منتديات المبدع

بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزى الزائر / عزيزتى الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضواًمعنا
أو التسجيل إذا رغبت فى الإنضمام إلى أسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكراً farao
إدارة المنتدى

تميز _ تطور _ ابداع

لا تحاول الوصول الى انسان لا يحاول الوصول اليك ... ولا تحارب العالم من اجل انسان لا يستطيع محاربه كبريائه واحلامه من اجلك
الوقت " لا تحدده عقارب الساعة .. بل يتغير  حسب نبضات قلبك وحالتك النفسية

الابتسامة سر الحياة

الصداقة نعمة من الله وعناية منه بنا لكن أين هو الصديق الحق ؟

    لغة عربية للصف الرابع

    شاطر
    avatar
    Karema
    Admin

    عدد المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 12/11/2010
    الموقع : مدير

    default لغة عربية للصف الرابع

    مُساهمة من طرف Karema في الإثنين مايو 23, 2011 2:02 am




    س 1 : ما صفات بكار ؟ وماذا يحب
    أن يكون ؟






    صفات بكار هى :
    ذكى ، واسع الاطلاع ، سريع الفهم ، ويحب أن يكون مرشداً سياحياً



    س2 : ماذا أهداه عمه ؟





    أهداه عمه كتاباً صغيراً عن السياحة فى مصر .





    س 3 : ما عمل مفيد ( عم بكار ) ؟





    عمل مفيد عم بكار هو : مرشداً سياحياً .





    س4 : لماذا يأتى السائحون إلى مصر ؟





    يأتى السائحون إلى مصر لزيارة آثارها الخالدة ومعرفة
    المعلومات وجمع الصور .






    س5 : ما أنواع السياحة فى مصر ؟





    أنواع السياحة فى مصر هى : سياحة ثقافية ، سياحة
    ترفيهية ، وسياحة دينية ، وسياحة علاجية .






    س6 :ما السياحة الثقافية ؟ وما السياحة
    الترفيهية ؟






    السياحة الثقافية هى سياحة بغرض زيارة الآثار ومعرفة
    المعلومات وجمع الصور والسياحة الترفيهية هى سياحة للنزهة والاستمتاع .






    س 7 :ما السياحة الدينية ؟ وما السياحة
    العلاجية ؟






    السياحة الدينية هى سياحة بغرض زيارة المساجد
    والكنائس الأثرية ، والسياحة العلاجية هى سياحة بغرض العلاج .






    س8 : مع من ذهب بكار يوم الجمعة الماضى ؟
    وماذا شاهد ؟






    ذهب ( بكار ) يوم الجمعة الماضى مع عمه ( مفيد ) ،
    وشاهد السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية .






    س9 : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟





    لأن آثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة ، والسائح يجد
    متعة فى مشاهدة هذه الآثار الخالدة .






    س 10
    : ما أهمية السياحة لمصر؟ ( ماذا تستفيد بلادنا من السائحين ؟ )






    أهمية السياحة لمصر هى : أن السائح عندما يأتى إلى
    مصر يعرف آثار بلادنا وينزل فى فندق ، ويأكل فى مطعم ، ويركب طائرة أو باخرة أو
    قطاراً أو سيارة ، ويشترى التحف ، أى إنه ينفق نقوداً يستفيد منها اقتصاد بلدنا ،
    وهناك آلاف من الشباب يعملون فى هذه الفنادق والمطاعم ، وفى وسائل المواصلات ، والتجارة
    ، والإرشاد السياحى .






    س11 : ما الواجب علينا نحو السائحين ؟





    الواجب علينا نحو السائحين أن نحسن معاملة السائحين
    ، وأن نرحب بهم .






    س12 : ماذا تمنى ( بكار ) بعد أن رجع إلى بيته ؟
    ولماذا ؟






    تمنى ( بكار ) بعد أن رجع إلى بيته أن يكون له
    جناحين يطير بهما فى السماء أو أن يملك بساط الريح ؛ حتى يشاهد كل معالم مصر
    السياحية .






