منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى

تميز _ تطور _ ابداع

لا تحاول الوصول الى انسان لا يحاول الوصول اليك ... ولا تحارب العالم من اجل انسان لا يستطيع محاربه كبريائه واحلامه من اجلك
الوقت " لا تحدده عقارب الساعة .. بل يتغير  حسب نبضات قلبك وحالتك النفسية

الابتسامة سر الحياة

الصداقة نعمة من الله وعناية منه بنا لكن أين هو الصديق الحق ؟

    وحدة التدريب المدرسية

    شاطر
    avatar
    Karema
    Admin

    عدد المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : مدير

    default وحدة التدريب المدرسية

    مُساهمة من طرف Karema في الأحد أبريل 03, 2011 2:57 pm



    إدراكامن وزارة التربية والتعليم لأهمية التدريب أثناء الخدمة بالنسبة للمعلمين والعاملينفي المدرسة فقد قامت بإنشاء وحدات التدريب بالمدارس وفق ماجاء بالقرار الوزاري رقم ) 90 )بتاريخ 18 /4 / 2001

    ثم تغير اسم الوحدة إلى وحدة التدريب والتقويم فينوفمبر 2001وأخيرا ومع النهضة الأخيرة لتطوير التعليم تغير اسمها إلى وحدةالتدريب والجودة . ( 48 ) في 16 / 3 / 2002 .وأهم مواد القرار : ( 90 ) :** المــــادة الأولى :تنشأ بكلمدرسة ( ابتدائي – إعدادي – ثانوي عام وفني ) وحدة للتدريب يصدر بتشكيلها قرار منمجلس إدارة المدرسة على النحو التالي :
    1- أحد نظار أو وكلاء المدرسة أو أحدالمشهود لهم بالكفاءة من المعلمين ويكون دوره الإشراف على الوحدة .
    2- العائدونمن البعثات الخارجية بالمدرسة .
    3- المدرسون المشرفون بالمدرسة طبقا للأقدميةوالكفاءة كل حسب تخصصه**المــــــادة الثانية:تحدد اختصاصات وحدة التدريبوالجودة بما يلي :
    1- تخطيط وإعداد البرامج التدريبية للعاملين بالمدرسة .
    2- تنفيذ البرامج التدريبية بالمدرسة .
    3- تبادل وتنمية المهارات الفنية بينالعاملين بالمدرسة ووحدة التدريب.
    4- الاستفادة من خبرات المبعوثين العائدين منالخارج ونقلها إلى زملائهم

    [b]5-
    المتابعة الفنية لما تم تنفيذه بوحدة التدريبوالجودة بالمدرسة.























    [b][b]

    [b] اهداف وحدة التدريب




    nالهدف العام:

    [b]وفق
    رؤية مستقبلية يتم تنمية كفايات العاملين والمعلمين بالمدرسة، بما يجعلهم
    قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة، وبما يؤدى إلى تحسين العملية
    التعليمية وصولاً إلى الجودة الشاملة.


    [b]n
    أهداف تفصيلية:

    [b]1
    . تنمية الكفايات المهنية والتخصصية والثقافية.

    [b]2. توفير مناخ يشجع على التنمية المهنية المستدامة.


    [b]3. تنمية أساليب التفكير العلمي والنقدي والابتكارى.


    4. تنمية كفايات المعلمين والقيادات والإداريين.

    5. تنمية الوعي والكفايات البحثية للمعلمين والعاملين.

    [b]6. الاستفادة من خبرات العائدين من الخارج.


    7. استثمار الإمكانيات المادية والبشرية بالمدرسة.

    8. مساعدة المعلمين والعاملين بالمدرسة على التفاعل الايجابي والفعال مع المجتمع المحلى.

    [b]9. تنمية الاتجاهات والقيم الايجابية كالانتماء والولاء للوطن وتنمية الهوية الثقافية.


    10. مواكبة التطورات والتجديدات التربوية.

    11. إعداد كوادر تدريبية.

























    مبادي وحدة التدريب







    [b]1-
    بناء برامج إعداد وتدريب المعلم وفق مدخل الكفايات.

    [b]2- تنمية قدرات المعلمين والتدريب على التعلم الذاتي والتنمية المهنية المستمرة.


    3- إعداد برامج تدريب في ضوء تحديد الاحتياجات التدريبية.

    4- أن تكون المدرسة هي المركز الأساسي الذي تتم فيه التنمية المهنية.

    5- التعلم وليس التعليم هو أساس البرنامج التدريبي.

    [b]6- الاهتمام بالأداء والجوانب التطبيقية والعملية في التدريب.


    7- تأكيد مبدأ التعلم مدى الحياة.

    8- الاستفادة من إمكانات وتقنيات التدريب عن بعد.

    [b]9- الاهتمام الخاص بتدريب المعلمين الجدد.


    10- الاهتمام بجودة إدارة الوحدة التدريبية.

    11- التنسيق بين الوحدة وأجهزة التدريب بالإدارة والمديرية.

    [b]12- الاهتمام بتعددية مصادر التعلم.


    13- الاهتمام بتنمية الوعي البحثي، وتنمية الكفايات البحثية.

    14- توافر معايير محددة تضمن جودة وفعالية برامج التدريب.

    [b]15- الاستفادة من الإمكانات البشرية والمادية المتوافرة.


    16- وضع خطة شاملة ومتكاملة للبرامج والأنشطة التدريبية.

    17- اختيار أفضل الكوادر التدريبية وفق التخصصات.

    [b]18- تأكيد مبدأ المشاركة والتفاعل المتبادل بين المدربين والمتدربين.


    19- تنمية مهارات التفكير العلمي والنقدي والابداعى.

    20- تأكيد أهمية التربية الوقائية والخلقية وتأكيد الهوية الثقافية.

    [b]21- تأكيد مفهوم الجودة الشاملة بتحسين مدخلات التعليم وعملياته.


    22- نشر الوعي التدريبي بين العاملين.

    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b] bounce bounce bounce bounce bounce

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 5:29 pm