منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى

منتديات المبدع

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تميز _ تطور _ ابداع

لا تحاول الوصول الى انسان لا يحاول الوصول اليك ... ولا تحارب العالم من اجل انسان لا يستطيع محاربه كبريائه واحلامه من اجلك
الوقت " لا تحدده عقارب الساعة .. بل يتغير  حسب نبضات قلبك وحالتك النفسية

الابتسامة سر الحياة

الصداقة نعمة من الله وعناية منه بنا لكن أين هو الصديق الحق ؟

    لغة عربية للصف الرابع

    Karema
    Karema
    Admin


    عدد المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : مدير

    لغة عربية للصف الرابع Empty لغة عربية للصف الرابع

    مُساهمة من طرف Karema الإثنين مايو 23, 2011 2:02 am




    س 1 : ما صفات بكار ؟ وماذا يحب
    أن يكون ؟






    صفات بكار هى :
    ذكى ، واسع الاطلاع ، سريع الفهم ، ويحب أن يكون مرشداً سياحياً



    س2 : ماذا أهداه عمه ؟





    أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة فى مصر .





    س 3 : ما عمل مفيد ( عم بكار ) ؟





    عمل مفيد عم بكار هو : مرشداً سياحياً .





    س4 : لماذا يأتى السائحون إلى مصر ؟





    يأتى السائحون إلى مصر لزيارة آثارها الخالدة ومعرفة
    المعلومات وجمع الصور .






    س5 : ما أنواع السياحة فى مصر ؟





    أنواع السياحة فى مصر هى : سياحة ثقافية ، سياحة
    ترفيهية ، وسياحة دينية ، وسياحة علاجية .






    س6 :ما السياحة الثقافية ؟ وما السياحة
    الترفيهية ؟






    السياحة الثقافية هى سياحة بغرض زيارة الآثار ومعرفة
    المعلومات وجمع الصور والسياحة الترفيهية هى سياحة للنزهة والاستمتاع .






    س 7 :ما السياحة الدينية ؟ وما السياحة
    العلاجية ؟






    السياحة الدينية هى سياحة بغرض زيارة المساجد
    والكنائس الأثرية ، والسياحة العلاجية هى سياحة بغرض العلاج .






    س8 : مع من ذهب بكار يوم الجمعة الماضى ؟
    وماذا شاهد ؟






    ذهب ( بكار ) يوم الجمعة الماضى مع عمه ( مفيد ) ،
    وشاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية .






    س9 : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟





    لأن آثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة ، والسائح يجد
    متعة فى مشاهدة هذه الآثار الخالدة .






    س 10
    : ما أهمية السياحة لمصر؟ ( ماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟ )






    أهمية السياحة لمصر هى : أن السائح عندما يأتى إلى
    مصر يعرف آثار بلادنا وينزل فى فندق ، ويأكل فى مطعم ، ويركب طائرة أو باخرة أو
    قطاراً أو سيارة ، ويشترى التحف ، أى إنه ينفق نقوداً يستفيد منها اقتصاد بلدنا ،
    وهناك آلاف من الشباب يعملون فى هذه الفنادق والمطاعم ، وفى وسائل المواصلات ، والتجارة
    ، والإرشاد السياحى .






    س11 : ما الواجب علينا نحو السائحين ؟





    الواجب علينا نحو السائحين أن نحسن معاملة السائحين
    ، وأن نرحب بهم .






    س12 : ماذا تمنى ( بكار ) بعد أن رجع إلى بيته ؟
    ولماذا ؟






    تمنى ( بكار ) بعد أن رجع إلى بيته أن يكون له
    جناحين يطير بهما فى السماء أو أن يملك بساط الريح ؛ حتى يشاهد كل معالم مصر
    السياحية .






    س 13 : ماذا تخيل ( بكار ) نفسه ؟





    تخيل ( بكار ) نفسه جالساً فوق بساط الريح ، وقد
    ارتفع محلقاً فى السماء .

    هنا القاهرة




    س1 : ماذا سمع بكار ؟



    - سمع بكار صوت المذياع وهو يقول
    : هنا القاهرة .






    س 2 : من يفد إلى جامعة الأزهر ؟



    - طلاب العلم .






    س 3 : من أين يفد طلاب العلم ؟


    - يفد طلاب العلم من شتى بقاع الأرض .





    س 4 : ماذا يجمع متحف الفن الإسلامى ؟


    - يجمع روائع الفن الإسلامى .


    س5 : اذكر أثرين إسلاميين ، وآخرين قبطيين .


    -
    الأثرين الإسلاميين هما : جامعة الأزهر ، والمتحف الاسلامى ، والأثرين
    القبطيين هما : كنيسة مارى جرجس ، والكنيسة المعلقة .



    س 6
    : ماذا يضم المتحف القبطى ؟






    - يضم
    المتحف القبطى كتباً نادرة عن الفن والتاريخ واللغة القبطية .






    س 7
    : ماذا يحكى مشروع الصوت والضوء ؟



    - (
    ما فائدة مشروع الصوت والضوء ؟ )



    - يحكى
    تاريخ مصر بكل اللغات .






