أهداف
تدريس منهج الرياضيات للصف السادس
بعد دراسة هذا المقرر يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
(1)
[b]يتعرف
مفهوم النسبة ، والصور المختلفة للتعبير عنها ، وتطبيقات عليها.
[b](2)
[b]يتعرف
مفهوم المعدَّل وتطبيقات حياتية عليه بصورة مُبسطة.
(3)
[b]يتعرف
، ويفهم التناسب وتطبيقاته (مقياس الرسم ، التقسيم التناسبي) ، وحساب المائة
وتطبيقاتها.
[b](4)
[b]يتعرف
، ويفهم مدلول النسبة المئوية ، وطريقة التعبير عنها ، وطرق إيجادها.
(5)
[b]يكتشف
علاقات بين أعداد طبيعية وصحيحة وكسور عادية وأعداد عشرية ونسب مئوية مُستخدماً
نماذج ورسومات وحاسبات وحاسوب (كمبيوتر).
(6)
[b]يُجري
العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ،
÷ ) على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).
[b](7)
[b]يستنتج
العلاقات بين العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).
[b](
[b]يُقارن
بين أعداد من مجموعتي الأعداد الطبيعية والصحيحة ، ويُرتبها.
[b](9)
[b]يتعرف
مفهوم الإنغلاق فى مجموعة الأعداد الصحيحة بالنسبة للعمليات الحسابية الأربعة.
[b](10)
[b]يستخدم
خواص كل من العنصر المُحايد الجمعي والمعكوس الجمعي والإبدال والدمج والتوزيع في
تيسير إجراء العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة.
(11) يُجرى العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ، ÷ ) على كسور وأعداد عشرية ،
وأعداد طبيعية وصحيحة بدقة ، مُستخدماً أساليب مُناسبة مثل : ( الحساب العقلي ،
والورقة والقلم ، والآلة الحاسبة ).
[b](12) يستخدم العمليات الحسابية المُناسبة لحل مشكلات
حياتية رياضية تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا طبيعية وصحيحة.
[b](13)
[b]يتعرف
مفهوم الضرب المتكرر على أعداد طبيعية وصحيحة بصورة مُبسطة.
[b](14)
[b]يستخدم
الحس العددي في تقدير نواتج حسابات وحلول مُشكلات تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا
طبيعية وصحيحة ، ويحكم على مُعقوليتها.
[b](15)
[b]يستخدم
بعض برامج الحاسوب في حل مُشكلات رياضية تتضمن أعداد صحيحة والعمليات عليها في
صورة أنشطة.
[b](16)
[b]يحل
مُشكلات حياتية رياضية يُميز فيها بين الثوابت والمُتغيرات.
[b](17) يُعبر عن خواص العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) في مجموعة الأعداد الصحيحة
باستخدام الرموز.
[b](18)
[b]يستخدم
جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية .
[b](19)
[b] يُكمل نماذج (أنماطاً)
عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط) .
(20) يستنتج
مجموعة من التعميمات من ملاحظة نماذج وعلاقات وأنماط عددية ، ويُعبر عنها بطرق
مختلفة.
[b](21) يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف
وتكوين نماذج وعلاقات وأنماط عددية في صورة أنشطة.
[b](22)
[b]يُنمذِج
ويحل مشكلات رياضية ومواقف حياتية تحتوى على مُتغيرات في صورة جملة رياضية.
[b](23)
[b] يُعبِر عن العلاقة بين
مُتغيرين ، ويوجد قيمة أحد المتغيرين بمعلومية قيمة المتغير الآخر.
[b](24)
[b] يستنتج خواص التساوي في
مجموعة الأعداد الصحيحة(w).
[b](25)
[b] يحل مُعادلة خطية بسيطة
(في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
[b]
[b](26)
[b]يحل
مُتباينة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
(27) يحسب المسافة بين نقطتين مُختلفتين على خط
مستقيم أفقي أو رأسي في المستوى الاحداثي للأعداد الصحيحة.
[b](28)
[b]يستخدم
خواص الأشكال الهندسية والعلاقات بينها في حل مشكلات رياضية بسيطة.
[b](29) يتعرف مفهوم الانتقال ، ويرسم صورة لنقطة ،
وصور لبعض الأشكال الهندسية ( قطعة مستقيمة ، شكل ، ... ) فى مستوى الإحداثيات
للأعداد الصحيحة.
[b](30)
[b]يُعطى
أمثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفاهيم التماثل والانعكاس والانتقال.
[b](31) يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها
، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.
[b](32)
[b]يتعرف
مجموعة الأعداد الصحيحة (w) ويفهم مدلولاتها.
[b](33) يُميز بين مجموعتي الأعداد الطبيعية (ط)
والأعداد الصحيحة (w) ، ويتوصل إلى علاقة الاحتواء بينهما.
