منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى

تميز _ تطور _ ابداع

لا تحاول الوصول الى انسان لا يحاول الوصول اليك ... ولا تحارب العالم من اجل انسان لا يستطيع محاربه كبريائه واحلامه من اجلك
الوقت " لا تحدده عقارب الساعة .. بل يتغير  حسب نبضات قلبك وحالتك النفسية

الابتسامة سر الحياة

الصداقة نعمة من الله وعناية منه بنا لكن أين هو الصديق الحق ؟

    الصحافة المدرسية

    شاطر
    avatar
    Karema
    Admin

    عدد المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : مدير

    default الصحافة المدرسية

    مُساهمة من طرف Karema في الأحد أبريل 03, 2011 1:30 pm

    أولا ـ تعريف الصحافة المدرسية Twisted Evil
    على
    الرغم من القناعة بأن مسمى ( نشرة ) أقرب إلى الواقع والحقيقة من مسمى (
    صحيفة ) إلا أن كل التعاريف اتخذت عنوان الصحافة المدرسية

    والصحافة المدرسية هي : نشاط حر ينفذ داخل المدرسة ، ويقوم
    الطالب بالعبئ الأساسي في إصدارها ، تحريرا ، وإخراجا ، وطباعة ، وتوزيعا ،
    بإشراف مشرف جماعة الإعلام التربوي ( أو جماعة الصحافة ) وتخاطب مجتمع
    المدرسة من : طلاب ( بالدرجة الأولى ) ومعلمين وأولياء أمور ، وتلتزم
    بالقواعد التي تحكم المؤسسة التعليمية فيما تنشره من مواد ، مع إتاحة
    الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم بقدر من الاستقلالية والمسؤولية التي تنمي
    جوانب إبداعية وتربوية من خلال فنون الكتابة الصحفية

    ثانيا ـ دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي :





    التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن
    الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة ،
    حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدة ، الأمر الذي ينعكس على بناء
    شخصية الطالب بناء تربويا سليما ومن ذلك :

    1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه ، فعندما يحرر بيده
    أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال
    البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ،
    وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه
    الصغير والكبير ، وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا



    2 ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي أو يكتب عن
    قضية بحرية وجرأة فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات ،
    والجرأة ، وتلك مقومات الشخصية السوية



    3 ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها
    00 فإنه يحاول الإبداع ، ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق
    النظرة الموضوعية ، وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية
    الحديثة ، التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة



    4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات ، وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي 0



    5 ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ، ويسهم شخصيا في التوجيه ،
    فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين
    فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم ،
    والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي



    6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن ، وتقدير منجزاته ، وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية
    7 ـ التعليم بطريقة
    محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب ، وابتكار (
    المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا
    يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا عن ( جغرافية السلطنة )


    8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة























    9 ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية
    والمقررات الدراسية : حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم
    ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية ، وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من
    الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور

    10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية ، والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة 0
    ثالثا : دور الصحافة المدرسية في التعرف على مواهب الطلاب وتنميتها :

    المواهب الذهنية في ما
    يهبه الله تعالى لعباده من قدرة على التفكير والحكم على الأشياء بطريقة
    صحيحة بمعنى القدرة على التخيل ثم إفراغ ذلك الخيال في واقع مفيد ، يتمثل
    في حل مشكلة أو الوصول إلى قرار







    والتفكير كما يعرفه بعض أساتذة التربية
    بأنه : عند ظهور أي مشكلة للفرد يصعب عليه حلها ، في ضوء خبراته السابقة ،
    فإن الفرد يقوم بنشاط عقلي لكي يصل إلى حل مناسب لهذه المشكلة

    " والتفكير الابتكاري " هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة


    وحيث إن الصحافة المدرسية نشاط حر يمارسه الطلاب بناء على
    رغبتهم ، فإنها من خلال مراعاتها لميولهم ورغباتهم وما يناسب معلوماتهم
    وعرضها عن طريق التحرير والإخراج " الإفراغ " تستطيع التعرف على أصحاب
    الملكات الإبداعية ، ومن ثم صقلها ومن القدرات التي يمكن للصحافة
    المدرسية التعرف عليها :



    ( الإعلام التربوي علي حسن مصطفى )



    1 ـ المواهب العلمية :