    س 8
    : ماذا يوجد فى المتحف المصرى بالقاهرة ؟



    - يوجد به
    آثار الفراعنة ، ومقبرة توت عنخ آمون ، وكنوز أميرات مصر .






    س 9 :
    أين تقع بانوراما النصر ؟



    - تقع بانوراما النصر بجوار إستاد القاهرة
    الرياضى .






    س 10 : ماذا تخلد بانوراما النصر ؟





    - إنها
    تخلد انتصار مصر فى السادس من أكتوبر سنة 1973 ، بالصوت والصورة .






    س11
    : ماذا يوجد فى بانوراما النصر ؟



    - يوجد
    فيها نماذج من أسلحة قواتنا المسلحة التى شاركت فى الحرب ، ولوحات من الفسيفساء
    لقيادة القوات المسلحة ، وخريطة لفكرة العمليات الحربية ، ومسرح دائرى يصور ملحمة
    العبور العظيم لقناة السويس .






    س12 : ماذا تحكى بانوراما النصر ؟





    - تحكى قصص
    البطولات والأبطال الذين استشهدوا لتحيا مصر .





    - الإسكندرية عروس البحر المتوسط








    س1 : ماذا قرأ بكار ؟ ومتى كان ذلك ؟


    - قرأ بكار
    أمس عن مدينة عريقة بها معالم أثرية وتاريخية
    .






    س2 : لماذا سميت الإسكندرية : ( عروس البحر
    المتوسط ) ؟



    - سميت
    الإسكندرية عروس البحر المتوسط لأنها أجمل مدينة على البحر المتوسط .






    س3 :
    ما أنواع الآثار بالإسكندرية ؟



    - أنواع
    الآثار بالإسكندرية هى : فرعونية ، ويونانية ، ورومانية ، وقبطية ، وإسلامية .






    س4 :
    ما أهم الآثار التى أعجب بها بكار بالإسكندرية ؟



    - أهم
    الآثار التى رآها بكار بالإسكندرية ، قلعة قايتباى ، ومتحف الأحياء المائية ،
    والمتحف الرومانى ، والمسرح الرومانى ،
    وعمود السوارى ، ومكتبة الإسكندرية .






    س5 : اذكر اسم القلعة التى رأها بكار فى
    الإسكندرية ؟



    -
    اسم القلعة التى رأها بكار فى الإسكندرية هو قلعة قايتباى .






    س6 :
    اذكر اسم متحفين فى الإسكندرية ؟



    -
    متحف الأحياء المائية ، والمتحف الرومانى .






    س 7 : اذكر اسم قصرين شاهدهما ( بكار ) فى
    الإسكندرية ؟



    -
    القصران اللذان شاهدهما ( بكار )
    فى الإسكندرية هما : قصر المنتزه ، قصر رأس التين .






    س8 : ماذا شاهد ( بكار ) فى قصر المنتزه ؟
    وعلى أى شئ يطل ؟



    - شاهد ( بكار ) فى قصر المنتزه أشجاراً
    وأحواض زهور وحدائق واسعة ، وهو يطل على شاطئ البحر .






    س 9 : من الذى بنى ( كاتدرائية الكرازة
    المرقسية ) ؟



    -
    بناها احد تلامذة السيد المسيح .






    س10 : أين تقع ( كاتدرائية الكرازة المرقسية
    ) ؟



    - تقع ( كاتدرائية الكرازة المرقسية
    ) فى محطة الرمل .






    س11 : ما أهم المساجد الموجودة بالإسكندرية ؟


    -
    أهم المساجد الموجودة بالإسكندرية " مسجد سيدى أبى العباس المرسى
    " ،



    " مسجد الإمام البوصيرى "






    4- الأقصر أم الحضارات








    س1 : ما هو مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟


    -
    مخزن الحضارة المصرية القديمة ، هو مدينة الأقصر .



    س2 : ما حجم ما تضمه الأقصر من آثار بالنسبة
    لآثار العالم ؟



    -
    تضم أكثر من ثلث آثار العالم .



    س 3 : بم سميت الأقصر قديماً ؟


    -
    سميت قديماً " طيبة " وكانت
    عاصمة مصر فى قديم الزمان .



    س4 : من الذى أطلق على الأقصر هذا الاسم؟
    ومتى كان ذلك ؟



    -
    أطلقه عليها العرب ، وكان ذلك مع بداية الفتح الإسلامى لمصر .



    س 5 : لماذا وضعت بوابات الكترونية حول
    المواقع الأثرية ؟



    - لتأمينها ضد السرقة .


    س6 : ما أهم الأماكن الأثرية فى مدينة الأقصر
    ؟



    - أهم الأماكن الأثرية فى مدينة الأقصر
    : معبد الأقصر ، و معبد الكرنك ، و ومقابر وادى الملوك والملكات ، والمعابد
    الجنائزية ، و ومقابر الأشراف ، و معبد الملكة حتشبسوت ( معبد الدير البحرى ) .



    س7 : ما اللغات التى استمع إليها ( بكار ) ؟


    - استمع إلى الإنجليزية ، و الألمانية ، والإيطالية ، و الفرنسية .