    س 13 : ماذا تخيل ( بكار ) نفسه ؟





    تخيل ( بكار ) نفسه جالساً فوق بساط الريح ، وقد
    ارتفع محلقاً فى السماء .

    هنا القاهرة




    س1 : ماذا سمع بكار ؟



    - سمع بكار صوت المذياع وهو يقول
    : هنا القاهرة .






    س 2 : من يفد إلى جامعة الأزهر ؟



    - طلاب العلم .






    س 3 : من أين يفد طلاب العلم ؟


    - يفد طلاب العلم من شتى بقاع الأرض .





    س 4 : ماذا يجمع متحف الفن الإسلامى ؟


    - يجمع روائع الفن الإسلامى .


    س5 : اذكر أثرين إسلاميين ، وآخرين قبطيين .


    -
    الأثرين الإسلاميين هما : جامعة الأزهر ، والمتحف الاسلامى ، والأثرين
    القبطيين هما : كنيسة مارى جرجس ، والكنيسة المعلقة .



    س 6
    : ماذا يضم المتحف القبطى ؟






    - يضم
    المتحف القبطى كتباً نادرة عن الفن والتاريخ واللغة القبطية .






    س 7
    : ماذا يحكى مشروع الصوت والضوء ؟



    - (
    ما فائدة مشروع الصوت والضوء ؟ )



    - يحكى
    تاريخ مصر بكل اللغات .






    س 8
    : ماذا يوجد فى المتحف المصرى بالقاهرة ؟



    - يوجد به
    آثار الفراعنة ، ومقبرة توت عنخ آمون ، وكنوز أميرات مصر .






    س 9 :
    أين تقع بانوراما النصر ؟



    - تقع بانوراما النصر بجوار إستاد القاهرة
    الرياضى .






    س 10 : ماذا تخلد بانوراما النصر ؟





    - إنها
    تخلد انتصار مصر فى السادس من أكتوبر سنة 1973 ، بالصوت والصورة .






    س11
    : ماذا يوجد فى بانوراما النصر ؟



    - يوجد
    فيها نماذج من أسلحة قواتنا المسلحة التى شاركت فى الحرب ، ولوحات من الفسيفساء
    لقيادة القوات المسلحة ، وخريطة لفكرة العمليات الحربية ، ومسرح دائرى يصور ملحمة
    العبور العظيم لقناة السويس .






    س12 : ماذا تحكى بانوراما النصر ؟





    - تحكى قصص
    البطولات والأبطال الذين استشهدوا لتحيا مصر .





    - الإسكندرية عروس البحر المتوسط








    س1 : ماذا قرأ بكار ؟ ومتى كان ذلك ؟


    - قرأ بكار
    أمس عن مدينة عريقة بها معالم أثرية وتاريخية
    .






    س2 : لماذا سميت الإسكندرية : ( عروس البحر
    المتوسط ) ؟



    - سميت
    الإسكندرية عروس البحر المتوسط لأنها أجمل مدينة على البحر المتوسط .






    س3 :
    ما أنواع الآثار بالإسكندرية ؟



    - أنواع
    الآثار بالإسكندرية هى : فرعونية ، ويونانية ، ورومانية ، وقبطية ، وإسلامية .






    س4 :
    ما أهم الآثار التى أعجب بها بكار بالإسكندرية ؟



    - أهم
    الآثار التى رآها بكار بالإسكندرية ، قلعة قايتباى ، ومتحف الأحياء المائية ،
    والمتحف الرومانى ، والمسرح الرومانى ،
    وعمود السوارى ، ومكتبة الإسكندرية .






    س5 : اذكر اسم القلعة التى رأها بكار فى
    الإسكندرية ؟



    -
    اسم القلعة التى رأها بكار فى الإسكندرية هو قلعة قايتباى .






