من مجموعتي الأعداد الطبيعية والصحيحة ، ويُرتبها.


    [b](9)

    [b]يتعرف
    مفهوم الإنغلاق فى مجموعة الأعداد الصحيحة بالنسبة للعمليات الحسابية الأربعة.


    [b](10)

    [b]يستخدم
    خواص كل من العنصر المُحايد الجمعي والمعكوس الجمعي والإبدال والدمج والتوزيع في
    تيسير إجراء العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة.


    (11) يُجرى العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ، ÷ ) على كسور وأعداد عشرية ،
    وأعداد طبيعية وصحيحة بدقة ، مُستخدماً أساليب مُناسبة مثل : ( الحساب العقلي ،
    والورقة والقلم ، والآلة الحاسبة ).


    [b](12)
    يستخدم العمليات الحسابية المُناسبة لحل مشكلات
    حياتية رياضية تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا طبيعية وصحيحة.


    [b](13)

    [b]يتعرف
    مفهوم الضرب المتكرر على أعداد طبيعية وصحيحة بصورة مُبسطة.


    [b](14)

    [b]يستخدم
    الحس العددي في تقدير نواتج حسابات وحلول مُشكلات تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا
    طبيعية وصحيحة ، ويحكم على مُعقوليتها.


    [b](15)

    [b]يستخدم
    بعض برامج الحاسوب في حل مُشكلات رياضية تتضمن أعداد صحيحة والعمليات عليها في
    صورة أنشطة.


    [b](16)

    [b]يحل
    مُشكلات حياتية رياضية يُميز فيها بين الثوابت والمُتغيرات.


    [b](17)
    يُعبر عن خواص العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) في مجموعة الأعداد الصحيحة
    باستخدام الرموز.


    [b](18)

    [b]يستخدم
    جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية .


    [b](19)

    [b] يُكمل نماذج (أنماطاً)
    عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط) .


    (20) يستنتج
    مجموعة من التعميمات من ملاحظة نماذج وعلاقات وأنماط عددية ، ويُعبر عنها بطرق
    مختلفة.


    [b](21)
    يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف
    وتكوين نماذج وعلاقات وأنماط عددية في صورة أنشطة.


    [b](22)

    [b]يُنمذِج
    ويحل مشكلات رياضية ومواقف حياتية تحتوى على مُتغيرات في صورة جملة رياضية.


    [b](23)

    [b] يُعبِر عن العلاقة بين
    مُتغيرين ، ويوجد قيمة أحد المتغيرين بمعلومية قيمة المتغير الآخر.


    [b](24)

    [b] يستنتج خواص التساوي في
    مجموعة الأعداد الصحيحة(w).


    [b](25)

    [b] يحل مُعادلة خطية بسيطة
    (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
    [b]


    [b](26)

    [b]يحل
    مُتباينة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.


    (27) يحسب المسافة بين نقطتين مُختلفتين على خط
    مستقيم أفقي أو رأسي في المستوى الاحداثي للأعداد الصحيحة.


    [b](28)

    [b]يستخدم
    خواص الأشكال الهندسية والعلاقات بينها في حل مشكلات رياضية بسيطة.


    [b](29)
    يتعرف مفهوم الانتقال ، ويرسم صورة لنقطة ،
    وصور لبعض الأشكال الهندسية ( قطعة مستقيمة ، شكل ، ... ) فى مستوى الإحداثيات
    للأعداد الصحيحة.


    [b](30)

    [b]يُعطى
    أمثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفاهيم التماثل والانعكاس والانتقال.


    [b](31)
    يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها
    ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.


    [b](32)

    [b]يتعرف
    مجموعة الأعداد الصحيحة (w) ويفهم مدلولاتها.


    [b](33)
    يُميز بين مجموعتي الأعداد الطبيعية (ط)
    والأعداد الصحيحة (w) ، ويتوصل إلى علاقة الاحتواء بينهما.


    (34) يُمثِّل بعض عناصر مجموعة الأعداد الصحيحة
    على خط الأعداد ، ليتعرف أوضاعها بالنسبة لبعضها البعض.


    [b](35)
    يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم بعض الأشكال
    الهندسية وحل مُشكلات هندسية في صورة أنشطة .


    [b](36)

    [b]يستنتج
    مساحة سطح دائرة بطريقة عملية.


    [b](37)

    [b]يحسب
    مساحة سطح الدائرة باستخدام القانون.


    [b](38)

    [b]يتعرف
    مفهوم الحجم ، ويميز بينه وبين مفهوم السعة من خلال مواقف حياتية وأنشطة.


    [b](39)
    يستخدم طرقًا عملية بسيطة لاستنتاج قوانين حجم
    كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس


    [b](40)

    [b]يحسب
    حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.


    [b](41)
    يستخدم طرقًا عملية بسيطة لتحديد المساحة
    الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.


    [b](42)

    [b]يحسب
    المساحة الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس
    مختلفة.


    [b](43)

    [b]يحل
    مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا حجم كل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.


    [b](44)
    يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا المساحة
    الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.


    [b](45)
    يستخدم برامج الحاسوب في حساب كل من الحجم
    والمساحة الجانبية والمساحة الكلية للمكعب ومتوازي المستطيلات.


    [b](46)

    [b]يجمع
    ويُنظم ويعرض بيانات في مجموعات تكرارية ، ويُسجلها في جداول تكرارية.


    [b](47)

    [b]يمثل
    بيانات بالقطاعات الدائرية مستخدماً مفهوم الزاوية المركزية.


    [b](48)

    [b]يُمثل
    بيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مُناسبة مثل : المنحنى التكراري يدوياً وباستخدام
    الحاسوب.


    [b](49)

    [b]يستخدم
    الحاسوب (الكمبيوتر) في جمع وعرض وتمثيل البيانات.


    [b](50)

    [b]يُفسر
    دلالات النتائج بطريقة صحيحة.


    [b](51)

    [b]يقرأ
    ويُفسر بيانات مُمثلة بجداول ورسوم بيانية .


    [b](52)

    [b]يضع
    تخمينات مؤسسة علي بيانات مُعطاة ، ويتحقق من مدى صحتها.


    [b](53)

    [b]يتعرف
    مفهوم التجربة العشوائية .


    [b](54)

    [b]يوجد
    احتمال أحداث بسيطة لتجربة عشوائية بصور مختلفة(كسور ونسب مئوية).


    [b](55)

    [b]يُجرى
    تجارب احتمالية بسيطة ويستخدم نتائجها في بناء تنبؤات.


    [b](56)

    [b]يُجرى
    عمليتى التقاطع والاتحاد على أحداث بسيطة.
    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
    [b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 8:38 am