    س8 : بم يشعر السائحون تجاه آثارنا ؟ ولماذا
    ؟



    - يشعر السائحون تجاه آثارنا بالإعجاب
    والإجلال ؛ وذلك لأنها آثار خالدة ولا يجدون مثيلاً لها فى أى دولة فى العالم .



    س9 : ما الآثار التى فى مدينة أسوان ؟


    - الآثار التى فى مدينة أسوان هى :
    جزيرة فيلة ، و حديقة النباتات الاستوائية .




    - شرم الشيخ مدينة السلام








    س1 : متى استيقظ ( بكار ) ؟ وأين جلس ؟


    - استيقظ ( بكار ) مبكراً قبل أن تشرق الشمس ، وجلس على بساط الريح .


    س 2 : ما أرض الفيروز ؟ وما أهم معالمها ؟


    - أرض الفيروز هى شبه جزيرة سيناء الحبيبة ، وأهم معالمها : محمية رأس محمد ، وحمام فرعون
    ، وعيون موسى .



    س 3 : اذكر أهم آثار سيناء ؟


    - أهم آثار سيناء هى : قلعة العريش ، وجبل موسى ،
    ودير سانت كاترين .



    س 4 : أين قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام ؟


    - قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام فى " الإنترنت
    " .



    س5 : ماذا قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام ؟


    - قرأ أن مدينة شرم الشيخ أطلقت عليها منظمة
    اليونسكو لقب : مدينة السلام ، والسبب أنه عقدت بها مؤتمرات كثيرة عن السلام
    العادل بين الدول .



    س 6: لماذا سميت سيناء بـ ( أرض الفيروز ) ،
    ومدينة شرم الشيخ بـ



    ( مدينة السلام ) ؟


    - سميت
    سيناء بـ ( أرض الفيروز ) ؛ لكثرة معدن الفيروز بها ، وسميت شرم الشيخ بـ ( مدينة
    السلام ) ؛ لأنه عقدت بها مؤتمرات واجتماعات كثيرة عن السلام العادل بين الدول .



    س 7: أين تقع مدينة شرم الشيخ ؟


    - تقع مدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء
    على البحر الأحمر .



    س 8 : لماذا كان بساط الريح سعيداً ؟


    - كان بساط الريح سعيداً بمياه البحر
    الأحمر الصافية ، والشعب المرجانية الجميلة .



    س9 : اكتب ما تعرفه عن : المحميات الطبيعية سياحة
    السفارى ؟



    - أعرف عن المحميات الطبيعية أنها : الأماكن التى يحافظ فيها على الحيوانات
    والطيور والنباتات النادرة ، واعرف عن
    سياحة السفارى أنها : رحلات يقوم فيها السائحون بحمل خيامهم وحقائبهم فى المناطق
    الصحراوية والجبلية .



    س10 : ما الذى تضمه المحميات الطبيعية ؟


    - تضم المحميات الطبيعية حيوانات وطيور
    ونباتات متنوعة الأشكال والألوان .



    س11 : لماذا يفد السائحون إلى شرم الشيخ ؟


    - يفد السائحون إلى شرم الشيخ للتمتع
    بالرياضات المائية من غوص وتزلج إلى جانب سياحة السفارى فى المناطق الجبلية
    الفسيحة .





    6 اسلمى يا مصر








    س1 : بم يدافع الشاعر عن مصر ؟


    - يدافع الشاعر عن مصر بيده وفؤاده .


    س2 : ماذا يتمنى الشاعر لمصر فى الحاضر
    والمستقبل ؟



    - يتمنى الشاعر لمصر حاضراً طيباً ، ومستقبلاً
    مشرقاً .



    س3 : ما دعاء الشاعر لبلاده مصر ؟


    - دعاء الشاعر لبلاده مصر ، هو أن تسلم من كل سوء فى
    كل وقت وحين .



    س4 : اذكر الأبيات الشعرية التى تعبر عن
    المعانى التالية :



    - لن تخضعى ولن تذلى يا مصر أبداً .


    - أبداً لن تستكينى أبدا إننى ارجو مع اليوم
    غداً .



    - سلمت يا مصر من الأعداء .


    - لك يا مصر السلامة وسلاماً يا بلادى .


    - إننى أدافع عنك بقلبى وعزمى .


    - ومعى قلبى وعزمى للجهاد ولقلبى أنت بعد الدين دين .


    س5 : علام يدل كل تعبير من التعبيرات التالية
    :



    - ذى يدى إن مدت الدنيا يدا .


    - تعبير يدل على استعداد الشاعر للتضحية بنفسه .


    - تكرار كلمة مصر .


    - يدل على شدة حب الشاعر لها .


    - أتقيها بفؤادى .


    - تعبير يدل على عزم الشاعر على التضحية بنفسه
    دفاعاً عن وطنه .



    س6 : بم دعا الشاعر لمصر ، كما تفهم من البيت
    الأول ؟



    - دعا الشاعر لمصر كما أفهم من البيت الأول بأن تسلم
    من الأعداء .



    س7 : ماذا يفعل الشاعر إذا تعرضت مصر لاعتداء
    الأعداء ؟



    - تسبق يده
    أيادى الدنيا إذا اجتمعت للدفاع عنها ضد الأعداء .