    أول خطوة من خطوات عمل الصحيفة هي جمع المعلومات ، وقبل
    جمعها لابد من التفكير ووضع المقترحات تحت إشراف مشرف جماعة الصحافة ( أو
    معلم الفصل ) وهنا يحذر تسفيه آراء بعض التلاميذ لأن ذلك يؤدي إلى إعراضهم
    عن عملية التفكير ، مما يؤدي إلى تعثر مواهب الطفل الذهنية















    ومن خلال جمع المعلومات بوصفها نشاط حر
    يمكن التعرف على ميول بعض التلاميذ الذين يقبلون على ذلك بشغف وبتدقيق عميق
    ، حيث لا يرضيه جمع القليل من المعلومات ، وهذا يكشف عن موهبة وقدرة علمية
    لدى أمثال هؤلاء التلاميذ 0


    ومن جهة أخرى فإن المعلومات التي يحصل عليها التلميذ تلعب
    دورا هاما في تكوين ذكائه ، وقدرته على الإبداع ، حيث تذكي حب الاطلاع
    وتغريهم بكثرة القراءة ، وبالتالي تفجير الطاقات العلمية الكامنة



    2 ـ القدرات الإبداعية :

    المقصود بالقدرات الإبداعية هنا : ما يوجد لدى الطالب من
    قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو
    مسموع أو مرئي ) 0

    ويمكن للصحيفة المدرسية أن تتعرف على هذه القدرات من خلال
    ممارسة الطالب لذلك العمل لأن " العمليات العقلية المعرفية ـ لدى الطفل ـ
    تتأثر جميعا بالحيز الثقافي وما يهيئه للأطفال من ظروف ، حيث إن ما يكتسبه
    الطفل من خبرات ومهارات تفعل فعلها في رسم العوالم الإدراكية للطفل ، وفي
    توجيه تخيلاتهم نحو الأشياء 0

    وتستطيع القيام بهذا الدور من خلال المشاركة بين مشرف جماعة
    الصحافة وطلابه في كيفية التصميم الجيد لموضوع معين وما هو الشكل المناسب
    00كأن تتخذ شكلا معينا بمناسبة اليوم العالمي للمعلم ، أو بدء العام
    الدراسي 00 فيطلب المعلم منهم اقتراح أفكار جديدة متميزة 00 عندها سيفاجأ
    المعلمون بإبداعات غير متوقعه 0

    ويمكن أن نرى رسامين للكاريكاتير ، أو الرسم المحاكي
    للطبيعة ، أو الرسم القائم على التخيل 00 وكلها مهارات إبداعية مخبوءة ، أو
    محجوبة لا يدري بها أحد 0



    رابعا ـ أنواع الصحافة المدرسية :


    1 ـ الصحف الجدارية :

















    وهي عبارة عن لوحة مقاس 70 × 100 سم من
    الورق المقوى أو الفلين ، ويفضل أن تقسم بالعرض ، وقد تكون أكثر ارتباطا
    بالمرحلة الابتدائية ، وذلك دورها في المرحلتين المتوسطة والثانوية ، حيث
    تكون شخصيات الطلاب قد نضجت ، وتكونت لديهم خبرات عملية من المرحلة
    الابتدائية ، وهنا يترك للطلاب فرصة خلق ابتكارات جديدة تناسب ميولهم
    وإبداعاتهم 0



    أ0 كيفية إعداد الصحيفة الجدارية :



    ـ أن تكون الصحيفة على هيئة أعمدة متداخلة ، وقد يكون عنوان الموضوع على عمودين 0



    ـ يحدد اسم الصحيفة 00 ويرسم شعار يتناسب مع الاسم والمضمون
    ، ويستحسن أن يكون الاسم والشعار دائمين إذا كانت الصحيفة مستمرة الإصدار ،
    ويكتب في الوسط العلوي 0



    ـ يكتب في الجانب الأيمن العلوي : سلطنة عمان ـ إدارة التعليم ـ المدرسة 0



    ـ يكتب في الجانب الأيسر العلوي : اسم المشرف ـ أسرة التحرير ـ رقم وتاريخ العدد 0



    ـ يجب أن تتنوع محتويات الصحيفة فيكون فيها : أخبار المدرسة ـ أخبار التربية ـ مقال ـ قصة قصيرة ـ تحقيق ـ حوار 00 مع الصور 0