    س6 :
    اذكر اسم متحفين فى الإسكندرية ؟



    -
    متحف الأحياء المائية ، والمتحف الرومانى .






    س 7 : اذكر اسم قصرين شاهدهما ( بكار ) فى
    الإسكندرية ؟



    -
    القصران اللذان شاهدهما ( بكار )
    فى الإسكندرية هما : قصر المنتزه ، قصر رأس التين .






    س8 : ماذا شاهد ( بكار ) فى قصر المنتزه ؟
    وعلى أى شئ يطل ؟



    - شاهد ( بكار ) فى قصر المنتزه أشجاراً
    وأحواض زهور وحدائق واسعة ، وهو يطل على شاطئ البحر .






    س 9 : من الذى بنى ( كاتدرائية الكرازة
    المرقسية ) ؟



    -
    بناها احد تلامذة السيد المسيح .






    س10 : أين تقع ( كاتدرائية الكرازة المرقسية
    ) ؟



    - تقع ( كاتدرائية الكرازة المرقسية
    ) فى محطة الرمل .






    س11 : ما أهم المساجد الموجودة بالإسكندرية ؟


    -
    أهم المساجد الموجودة بالإسكندرية " مسجد سيدى أبى العباس المرسى
    " ،



    " مسجد الإمام البوصيرى "






    4- الأقصر أم الحضارات








    س1 : ما هو مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟


    -
    مخزن الحضارة المصرية القديمة ، هو مدينة الأقصر .



    س2 : ما حجم ما تضمه الأقصر من آثار بالنسبة
    لآثار العالم ؟



    -
    تضم أكثر من ثلث آثار العالم .



    س 3 : بم سميت الأقصر قديماً ؟


    -
    سميت قديماً " طيبة " وكانت
    عاصمة مصر فى قديم الزمان .



    س4 : من الذى أطلق على الأقصر هذا الاسم؟
    ومتى كان ذلك ؟



    -
    أطلقه عليها العرب ، وكان ذلك مع بداية الفتح الإسلامى لمصر .



    س 5 : لماذا وضعت بوابات الكترونية حول
    المواقع الأثرية ؟



    - لتأمينها ضد السرقة .


    س6 : ما أهم الأماكن الأثرية فى مدينة الأقصر
    ؟



    - أهم الأماكن الأثرية فى مدينة الأقصر
    : معبد الأقصر ، و معبد الكرنك ، و ومقابر وادى الملوك والملكات ، والمعابد
    الجنائزية ، و ومقابر الأشراف ، و معبد الملكة حتشبسوت ( معبد الدير البحرى ) .



    س7 : ما اللغات التى استمع إليها ( بكار ) ؟


    - استمع إلى الإنجليزية ، و الألمانية ، والإيطالية ، و الفرنسية .


    س8 : بم يشعر السائحون تجاه آثارنا ؟ ولماذا
    ؟



    - يشعر السائحون تجاه آثارنا بالإعجاب
    والإجلال ؛ وذلك لأنها آثار خالدة ولا يجدون مثيلاً لها فى أى دولة فى العالم .



    س9 : ما الآثار التى فى مدينة أسوان ؟


    - الآثار التى فى مدينة أسوان هى :
    جزيرة فيلة ، و حديقة النباتات الاستوائية .




    - شرم الشيخ مدينة السلام








    س1 : متى استيقظ ( بكار ) ؟ وأين جلس ؟


    - استيقظ ( بكار ) مبكراً قبل أن تشرق الشمس ، وجلس على بساط الريح .


    س 2 : ما أرض الفيروز ؟ وما أهم معالمها ؟


    - أرض الفيروز هى شبه جزيرة سيناء الحبيبة ، وأهم معالمها : محمية رأس محمد ، وحمام فرعون
    ، وعيون موسى .



    س 3 : اذكر أهم آثار سيناء ؟


    - أهم آثار سيناء هى : قلعة العريش ، وجبل موسى ،
    ودير سانت كاترين .