    س8 : ماذا يتمنى الشاعر لمصر ، كما تفهم من
    البيت الثانى ؟



    - يتمنى الشاعر لمصر ، كما أفهم من البيت الثانى ،
    ألا تخضع ولا تذل أبداً ، وأن يكون لها حاضراً طيباً ، ومستقبلاً مشرقاً .



    س9 : بم يدافع الشاعر عن مصر ، كما تفهم من
    البيت الثالث ؟



    - يدافع
    عنها ومعه قلب ينبض بحبها ، وعزم و إصرار على نصرها .



    س10 : إذا أصاب الدهر مصر بمصائبه ، فماذا
    يفعل الشاعر لمصر ؟



    - يفديها
    بروحه وقلبه .



    س11 : ما الجمال فى قول الشاعر : " رمى الدهر
    سهامه " ؟



    - تخيل
    الدهر إنساناً يرمى السهام ويصوبها .



    س12 : ما الجمال فى : (( اليوم غداً
    )) ؟



    - تضاد يقوى المعنى ويوضحه .



    ثانياً : الوحدة الثانية


    1- كرة زرقاء فى الفضاء








    س1 : ما
    سبب استمرار الحياة على كوكب الأرض ؟



    - الماء
    والهواء هما سبب استمرار الحياة على كوكب الأرض .



    س 2: ما
    أهمية الماء للكائنات الحية ؟



    - لا يحيا الإنسان أو الحيوان أو النبات بدون
    الماء .



    س3 : ما
    أهمية الماء للإنسان ؟



    - يستخدمه فى
    الشرب ، والرى ، والزراعة ، والصناعة ، واستخراج الإسفنج ، والملح ، والحصول على الثروة السمكية .



    س 4 : ما
    الأمران اللذان يثيران دهشة الماء ؟



    - الأمران اللذان
    يثيران دهشة الماء هما ، أولهما : أن العلماء يصرون على استخدام كلمة الكوكب الأرضى
    لوصف الأرض وحقيقة الأمر أن اليابس يشغل
    23٪ بينما يشغل
    الماء ما يزيد على 77٪ من مساحة الأرض ، وثانيهما : هو تلويث الناس لمصادر الماء
    بالمخلفات ، وعدم الاستفادة منها على الوجه الأمثل ، رغم معرفتهم بأهميتها .



    س 5 : كم
    تشغل اليابسة من سطح الأرض ؟ وكم يشغل الماء منه ؟



    - تشغل اليابسة
    23 ٪ من سطح الأرض ، ويشغل الماء ما يزيد على 77 ٪ .



    س6 : بم
    يصر العلماء على وصف الأرض ؟



    - يصر العلماء
    على وصف الأرض بالكوكب الأرضى .



    س 7 :
    فيم يتمثل الماء على سطح الأرض ؟



    - يتمثل الماء
    على سطح الأرض فى : البحار ، والمحيطات ،والأنهار ،و الآبار ، و العيون ، والقنوات
    ، والترع .



    س8 :
    كيف يبدو كوكب الأرض من سفينة الفضاء ؟



    - يبدو كوكب
    الأرض من سفينة الفضاء ، كرة زرقاء معلقة فى الفضاء .



    س9 : ما
    الواجب علينا نحو الماء ؟



    - الواجب علينا
    نحو الماء أن نحافظ عليه ولا نلوث مصادره بالمخلفات ، ونستفيد منه على الوجه
    الأمثل ، ولا نهمل رعايته .



    س10 :
    لماذا كان الماء ثروة غالية ؟



    - كان الماء
    ثروة غالية ؛ لأنه لا يمكن الاستغناء عنه مطلقاً ، فهو سر الحياة للإنسان والطيور
    والحيوانات والنبات ، وكل كائن حى ، فدون الماء تنتهى الحياة على وجه الأرض .



    س11 : كيف
    يكون ماء الشرب نقياً ؟


    - يكون ماء الشرب نقياً





    - قطرة ندى ، وورقة شجر








    س1 : لماذا تمايلت أوراق الشجر ؟


    - تمايلت أوراق الشجر فرحة بميلاد يوم
    جديد .






    س2 : أين سقطت قطرة الندى ؟


    - سقطت قطرة الندى فوق ورقة شجرة .





    س3 : كيف عبرت ورقة الشجر عن شعورها تجاه
    قطرة الندى ؟



    - عبرت ورقة الشجر عن شعورها تجاه قطرة
    الندى بأن قالت لها : أنت سر حياتى .






    س4 : متى استيقظت الدنيا ؟ وما الذى ملأ الجو
    ؟



    - استيقظت الدنيا من نور الفجر الفضى ، وملأ الجو
    نسيم رائع .






    س5 : لماذا تجمعت قطرات الندى ؟


    - تجمعت قطرات الندى ، لتتأهب لبدء رحلتها إلى الأرض
    متلهفة للقاء النباتات والأزهار وأوراق الشجر .






    س6 : كيف استقبلت ورقة الشجرة قطرة الندى ؟


    - استقبلتها فرحة قائلة : - أهلاً ... أهلاً ،
    ومرحباً بك يا قطرة الندى .






