منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى

منتديات المبدع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تميز _ تطور _ ابداع

لا تحاول الوصول الى انسان لا يحاول الوصول اليك ... ولا تحارب العالم من اجل انسان لا يستطيع محاربه كبريائه واحلامه من اجلك
الوقت " لا تحدده عقارب الساعة .. بل يتغير  حسب نبضات قلبك وحالتك النفسية

الابتسامة سر الحياة

الصداقة نعمة من الله وعناية منه بنا لكن أين هو الصديق الحق ؟

    وحدة التدريب المدرسية

    Karema
    Karema
    Admin


    عدد المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : مدير

    وحدة التدريب المدرسية Empty وحدة التدريب المدرسية

    مُساهمة من طرف Karema الأحد أبريل 03, 2011 2:57 pm



    إدراكامن وزارة التربية والتعليم لأهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين والعاملينفي المدرسة فقد قامت بإنشاء وحدات التدريب بالمدارس وفق ماجاء بالقرار الوزاري رقم ) 90 )بتاريخ 18 /4 / 2001

    ثم تغير اسم الوحدة إلى وحدة التدريب والتقويم فينوفمبر 2001وأخيرا ومع النهضة الأخيرة لتطوير التعليم تغير اسمها إلى وحدةالتدريب والجودة . ( 48 ) في 16 / 3 / 2002 .وأهم مواد القرار : ( 90 ) :** المــــادة الأولى :تنشأ بكلمدرسة ( ابتدائي – إعدادي – ثانوي عام وفني ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار منمجلس إدارة المدرسة على النحو التالي :
    1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة أو أحدالمشهود لهم بالكفاءة من المعلمين ويكون دوره الإشراف على الوحدة .
    2- العائدونمن البعثات الخارجية بالمدرسة .
    3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدميةوالكفاءة كل حسب تخصصه**المــــــادة الثانية:تحدد اختصاصات وحدة التدريبوالجودة بما يلي :
    1- تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة .
    2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة .
    3- تبادل وتنمية المهارات الفنية بينالعاملين بالمدرسة ووحدة التدريب.
    4- الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين منالخارج ونقلها إلى زملائهم

    [b]5-
    المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريبوالجودة بالمدرسة.























    [b][b]

    [b] اهداف وحدة التدريب




    nالهدف العام:

    [b]وفق
    رؤية مستقبلية يتم تنمية كفايات العاملين والمعلمين بالمدرسة، بما يجعلهم
    قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة، وبما يؤدى إلى تحسين العملية
    التعليمية وصولاً إلى الجودة الشاملة.


    [b]n
    أهداف تفصيلية:

    [b]1
    . تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية.

    [b]2. توفير مناخ يشجع على التنمية المهنية المستدامة.


    [b]3. تنمية أساليب التفكير العلمي والنقدي والابتكارى.


    4. تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين.

    5. تنمية الوعي والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين.

    [b]6. الاستفادة من خبرات العائدين من الخارج.


    7. استثمار الإمكانيات المادية والبشرية بالمدرسة.

    8. مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل الايجابي والفعال مع المجتمع المحلى.

    [b]9. تنمية الاتجاهات والقيم الايجابية كالانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.


    10. مواكبة التطورات والتجديدات التربوية.

    11. إعداد كوادر تدريبية.

























    مبادي وحدة التدريب







    [b]1-
    بناء برامج إعداد وتدريب المعلم وفق مدخل الكفايات.

    [b]2- تنمية قدرات المعلمين والتدريب على التعلم الذاتي والتنمية المهنية المستمرة.


    3- إعداد برامج تدريب في ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية.

    4- أن تكون المدرسة هي المركز الأساسي الذي تتم فيه التنمية المهنية.

    5- التعلم وليس التعليم هو أساس البرنامج التدريبي.

    [b]6- الاهتمام بالأداء والجوانب التطبيقية والعملية في التدريب.


    7- تأكيد مبدأ التعلم مدى الحياة.

    8- الاستفادة من إمكانات وتقنيات التدريب عن بعد.

    [b]9- الاهتمام الخاص بتدريب المعلمين الجدد.


    10- الاهتمام بجودة إدارة الوحدة التدريبية.

    11- التنسيق بين الوحدة وأجهزة التدريب بالإدارة والمديرية.

    [b]12- الاهتمام بتعددية مصادر التعلم.


    13- الاهتمام بتنمية الوعي البحثي، وتنمية الكفايات البحثية.

    14- توافر معايير محددة تضمن جودة وفعالية برامج التدريب.

    [b]15- الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية المتوافرة.


    16- وضع خطة شاملة ومتكاملة للبرامج والأنشطة التدريبية.

    17- اختيار أفضل الكوادر التدريبية وفق التخصصات.

    [b]18- تأكيد مبدأ المشاركة والتفاعل المتبادل بين المدربين والمتدربين.


    19- تنمية مهارات التفكير العلمي والنقدي والابداعى.

    20- تأكيد أهمية التربية الوقائية والخلقية وتأكيد الهوية الثقافية.

    [b]21- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة بتحسين مدخلات التعليم وعملياته.


    22- نشر الوعي التدريبي بين العاملين.

    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b] bounce bounce bounce bounce bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 2:47 am