    س 4 : أين قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام ؟


    - قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام فى " الإنترنت
    " .



    س5 : ماذا قرأ ( بكار ) عن مدينة السلام ؟


    - قرأ أن مدينة شرم الشيخ أطلقت عليها منظمة
    اليونسكو لقب : مدينة السلام ، والسبب أنه عقدت بها مؤتمرات كثيرة عن السلام
    العادل بين الدول .



    س 6: لماذا سميت سيناء بـ ( أرض الفيروز ) ،
    ومدينة شرم الشيخ بـ



    ( مدينة السلام ) ؟


    - سميت
    سيناء بـ ( أرض الفيروز ) ؛ لكثرة معدن الفيروز بها ، وسميت شرم الشيخ بـ ( مدينة
    السلام ) ؛ لأنه عقدت بها مؤتمرات واجتماعات كثيرة عن السلام العادل بين الدول .



    س 7: أين تقع مدينة شرم الشيخ ؟


    - تقع مدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء
    على البحر الأحمر .



    س 8 : لماذا كان بساط الريح سعيداً ؟


    - كان بساط الريح سعيداً بمياه البحر
    الأحمر الصافية ، والشعب المرجانية الجميلة .



    س9 : اكتب ما تعرفه عن : المحميات الطبيعية سياحة
    السفارى ؟



    - أعرف عن المحميات الطبيعية أنها : الأماكن التى يحافظ فيها على الحيوانات
    والطيور والنباتات النادرة ، واعرف عن
    سياحة السفارى أنها : رحلات يقوم فيها السائحون بحمل خيامهم وحقائبهم فى المناطق
    الصحراوية والجبلية .



    س10 : ما الذى تضمه المحميات الطبيعية ؟


    - تضم المحميات الطبيعية حيوانات وطيور
    ونباتات متنوعة الأشكال والألوان .



    س11 : لماذا يفد السائحون إلى شرم الشيخ ؟


    - يفد السائحون إلى شرم الشيخ للتمتع
    بالرياضات المائية من غوص وتزلج إلى جانب سياحة السفارى فى المناطق الجبلية
    الفسيحة .





    6 اسلمى يا مصر








    س1 : بم يدافع الشاعر عن مصر ؟


    - يدافع الشاعر عن مصر بيده وفؤاده .


    س2 : ماذا يتمنى الشاعر لمصر فى الحاضر
    والمستقبل ؟



    - يتمنى الشاعر لمصر حاضراً طيباً ، ومستقبلاً
    مشرقاً .



    س3 : ما دعاء الشاعر لبلاده مصر ؟


    - دعاء الشاعر لبلاده مصر ، هو أن تسلم من كل سوء فى
    كل وقت وحين .



    س4 : اذكر الأبيات الشعرية التى تعبر عن
    المعانى التالية :



    - لن تخضعى ولن تذلى يا مصر أبداً .


    - أبداً لن تستكينى أبدا إننى ارجو مع اليوم
    غداً .



    - سلمت يا مصر من الأعداء .


    - لك يا مصر السلامة وسلاماً يا بلادى .


    - إننى أدافع عنك بقلبى وعزمى .


    - ومعى قلبى وعزمى للجهاد ولقلبى أنت بعد الدين دين .


    س5 : علام يدل كل تعبير من التعبيرات التالية
    :



    - ذى يدى إن مدت الدنيا يدا .


    - تعبير يدل على استعداد الشاعر للتضحية بنفسه .


    - تكرار كلمة مصر .


    - يدل على شدة حب الشاعر لها .


    - أتقيها بفؤادى .


    - تعبير يدل على عزم الشاعر على التضحية بنفسه
    دفاعاً عن وطنه .



    س6 : بم دعا الشاعر لمصر ، كما تفهم من البيت
    الأول ؟



    - دعا الشاعر لمصر كما أفهم من البيت الأول بأن تسلم
    من الأعداء .