    س7 : صف باختصار كيف تكونت قطرة الندى ؟



    ( كيف يتكون السحاب ؟ )



    - كانت قطرة وسط أمواج البحر ، فسقطت أشعة الشمس على
    وجهها ، واشتدت حرارتها ، وتبخرت فى الهواء ، صاعدة إلى السماء ، وهناك لقيت قطرات
    كثيرة ، اتحدت معها ، وكونوا سحاباً وظلوا عدة أيام تدفعهم الرياح حتى اشتدت برودة
    الجو مساء أمس ، وقبل بزوغ الفجر ، كانت قد أصبحت قطرة ماء مرة أخرى ، متأهبة
    لرحلة العودة إلى الأرض .






    س8 : لماذا تحب ورقة الشجرة قطرة الندى ؟

    - تحب ورقة الشجرة قطرة الندى لأنها سر حياتها





    - كاد العطش يقتله








    س1 :أين كان يسير الرجل ؟


    - كان الرجل يسير فى الصحراء .





    س2: متى
    كان الرجل يسير ؟



    - كان يسير وقت الظهيرة .





    س3 : لماذا أحس الرجل بالظمأ ؟


    - أحس الرجل بالظمأ ؛ لأن الشمس كانت ترسل أشعتها
    الذهبية فى كل مكان ، وكان الجو حاراً .






    س4 : كيف وجد الرجل الماء ؟


    - وجد الرجل الماء بعد أن بحث عنه هنا وهناك ، ووفقه
    الله سبحانه وتعالى إلى العثور على بئر ماء .






    س 5 : ماذا كان جزاء الرجل عند الله ؟


    - كان جزاء الرجل عند الله تعالى ، أن غفر الله له
    ذنبه ، وأدخله الجنة .






    س 6 : لماذا وقف الرجل تحت شجرة ؟


    - وقف الرجل تحت شجرة ؛ ليحتمى بظلها ، ويلتقط
    أنفاسه ، قبل أن يعاود البحث عن الماء مرة أخرى .






    س7 : ماذا رأى الرجل وهو عائد إلى داره ؟


    - رأى كلباً يلهث من شدة العطش .





    س8 : ماذا فعل الرجل عندما رأى الكلب يلهث من
    العطش ؟



    - أسرع عائداً إلى البئر ، وخلع حذاءه ، وجعل يملؤه
    بالماء ، ويسقى الكلب حتى أرواه






    س9 : علام يدل تصرف الرجل مع الكلب ؟

    - يدل تصرف الرجل مع الكلب على رحمته ورفقه
    بالحيوان وإحساسه بعطشه





    حديث مع النهر





    س1 : متى سقطت القطرات على صفحة نهر النيل ؟


    - سقطت القطرات على صفحة نهر النيل مع هطول المطر .





    س2 : ما سبب فرحة قطرة الماء ؟


    - سبب فرحة قطرة الماء أنها أصبحت جزءاً من هذا
    النهر الخالد .






    س3 : كيف قابلت أمواج النهر قطرة الماء
    وأخواتها القطرات ؟



    - قابلتهم بتحية ؛ إذ ارتفعت إلى أعلى فى ابتسامة
    صافية .






    س4 : ماذا قال الهواء لقطرة الماء ؟ وبم
    أجابته ؟



    - قال الهواء لقطرة الماء : أراك مبتسمة وسعيدة يا
    قطرة الماء ؛ لأنك تبدئين رحلتك بين أمواج نهر النيل وأجابته قائلة : عندك حق ،
    فأنا أعشق هذه البلاد وأهلها






    س5 : لماذا كانت قطرة الماء مبتسمة وسعيدة ؟


    - كانت قطرة الماء مبتسمة وسعيدة لأنها تبدأ رحلتها
    بين أمواج نهر النيل .






    س6 : ما شريان الحياة فى مصر ؟


    - شريان الحياة فى مصر ،هو نهر النيل .





    س7 : من صنع الحياة على أرض مصر ؟ وكيف صنعها
    ؟



    - المصريين هم الذين صنعوا الحياة على أرض مصر ، ببراعتهم واجتهادهم .





    س8 : لماذا ارتسمت على وجه الهواء علامات عدم
    الرضا ؟



    - بسبب تبدل أحوال المصريين وأفعالهم ، فلم يقدروا
    النيل حق قدره .






    س9 : كيف تبدلت أحوال المصريين ؟


    - لم يقدروا النيل حق قدره فهم يلقون فيه بالمخلفات
    ، ويغسلون فيه أوانيهم وملابسهم وينظفون حيواناتهم ، وترمى المصانع نفاياتها فى
    مياهه ، ويصيدون أسماك النهر بالمبيدات .






    س10 : كيف يعود المصريون إلى تقديرهم
    واحترامهم لنهر النيل ؟



    - يعود المصريون إلى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل
    بألا يلوثونه بأى شكل من الأشكال ، ويعاقبون من يقوم بذلك .