(34) يُمثِّل بعض عناصر مجموعة الأعداد الصحيحة
على خط الأعداد ، ليتعرف أوضاعها بالنسبة لبعضها البعض.
[b](35) يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم بعض الأشكال
الهندسية وحل مُشكلات هندسية في صورة أنشطة .
[b](36)
[b]يستنتج
مساحة سطح دائرة بطريقة عملية.
[b](37)
[b]يحسب
مساحة سطح الدائرة باستخدام القانون.
[b](38)
[b]يتعرف
مفهوم الحجم ، ويميز بينه وبين مفهوم السعة من خلال مواقف حياتية وأنشطة.
[b](39) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لاستنتاج قوانين حجم
كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس
[b](40)
[b]يحسب
حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
[b](41) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لتحديد المساحة
الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
[b](42)
[b]يحسب
المساحة الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس
مختلفة.
[b](43)
[b]يحل
مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا حجم كل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.
[b](44) يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا المساحة
الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.
[b](45) يستخدم برامج الحاسوب في حساب كل من الحجم
والمساحة الجانبية والمساحة الكلية للمكعب ومتوازي المستطيلات.
[b](46)
[b]يجمع
ويُنظم ويعرض بيانات في مجموعات تكرارية ، ويُسجلها في جداول تكرارية.
[b](47)
[b]يمثل
بيانات بالقطاعات الدائرية مستخدماً مفهوم الزاوية المركزية.
[b](48)
[b]يُمثل
بيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مُناسبة مثل : المنحنى التكراري يدوياً وباستخدام
الحاسوب.
[b](49)
[b]يستخدم
الحاسوب (الكمبيوتر) في جمع وعرض وتمثيل البيانات.
[b](50)
[b]يُفسر
دلالات النتائج بطريقة صحيحة.
[b](51)
[b]يقرأ
ويُفسر بيانات مُمثلة بجداول ورسوم بيانية .
[b](52)
[b]يضع
تخمينات مؤسسة علي بيانات مُعطاة ، ويتحقق من مدى صحتها.
[b](53)
[b]يتعرف
مفهوم التجربة العشوائية .
[b](54)
[b]يوجد
احتمال أحداث بسيطة لتجربة عشوائية بصور مختلفة(كسور ونسب مئوية).
[b](55)
[b]يُجرى
تجارب احتمالية بسيطة ويستخدم نتائجها في بناء تنبؤات.
[b](56)
[b]يُجرى
عمليتى التقاطع والاتحاد على أحداث بسيطة.[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
[b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]تدريس منهج الرياضيات للصف السادس
بعد دراسة هذا المقرر يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن :-
(1)
[b]يتعرف
مفهوم النسبة ، والصور المختلفة للتعبير عنها ، وتطبيقات عليها.
[b](2)
[b]يتعرف
مفهوم المعدَّل وتطبيقات حياتية عليه بصورة مُبسطة.
(3)
[b]يتعرف
، ويفهم التناسب وتطبيقاته (مقياس الرسم ، التقسيم التناسبي) ، وحساب المائة
وتطبيقاتها.
[b](4)
[b]يتعرف
، ويفهم مدلول النسبة المئوية ، وطريقة التعبير عنها ، وطرق إيجادها.
(5)
[b]يكتشف
علاقات بين أعداد طبيعية وصحيحة وكسور عادية وأعداد عشرية ونسب مئوية مُستخدماً
نماذج ورسومات وحاسبات وحاسوب (كمبيوتر).
(6)
[b]يُجري
العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ،
÷ ) على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).
[b](7)
[b]يستنتج
العلاقات بين العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).
[b](
[b]يُقارن
بين أعداد من مجموعتي الأعداد الطبيعية والصحيحة ، ويُرتبها.
[b](9)
[b]يتعرف
مفهوم الإنغلاق فى مجموعة الأعداد الصحيحة بالنسبة للعمليات الحسابية الأربعة.
[b](10)
[b]يستخدم
خواص كل من العنصر المُحايد الجمعي والمعكوس الجمعي والإبدال والدمج والتوزيع في
تيسير إجراء العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة.
(11) يُجرى العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ، ÷ ) على كسور وأعداد عشرية ،
وأعداد طبيعية وصحيحة بدقة ، مُستخدماً أساليب مُناسبة مثل : ( الحساب العقلي ،
والورقة والقلم ، والآلة الحاسبة ).
[b](12) يستخدم العمليات الحسابية المُناسبة لحل مشكلات
حياتية رياضية تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا طبيعية وصحيحة.
[b](13)
[b]يتعرف
مفهوم الضرب المتكرر على أعداد طبيعية وصحيحة بصورة مُبسطة.
[b](14)
[b]يستخدم
الحس العددي في تقدير نواتج حسابات وحلول مُشكلات تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا
طبيعية وصحيحة ، ويحكم على مُعقوليتها.
[b](15)
[b]يستخدم
بعض برامج الحاسوب في حل مُشكلات رياضية تتضمن أعداد صحيحة والعمليات عليها في
صورة أنشطة.