    ـ تتنوع الأعمدة في المساحة والألوان والموضوعات ( بحسب إبداعات المخرج ) 0



    ـ من موضوعات الصحيفة : علاقات عامة ـ أخبار تربوية ـ حث عن على سلوكيات كريمة 0



    2 ـ المجلة الدائرية : وهي التي تعلق على حامل من جوانب عدة
    ، على شكل دائرة أو مروحة ، بحيث توضع عدة صحف من حجم واحد في عدة جوانب
    من الحامل ، والأفضل أن تكون طولية ، وفي مستوى طول الطلاب ، حسب المرحلة
    الدراسية ، وهي عبارة عن عدة صحف جدارية وضعت في حامل واحد 0



    3ـ الصحيفة المصورة : وهي التي تحوي صور فقط أو صور مع تعليق مبسط عليها 0



    4ـ الصحيفة الطائرة : حيث يكتب كل تلميذ في موضوع ما ؛
    فيكتب هذا مقالا ، وذاك يجري تحقيقا ، وآخر أخبار مدرسية ، وأخر تقريرا 00 ،
    وآخر خاطرة ، وتجمع في حجم واحد بترتيب معين 0



































    5ـ الصحيفة السبورية : حيث تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات 0



    ب ـ صحف المرحلة الابتدائية ( حسب سنواتها ) :



    ـ صحيفة الصف الأول الابتدائي : عبارة عن صور ورسوم توجيهية
    ، وتجيء بدون كلمات أو تعليق ، مع تعليق صورة التلاميذ الممتازين في :
    النظافة ـ النظام ـ المحافظة على الصلاة 00



    ـ صحيفة الصف الثاني الابتدائي : وقد بدأ التلاميذ يعرفون
    القراءة والكتابة فإن صحيفتهم تكون أكثر اتساعا للكلام ، وهنا يشجع
    التلاميذ لزيارة مدير المدرسة ، وسؤاله : ندعوك لزيارة الفصل ـ متى نقوم
    برحلة ـ متى يعقد مجلس الآباء 00 وإجراء لقاءات مشابهة مع المعلمين وأولياء
    الأمور 00



    ـ صحيفة الثالث الابتدائي : يشترك التلاميذ في تحريرها
    ورسمها وتلوينها مع إعطاء الفرصة للتجديد والابتكار ، وهنا البدء في إدخال
    عنصر التعليم مكتوبا بأسلوب بسيط وألوان متنوعة 0



    ـ صحيفة الرابع الابتدائي : يأخذ اتجاها مغايرا لما كان في
    الصفوف الثلاثة الأولى تبعا للشكل التنظيمي الجديد ، حيث بدأ يدرس مواد
    جديدة ( نحو ـ تاريخ 00 ) فيمكن عمل صحف متعددة المواد : صحيفة اللغة
    العربية ـ العلوم 00 ويراعى أن تكون المادة العلمية جزء من الصحيفة ، بحيث
    لا تستأثر على : فنون الاتصال وهي الخبر ـ القصة ـ التحقيق 00



    ـ صحيفة الخامس والسادس الابتدائي : أما وقد نضجت شخصية
    التلاميذ ، وصاروا على أبواب مراحلة جديدة ( المتوسطة ) فذلك يتطلب نمطا
    خاصا من الصحف من حيث الألوان ، وحثهم على الاطلاع والبحث ، ويترك لهم حرية
    ابتكار أشكال وموضوعات صحفهم ، وهنا يأخذ الكلام مساحة أكبر من الصورة ،
    لأنهم في مرحلة القراءة والنقد والتقويم 0 والأقرب لهم الصحف المطبوعة (
    أنظر سابعا ) 0




    7 ـ الصحيفة المطبوعة " النشرة " :



    النشرات المطبوعة هي من
    أهم فنون العمل الصحفي المدرسي ، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل
    الاتصال ، وتمتاز بإمكانية طباعة كمية كبيرة منها ، وسهولة نقلها وتداولها
    داخل المدرسة وخارجها ، إضافة إلى إمكانية إضفاء النواحي الجمالية والتعديل
    والتطوير في العدد نفسه قبل إصداره 0

    وهذه تتنوع من حيث الموضوعات والمحتويات بحسب قدرات التلاميذ في المرحلتين المتوسطة والثانوية 0
    وهنا يجب التنبيه إلى أنه يجب تنفيذ النشرة بجهود المدرسة
    وطلابها ومعلميها الذاتية ، بحيث يحرر موادها الطلاب ، ويشرف عليها معلم
    الفصل أو مشرف جماعة الصحافة ، وتخرج بواسطة كمبيوتر المدرسة أو بمبادرة
    أحد الطلاب المتيزين الذي يملك جهازا خاصا




























      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 26, 2018 12:31 am