    النيل هو الكوثر








    س1 : ما الصورة التى رسمها الشاعر لنهر النيل
    فى البيت الأول ؟



    - الصورة التى رسمها الشاعر لنهر النيل فى البيت
    الأول ، هى أن نهر النيل يفيض علينا بمائه العذب ، كأنه نهر الكوثر ، وعلى ضفافه
    حدائق خضراء ، ذات أشجار وأزهار






    س2 : متى يبدو وجه نهر النيل بديعاً ؟


    - يبدو وجه نهر النيل بديعاً ، وهو ممتلئ بالماء .





    س3 : ما الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر
    النيل ؟



    - الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر النيل ، هى أنه
    يسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه من أشجار ، وكذلك أنعم على أهل مصر بزراعة
    القطن الأبيض الذى نصنع منه الملابس القطنية .






    س4 : بم شبه الشاعر نهر النيل ؟


    - شبه الشاعر نهر النيل بنهر الكوثر فى الجنة ، وعلى
    ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .






    س5 : ماذا على ضفاف النيل ؟


    - على ضفاف النيل حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .





    س6 : كيف يبدو نهر النيل ، وهو ممتلئ بالماء
    ؟



    - يبدو نهر النيل بديعاً ، وهو ممتلئ بالماء ،
    ويزداد رونقاً وجمالاً .






    س7 : ما الجمال فى قول الشاعر : " النيل
    العذب هو الكوثر " ؟



    - الجمال فى قول الشاعر : " النيل العذب هو الكوثر
    " : تعبير يشبه ماء النيل بماء نهر الكوثر فى الجنة .






    - البحر الفياض القدس الساقى الناس وما غرسوا


    س 8 : بم وصف الشاعر نهر النيل ، كما تفهم من
    البيت السابق ؟ وما فائدته ؟



    وصف الشاعر نهر النيل ، كما أفهم من البيت السابق
    بأنه نهر طاهر مبارك ، وفائدته يفيض علينا
    بمائه ، فيسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه من أشجار















    - وهو المنوال لما لبسوا والمنعم بالقطن الأنور


    س9 : اشرح البيت بأسلوبك .


    - وهو الذى أنعم على أهل مصر بزراعة القطن ، ومنه
    تصنع الملابس القطنية الناصعة البياض .






    س10 : ما المقصود بـ ( المسك والعنبر ) ؟


    - المقصود بـ ( المسك والعنبر ) : نوعان من الطيب
    رائحتهما طيبة .






    س11 : بم يتحمل النيل وهو آت من منبعه ؟


    - يتحمل النيل وهو آت من منبعه بالطمى الأسمر الذى
    يشبه لون بشرة جيرانه من أهل الحبشة .






    س12 : بم صبغ نهر النيل شاطئيه ؟


    - صبغ نهر النيل شاطئيه باللون الأسمر ، الذى يشبه
    لون المسك والعنبر .






    س13 : اشرح البيت الأول بإسلوبك ؟


    - نهر النيل يفيض علينا بمائه العذب ، كأنه نهر
    الكوثر ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .






    س14 : بم وصف الشاعر نهر النيل ؟


    - وصف الشاعر نهر النيل بأنه يفيض بمائه العذب كأنه
    نهر الكوثر ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .






    س 15 : كيف يبدو وجه النيل ، كما تفهم من
    البيت الثانى .



    - يبدو وجه النيل كما أفهم من البيت الثانى بديعاً
    وهو ممتلئ بالماء ، ويزداد رونقاً وجمالاً .






    س16 : ماذا يسقى نهر النيل ؟


    - نهر النيل يسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه
    من أشجار .






    س17 : ما المحصول الذى أنعم نهر النيل به على
    مصر ؟ وما فائدته لنا؟



    - المحصول الذى أنعم نهر النيل به على مصر هو القطن
    ، وفائدته نصنع منه الملابس القطنية الناصعة البياض .






    الوحدة الثالثة


    1- القرية ملك للجميع








    س1 : ما صفات ونيس ؟


    - ونيس شاب
    نشيط وذكى .






    س2 : ماذا يعمل ونيس ؟ وأين يعمل ؟


    - ونيس يعمل مدرساً فى إحدى القرى التى نشأ بها .





    س3 : ماذا يحب ونيس ؟ ومن هم أصحابه ؟


    - ونيس يحب قريته وأهلها وأصحابه هم زاهر وبهاء
    وشاكر .






    س4 : ما صفات أهل قرية ونيس ؟


    - أهلها طيبون متعاونون ، يشارك بعضهم بعضاً فى
    الأفراح والأحزان ، ويسأل كل منهم عن الآخر ، ويقدم له المساعدة إذا احتاج إليها .






    س5 : أين يجلس ونيس فى المساء ؟ ومع من ؟


    - يجلس ونيس فى المساء مع أصحابه من شباب القرية فى
    قصر الثقافة ؟






    س6 : عن أى شئ يتحدث ونيس مع أصحابه ؟


    - يتحدث ونيس مع أصحابه عن مستقبل قريتهم ، وما يمكن
    أن يقدموه من خدمات .






    س7 : ما المشكلات الموجودة بقرية ونيس ؟


    - قرية ونيس بها بعض المشكلات مثل : نظافة الشوارع ،
    وسوء استخدام المياه .






    س8 : متى تمد الدولة يد المساعدة إلى أهل
    القرية ؟



    - تمد الدولة يد المساعدة إلى أهل القرية إذا احتاجوا للمساعدة ولإكمال ما بدأوا فى
    تنفيذه .