    س7 : ماذا يفعل الشاعر إذا تعرضت مصر لاعتداء
    الأعداء ؟



    - تسبق يده
    أيادى الدنيا إذا اجتمعت للدفاع عنها ضد الأعداء .



    س8 : ماذا يتمنى الشاعر لمصر ، كما تفهم من
    البيت الثانى ؟



    - يتمنى الشاعر لمصر ، كما أفهم من البيت الثانى ،
    ألا تخضع ولا تذل أبداً ، وأن يكون لها حاضراً طيباً ، ومستقبلاً مشرقاً .



    س9 : بم يدافع الشاعر عن مصر ، كما تفهم من
    البيت الثالث ؟



    - يدافع
    عنها ومعه قلب ينبض بحبها ، وعزم و إصرار على نصرها .



    س10 : إذا أصاب الدهر مصر بمصائبه ، فماذا
    يفعل الشاعر لمصر ؟



    - يفديها
    بروحه وقلبه .



    س11 : ما الجمال فى قول الشاعر : " رمى الدهر
    سهامه " ؟



    - تخيل
    الدهر إنساناً يرمى السهام ويصوبها .



    س12 : ما الجمال فى : (( اليوم غداً
    )) ؟



    - تضاد يقوى المعنى ويوضحه .



    ثانياً : الوحدة الثانية


    1- كرة زرقاء فى الفضاء








    س1 : ما
    سبب استمرار الحياة على كوكب الأرض ؟



    - الماء
    والهواء هما سبب استمرار الحياة على كوكب الأرض .



    س 2: ما
    أهمية الماء للكائنات الحية ؟



    - لا يحيا الإنسان أو الحيوان أو النبات بدون
    الماء .



    س3 : ما
    أهمية الماء للإنسان ؟



    - يستخدمه فى
    الشرب ، والرى ، والزراعة ، والصناعة ، واستخراج الإسفنج ، والملح ، والحصول على الثروة السمكية .



    س 4 : ما
    الأمران اللذان يثيران دهشة الماء ؟



    - الأمران اللذان
    يثيران دهشة الماء هما ، أولهما : أن العلماء يصرون على استخدام كلمة الكوكب الأرضى
    لوصف الأرض وحقيقة الأمر أن اليابس يشغل
    23٪ بينما يشغل
    الماء ما يزيد على 77٪ من مساحة الأرض ، وثانيهما : هو تلويث الناس لمصادر الماء
    بالمخلفات ، وعدم الاستفادة منها على الوجه الأمثل ، رغم معرفتهم بأهميتها .



    س 5 : كم
    تشغل اليابسة من سطح الأرض ؟ وكم يشغل الماء منه ؟



    - تشغل اليابسة
    23 ٪ من سطح الأرض ، ويشغل الماء ما يزيد على 77 ٪ .



    س6 : بم
    يصر العلماء على وصف الأرض ؟



    - يصر العلماء
    على وصف الأرض بالكوكب الأرضى .



    س 7 :
    فيم يتمثل الماء على سطح الأرض ؟



    - يتمثل الماء
    على سطح الأرض فى : البحار ، والمحيطات ،والأنهار ،و الآبار ، و العيون ، والقنوات
    ، والترع .



    س8 :
    كيف يبدو كوكب الأرض من سفينة الفضاء ؟



    - يبدو كوكب
    الأرض من سفينة الفضاء ، كرة زرقاء معلقة فى الفضاء .



    س9 : ما
    الواجب علينا نحو الماء ؟



    - الواجب علينا
    نحو الماء أن نحافظ عليه ولا نلوث مصادره بالمخلفات ، ونستفيد منه على الوجه
    الأمثل ، ولا نهمل رعايته .



    س10 :
    لماذا كان الماء ثروة غالية ؟



    - كان الماء
    ثروة غالية ؛ لأنه لا يمكن الاستغناء عنه مطلقاً ، فهو سر الحياة للإنسان والطيور
    والحيوانات والنبات ، وكل كائن حى ، فدون الماء تنتهى الحياة على وجه الأرض .



