منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى

تميز _ تطور _ ابداع

لا تحاول الوصول الى انسان لا يحاول الوصول اليك ... ولا تحارب العالم من اجل انسان لا يستطيع محاربه كبريائه واحلامه من اجلك
الوقت " لا تحدده عقارب الساعة .. بل يتغير  حسب نبضات قلبك وحالتك النفسية

الابتسامة سر الحياة

الصداقة نعمة من الله وعناية منه بنا لكن أين هو الصديق الحق ؟

    أهداف تدريس الرياضيات

    شاطر
    avatar
    Karema
    Admin

    عدد المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : مدير

    default أهداف تدريس الرياضيات

    مُساهمة من طرف Karema في الأحد أبريل 03, 2011 2:19 pm

    أهداف
    تدريس منهج الرياضيات للصف السادس



    بعد دراسة هذا المقرر يجب أن يكون التلميذ قادراً على أن :-


    (1)
    [b]يتعرف
    مفهوم النسبة ، والصور المختلفة للتعبير عنها ، وتطبيقات عليها.


    [b](2)

    [b]يتعرف
    مفهوم المعدَّل وتطبيقات حياتية عليه بصورة مُبسطة.


    (3)
    [b]يتعرف
    ، ويفهم التناسب وتطبيقاته (مقياس الرسم ، التقسيم التناسبي) ، وحساب المائة
    وتطبيقاتها.


    [b](4)

    [b]يتعرف
    ، ويفهم مدلول النسبة المئوية ، وطريقة التعبير عنها ، وطرق إيجادها.


    (5)
    [b]يكتشف
    علاقات بين أعداد طبيعية وصحيحة وكسور عادية وأعداد عشرية ونسب مئوية مُستخدماً
    نماذج ورسومات وحاسبات وحاسوب (كمبيوتر).


    (6)
    [b]يُجري
    العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ،
    ÷ ) على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).


    [b](7)

    [b]يستنتج
    العلاقات بين العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة (w).


    [b](

    [b]يُقارن
    بين أعداد من مجموعتي الأعداد الطبيعية والصحيحة ، ويُرتبها.


    [b](9)

    [b]يتعرف
    مفهوم الإنغلاق فى مجموعة الأعداد الصحيحة بالنسبة للعمليات الحسابية الأربعة.


    [b](10)

    [b]يستخدم
    خواص كل من العنصر المُحايد الجمعي والمعكوس الجمعي والإبدال والدمج والتوزيع في
    تيسير إجراء العمليات الحسابية على مجموعة الأعداد الصحيحة.


    (11) يُجرى العمليات الحسابية الأساسية (+ ، - ، × ، ÷ ) على كسور وأعداد عشرية ،
    وأعداد طبيعية وصحيحة بدقة ، مُستخدماً أساليب مُناسبة مثل : ( الحساب العقلي ،
    والورقة والقلم ، والآلة الحاسبة ).


    [b](12)
    يستخدم العمليات الحسابية المُناسبة لحل مشكلات
    حياتية رياضية تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا طبيعية وصحيحة.


    [b](13)

    [b]يتعرف
    مفهوم الضرب المتكرر على أعداد طبيعية وصحيحة بصورة مُبسطة.


    [b](14)

    [b]يستخدم
    الحس العددي في تقدير نواتج حسابات وحلول مُشكلات تتضمن كسورًا وأعدادًا عشرية ، وأعدادًا
    طبيعية وصحيحة ، ويحكم على مُعقوليتها.


    [b](15)

    [b]يستخدم
    بعض برامج الحاسوب في حل مُشكلات رياضية تتضمن أعداد صحيحة والعمليات عليها في
    صورة أنشطة.


    [b](16)

    [b]يحل
    مُشكلات حياتية رياضية يُميز فيها بين الثوابت والمُتغيرات.


    [b](17)
    يُعبر عن خواص العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) في مجموعة الأعداد الصحيحة
    باستخدام الرموز.


    [b](18)

    [b]يستخدم
    جداول ورسوماً ونماذج وقواعد للتعبير عن علاقات رياضية .


    [b](19)

    [b] يُكمل نماذج (أنماطاً)
    عددية باستنتاج علاقة بين مكونات النموذج (النمط) .


    (20) يستنتج
    مجموعة من التعميمات من ملاحظة نماذج وعلاقات وأنماط عددية ، ويُعبر عنها بطرق
    مختلفة.


    [b](21)
    يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف
    وتكوين نماذج وعلاقات وأنماط عددية في صورة أنشطة.


    [b](22)

    [b]يُنمذِج
    ويحل مشكلات رياضية ومواقف حياتية تحتوى على مُتغيرات في صورة جملة رياضية.