    س9 : كيف تكون قرية ونيس قرية نموذجية ؟


    - تكون قرية ونيس قرية نموذجية عندما يكون فيها
    الماء النقى والكهرباء والبيوت والشوارع النظيفة .






    س10 : ما الجهات التى تقدم خدمات لأهل القرية
    ؟



    - الجهات التى تقدم خدمات لأهل القرية هى ثلاث مدارس
    ، والوحدة الطبية ، وقصر الثقافة .






    س11 : ما الخدمات التى يقدمها قصر الثقافة
    لأبناء القرية ؟



    - الخدمات
    التى يقدمها قصر الثقافة لأبناء القرية ، هى عرض الأفلام والمسرحيات ، وإقامة
    الحفلات الترفيهية ، وعرض الكتب المتنوعة التى يستفيد منها أبناء القرية .





    - القرية المنتجة








    س1 : ما الذى انشغلت به القرية طوال الأسابيع
    الثلاثة الماضية ؟



    وما نتيجة ذلك ؟


    - انشغلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية فى
    تنفيذ حملة نظافة الشوارع ونتيجة ذلك جمال
    شوارع القرية الآن .






    س2 : متى ذهب ونيس وأصدقاؤه إلى قصر ثقافة
    القرية ؟



    - ذهب ونيس وأصدقاؤه إلى قصر ثقافة القرية فى مساء
    الأمس .






    س3 : من الذى وجده ونيس فى قصر الثقافة ؟
    وماذا كان يفعل ؟



    - وجد ونيس فى قصر الثقافة ، الجد سالم جالساً ،
    يقرأ فى صحيفة .






    س4 : ما الذى نجح فيه شباب القرية ؟ وكيف ؟


    - نجح شباب القرية فى تنشيط حركة البيع فى سوق
    القرية الأسبوعى ، عندما عرضوا ما تنتجه الأسر المنتجة فى السوق .






    س5 : ما فائدة العمل القائم على التخطيط
    الجيد ؟



    - إن العمل القائم على التخطيط الجيد أساس النجاح فى
    الحياة .






    س6 : ما واجب كل شاب نحو العمل ؟


    - واجب كل شاب نحو العمل ، أن يسعى فى طلب العمل ،
    وأن يشتغل بالمشروعات الصغيرة ؛ التى تصبح بفضل الله كبيرة يوماً ما .






    س7 : من الذين شاركوا فى صنع المنتجات
    المحلية ؟



    - الذين شاركوا فى صنع المنتجات المحلية هم : الشباب
    ، والأسر المنتجة .






    س8 : ما اقتراح شاكر ؟


    - اقتراح
    شاكر هو أن يمتد بيع هذه المنتجات إلى المعارض التى تقام فى المحافظة أو فى القرى
    المجاورة .






    س9 : ما اقتراح زاهر ؟


    - اقتراح
    زاهر هو عرض أنشطة ترويحية وتثقيفية فى يوم السوق .






    س10 : ما الأوقات التى اقترحها ونيس لإقامة
    الأسواق والمعارض ؟



    - الأوقات التى اقترحها ونيس لإقامة الأسواق
    والمعارض هى الأعياد ، وأوقات جنى المحاصيل الزراعية ، وشهور الأجازات .






    س11 : ما أساس النجاح فى الحياة ؟


    - أساس
    النجاح فى الحياة هو العمل القائم على
    التخطيط الجيد .






    س12 : أين تسوق منتجات المشروعات الصغيرة ؟


    - تسوق
    منتجات المشروعات الصغيرة فى سوق القرية أو فى المعارض التى تقام فى المحافظة أو
    فى القرى المجاورة .






    س13 : ما الاقتراح الذى اقترحه الجد سالم
    للإعلان عن الأنشطة ؟



    - الاقتراح
    الذى اقترحه الجد سالم للإعلان عن الأنشطة ، هو توزيع مطبوعات ونشرات للإعلان عن
    هذه الأنشطة .






    س14 : من سيقوم بالإعلان عن أنشطة السوق
    وكتابة المطبوعات ؟


    - مريم وهدى هما اللذان سيقومان بالإعلان عن أنشطة
    السوق وكتابة المطبوعات .




    - القرية المستنيرة








    س1 : لماذا زار المحافظ قرية ونيس ؟


    - زار المحافظ قرية ونيس لافتتاح المتحف الريفى بها
    .






    س2 : من أقام المتحف الريفى بالقرية ؟ وكيف ؟


    - أقامه شباب القرية بالجهود الذاتية .





    س3 : أين وقف المحافظ ؟ وماذا فعل ؟


    - وقف المحافظ بين أهل القرية ، وشكرهم جميعاً .





    س4 : ما صفات القرية المستنيرة ؟


    - صفات القرية المستنيرة هى أن يكون أبناءها وشبابها
    مثقفين ومشاركين فى تنميتها .






    س5 : ماذا قال المحافظ لأبناء القرية ؟


    - قال المحافظ لأبناء القرية : إن نشر التعليم
    والوعى لدى أبناء القرية وشبابها يجعلهم مثقفين ومشاركين ، ولهم دور كبير فى
    تنميتها .