[b](16)
[b]يحل
مُشكلات حياتية رياضية يُميز فيها بين الثوابت والمُتغيرات.
[b](17) يُعبر عن خواص العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) في مجموعة الأعداد الصحيحة
باستخدام الرموز.
[b](18)
[b]يستخدم
جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية .
[b](19)
[b] يُكمل نماذج (أنماطاً)
عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط) .
(20) يستنتج
مجموعة من التعميمات من ملاحظة نماذج وعلاقات وأنماط عددية ، ويُعبر عنها بطرق
مختلفة.
[b](21) يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف
وتكوين نماذج وعلاقات وأنماط عددية في صورة أنشطة.
[b](22)
[b]يُنمذِج
ويحل مشكلات رياضية ومواقف حياتية تحتوى على مُتغيرات في صورة جملة رياضية.
[b](23)
[b] يُعبِر عن العلاقة بين
مُتغيرين ، ويوجد قيمة أحد المتغيرين بمعلومية قيمة المتغير الآخر.
[b](24)
[b] يستنتج خواص التساوي في
مجموعة الأعداد الصحيحة(w).
[b](25)
[b] يحل مُعادلة خطية بسيطة
(في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
[b]
[b](26)
[b]يحل
مُتباينة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
(27) يحسب المسافة بين نقطتين مُختلفتين على خط
مستقيم أفقي أو رأسي في المستوى الاحداثي للأعداد الصحيحة.
[b](28)
[b]يستخدم
خواص الأشكال الهندسية والعلاقات بينها في حل مشكلات رياضية بسيطة.
[b](29) يتعرف مفهوم الانتقال ، ويرسم صورة لنقطة ،
وصور لبعض الأشكال الهندسية ( قطعة مستقيمة ، شكل ، ... ) فى مستوى الإحداثيات
للأعداد الصحيحة.
[b](30)
[b]يُعطى
أمثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفاهيم التماثل والانعكاس والانتقال.
[b](31) يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها
، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.
[b](32)
[b]يتعرف
مجموعة الأعداد الصحيحة (w) ويفهم مدلولاتها.
[b](33) يُميز بين مجموعتي الأعداد الطبيعية (ط)
والأعداد الصحيحة (w) ، ويتوصل إلى علاقة الاحتواء بينهما.
(34) يُمثِّل بعض عناصر مجموعة الأعداد الصحيحة
على خط الأعداد ، ليتعرف أوضاعها بالنسبة لبعضها البعض.
[b](35) يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم بعض الأشكال
الهندسية وحل مُشكلات هندسية في صورة أنشطة .
[b](36)
[b]يستنتج
مساحة سطح دائرة بطريقة عملية.
[b](37)
[b]يحسب
مساحة سطح الدائرة باستخدام القانون.
[b](38)
[b]يتعرف
مفهوم الحجم ، ويميز بينه وبين مفهوم السعة من خلال مواقف حياتية وأنشطة.
[b](39) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لاستنتاج قوانين حجم
كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس
[b](40)
[b]يحسب
حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
[b](41) يستخدم طرقًا عملية بسيطة لتحديد المساحة
الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.
[b](42)
[b]يحسب
المساحة الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس
مختلفة.
[b](43)
[b]يحل
مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا حجم كل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.
[b](44) يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا المساحة
الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.
[b](45) يستخدم برامج الحاسوب في حساب كل من الحجم
والمساحة الجانبية والمساحة الكلية للمكعب ومتوازي المستطيلات.
[b](46)
[b]يجمع
ويُنظم ويعرض بيانات في مجموعات تكرارية ، ويُسجلها في جداول تكرارية.
[b](47)
[b]يمثل
بيانات بالقطاعات الدائرية مستخدماً مفهوم الزاوية المركزية.
[b](48)
[b]يُمثل
بيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مُناسبة مثل : المنحنى التكراري يدوياً وباستخدام
الحاسوب.
[b](49)
[b]يستخدم
الحاسوب (الكمبيوتر) في جمع وعرض وتمثيل البيانات.
[b](50)
[b]يُفسر
دلالات النتائج بطريقة صحيحة.
[b](51)
[b]يقرأ
ويُفسر بيانات مُمثلة بجداول ورسوم بيانية .
[b](52)
[b]يضع
تخمينات مؤسسة علي بيانات مُعطاة ، ويتحقق من مدى صحتها.
[b](53)
[b]يتعرف
مفهوم التجربة العشوائية .
[b](54)
[b]يوجد
احتمال أحداث بسيطة لتجربة عشوائية بصور مختلفة(كسور ونسب مئوية).
[b](55)
[b]يُجرى
تجارب احتمالية بسيطة ويستخدم نتائجها في بناء تنبؤات.
[b](56)
[b]يُجرى
عمليتى التقاطع والاتحاد على أحداث بسيطة.[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]