    [b](23)

    [b] يُعبِر عن العلاقة بين
    مُتغيرين ، ويوجد قيمة أحد المتغيرين بمعلومية قيمة المتغير الآخر.


    [b](24)

    [b] يستنتج خواص التساوي في
    مجموعة الأعداد الصحيحة(w).


    [b](25)

    [b] يحل مُعادلة خطية بسيطة
    (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.
    [b]


    [b](26)

    [b]يحل
    مُتباينة خطية بسيطة (في مجهول واحد) على أعداد طبيعية وصحيحة.


    (27) يحسب المسافة بين نقطتين مُختلفتين على خط
    مستقيم أفقي أو رأسي في المستوى الاحداثي للأعداد الصحيحة.


    [b](28)

    [b]يستخدم
    خواص الأشكال الهندسية والعلاقات بينها في حل مشكلات رياضية بسيطة.


    [b](29)
    يتعرف مفهوم الانتقال ، ويرسم صورة لنقطة ،
    وصور لبعض الأشكال الهندسية ( قطعة مستقيمة ، شكل ، ... ) فى مستوى الإحداثيات
    للأعداد الصحيحة.


    [b](30)

    [b]يُعطى
    أمثلة حياتية وأنشطة تتضمن مفاهيم التماثل والانعكاس والانتقال.


    [b](31)
    يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها
    ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.


    [b](32)

    [b]يتعرف
    مجموعة الأعداد الصحيحة (w) ويفهم مدلولاتها.


    [b](33)
    يُميز بين مجموعتي الأعداد الطبيعية (ط)
    والأعداد الصحيحة (w) ، ويتوصل إلى علاقة الاحتواء بينهما.


    (34) يُمثِّل بعض عناصر مجموعة الأعداد الصحيحة
    على خط الأعداد ، ليتعرف أوضاعها بالنسبة لبعضها البعض.


    [b](35)
    يستخدم بعض برامج الحاسوب في رسم بعض الأشكال
    الهندسية وحل مُشكلات هندسية في صورة أنشطة .


    [b](36)

    [b]يستنتج
    مساحة سطح دائرة بطريقة عملية.


    [b](37)

    [b]يحسب
    مساحة سطح الدائرة باستخدام القانون.


    [b](38)

    [b]يتعرف
    مفهوم الحجم ، ويميز بينه وبين مفهوم السعة من خلال مواقف حياتية وأنشطة.


    [b](39)
    يستخدم طرقًا عملية بسيطة لاستنتاج قوانين حجم
    كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس


    [b](40)

    [b]يحسب
    حجم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.


    [b](41)
    يستخدم طرقًا عملية بسيطة لتحديد المساحة
    الجانبية والكلية لكل من المكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس مختلفة.


    [b](42)

    [b]يحسب
    المساحة الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات بوحدات قياس
    مختلفة.


    [b](43)

    [b]يحل
    مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا حجم كل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.


    [b](44)
    يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدمًا المساحة
    الجانبية والكلية لكل من المُكعب ومتوازي المستطيلات.


    [b](45)
    يستخدم برامج الحاسوب في حساب كل من الحجم
    والمساحة الجانبية والمساحة الكلية للمكعب ومتوازي المستطيلات.


    [b](46)

    [b]يجمع
    ويُنظم ويعرض بيانات في مجموعات تكرارية ، ويُسجلها في جداول تكرارية.


    [b](47)

    [b]يمثل
    بيانات بالقطاعات الدائرية مستخدماً مفهوم الزاوية المركزية.


    [b](48)

    [b]يُمثل
    بيانات برسومٍ وأشكالٍ بيانية مُناسبة مثل : المنحنى التكراري يدوياً وباستخدام
    الحاسوب.


    [b](49)

    [b]يستخدم
    الحاسوب (الكمبيوتر) في جمع وعرض وتمثيل البيانات.


    [b](50)

    [b]يُفسر
    دلالات النتائج بطريقة صحيحة.


    [b](51)

    [b]يقرأ
    ويُفسر بيانات مُمثلة بجداول ورسوم بيانية .


    [b](52)

    [b]يضع
    تخمينات مؤسسة علي بيانات مُعطاة ، ويتحقق من مدى صحتها.


    [b](53)

    [b]يتعرف
    مفهوم التجربة العشوائية .


    [b](54)

    [b]يوجد
    احتمال أحداث بسيطة لتجربة عشوائية بصور مختلفة(كسور ونسب مئوية).


    [b](55)

    [b]يُجرى
    تجارب احتمالية بسيطة ويستخدم نتائجها في بناء تنبؤات.


    [b](56)

    [b]يُجرى
    عمليتى التقاطع والاتحاد على أحداث بسيطة.
    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
    [b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b]
    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 3:24 am