    س6 : ما فائدة نشر التعليم لدى أبناء القرية
    وشبابها ؟



    - فائدة نشر التعليم لدى أبناء القرية وشبابها أنه
    يجعلهم مثقفين ومشاركين ، ولهم دور كبير فى تنميتها .






    س7 : كيف شارك شباب القرية فى بناء المتحف
    الريفى ؟



    - شارك شباب القرية فى بناء المتحف الريفى ، بجمع
    أخبار العظماء ، وتراث القرية من أشعار ، وقصص ، وحكايات ، وصنع نماذج مجسمة من
    الخشب لبعض الأحداث العظيمة التى مرت بالقرية .






    س8 : ما فائدة فتح أبواب المدارس طوال العام
    ؟



    - فتح أبواب المدارس طوال العام يساعد على أن يمارس
    التلاميذ الأنشطة ، ويعقدوا الندوات .






    س9 : ما فائدة نشر مقاهى الإنترنت ؟


    - فائدة نشر مقاهى الإنترنت هى معرفة الأخبار والمعلومات ، وحل المشكلات .











    س10 : ما أنواع المسابقات التى يمكن إجراؤها
    بين الشباب ؟



    - أنواع المسابقات التى يمكن إجراؤها بين الشباب هى
    المسابقات العلمية ، والأدبية ، والفنية ، والرياضية .






    س11 : ماذا قرر المحافظ فى ختام الحفل ؟
    ولماذا ؟



    - قرر المحافظ فى ختام الحفل أن يطلق على القرية اسم
    " القرية المستنيرة " ، تقديراً لجهود أبنائها فى تنميتها والنهوض بها .






    أصدقاء البيئة








    س1 : مع من اجتمع ونيس ؟ ومتى كان ذلك ؟


    - اجتمع ونيس مع أصدقائه فى المساء .





    س2 : أين اجتمع ونيس مع أصدقائه ؟ ومن كان
    حاضراً الاجتماع ؟



    - اجتمع ونيس مع أصدقائه بقصر ثقافة القرية ، وكان
    الجد سالم حاضراً ..






    س3 : ماذا أعجب القرى الأخرى فى قرية ونيس ؟


    - الذى أعجب القرى الأخرى فى قرية ونيس هو مجهودات
    أبناء قرية ونيس فى تحسين القرية ، وبناء المتحف القروى ، والسوق الأسبوعى ،
    ومشروع الأسر المنتجة ، وحملة نظافة الشوارع .






    س4 : ما المسئولية الكبيرة التى لم يتم
    انجازها حتى الأن ؟



    - المسئولية الكبيرة التى لم يتم انجازها حتى الأن
    هى مسئولية حماية القرية من التلوث .






    س5 : اذكر مثالين للتلوث الذى يحدث بالقرية ؟


    - مثالين للتلوث الذى يحدث بالقرية هما : حرق المخلفات الزراعية مما يؤدى لتلوث
    الهواء ، والمصارف المائية غير المغطاة فيتسبب ماءها الملوث فى نشر الأمراض .






    س6 : ما الفكرة التى اقترحها شاكر ؟


    - الفكرة التى اقترحها شاكر هى تأسيس جمعية تعاونية
    لحماية القرية من التلوث ، يتولى العمل بها بعض شباب القرية بأجور مناسبة .






    س7 : ما دور الشباب الذين سيعملون بالجمعية
    التعاونية ؟



    - دور الشباب الذين سيعملون بالجمعية التعاونية هو
    جمع المخلفات الزراعية وكبسها للاستفادة منها كسماد للأرض ، أو علف للماشية .






    س8 : من سيدفع أجور الشباب الذين سيعملون
    بالجمعية التعاونية ؟



    - سيدفع المستفيدون اشتراكات شهرية بسيطة مقابل ما
    تقدمه الجمعية من خدمات .






    ما أحلى أجواء القرية








    س1 : كيف رسمت ( نور ) الشمس ؟ ( بم وصف
    الشاعر الشمس ؟ )



    - رسمت ( نور ) الشمس تضحك فوق الدور .





    س2 :
    ماذا أهدى الطفل صديقه ؟



    - أهدى الطفل صديقه وردة .





    س3 : كيف رسمت ( نور ) الديك ؟


    - رسمت (
    نور ) الديك يركض فوق السور .






    س4 : ماذا رسمت ( نور ) على الآنية ؟


    - رسمت (
    نور ) على الآنية عصفوراً .






    س5 : كيف رسمت ( نور ) الفلاح ؟


    - رسمت (
    نور ) الفلاح يمشى فى الساحة .






    س6 : ماذا كان يتبع الفلاحة ؟


    - الذى كان يتبع الفلاحة عنزاً .





    س7 : القرية جميلة . اذكر بعض ملامح الجمال
    فيها .


    - ملامح الجمال فيها هى : الشمس المشرقة ،
    والأطفال رمز البراءة والحب ، والديك يركض بأمان فوق السور ، والعصفور يقف مطمئناً
    على آنية يشرب أو يأكل ، والعنز تتبع
    صاحبتها فى حب





      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:35 am