    س11 : كيف
    يكون ماء الشرب نقياً ؟


    - يكون ماء الشرب نقياً





    - قطرة ندى ، وورقة شجر








    س1 : لماذا تمايلت أوراق الشجر ؟


    - تمايلت أوراق الشجر فرحة بميلاد يوم
    جديد .






    س2 : أين سقطت قطرة الندى ؟


    - سقطت قطرة الندى فوق ورقة شجرة .





    س3 : كيف عبرت ورقة الشجر عن شعورها تجاه
    قطرة الندى ؟



    - عبرت ورقة الشجر عن شعورها تجاه قطرة
    الندى بأن قالت لها : أنت سر حياتى .






    س4 : متى استيقظت الدنيا ؟ وما الذى ملأ الجو
    ؟



    - استيقظت الدنيا من نور الفجر الفضى ، وملأ الجو
    نسيم رائع .






    س5 : لماذا تجمعت قطرات الندى ؟


    - تجمعت قطرات الندى ، لتتأهب لبدء رحلتها إلى الأرض
    متلهفة للقاء النباتات والأزهار وأوراق الشجر .






    س6 : كيف استقبلت ورقة الشجرة قطرة الندى ؟


    - استقبلتها فرحة قائلة : - أهلاً ... أهلاً ،
    ومرحباً بك يا قطرة الندى .






    س7 : صف باختصار كيف تكونت قطرة الندى ؟



    ( كيف يتكون السحاب ؟ )



    - كانت قطرة وسط أمواج البحر ، فسقطت أشعة الشمس على
    وجهها ، واشتدت حرارتها ، وتبخرت فى الهواء ، صاعدة إلى السماء ، وهناك لقيت قطرات
    كثيرة ، اتحدت معها ، وكونوا سحاباً وظلوا عدة أيام تدفعهم الرياح حتى اشتدت برودة
    الجو مساء أمس ، وقبل بزوغ الفجر ، كانت قد أصبحت قطرة ماء مرة أخرى ، متأهبة
    لرحلة العودة إلى الأرض .






    س8 : لماذا تحب ورقة الشجرة قطرة الندى ؟

    - تحب ورقة الشجرة قطرة الندى لأنها سر حياتها





    - كاد العطش يقتله








    س1 :أين كان يسير الرجل ؟


    - كان الرجل يسير فى الصحراء .





    س2: متى
    كان الرجل يسير ؟



    - كان يسير وقت الظهيرة .





    س3 : لماذا أحس الرجل بالظمأ ؟


    - أحس الرجل بالظمأ ؛ لأن الشمس كانت ترسل أشعتها
    الذهبية فى كل مكان ، وكان الجو حاراً .






    س4 : كيف وجد الرجل الماء ؟


    - وجد الرجل الماء بعد أن بحث عنه هنا وهناك ، ووفقه
    الله سبحانه وتعالى إلى العثور على بئر ماء .






    س 5 : ماذا كان جزاء الرجل عند الله ؟


    - كان جزاء الرجل عند الله تعالى ، أن غفر الله له
    ذنبه ، وأدخله الجنة .






    س 6 : لماذا وقف الرجل تحت شجرة ؟


    - وقف الرجل تحت شجرة ؛ ليحتمى بظلها ، ويلتقط
    أنفاسه ، قبل أن يعاود البحث عن الماء مرة أخرى .






    س7 : ماذا رأى الرجل وهو عائد إلى داره ؟


    - رأى كلباً يلهث من شدة العطش .





    س8 : ماذا فعل الرجل عندما رأى الكلب يلهث من
    العطش ؟



    - أسرع عائداً إلى البئر ، وخلع حذاءه ، وجعل يملؤه
    بالماء ، ويسقى الكلب حتى أرواه






    س9 : علام يدل تصرف الرجل مع الكلب ؟

    - يدل تصرف الرجل مع الكلب على رحمته ورفقه
    بالحيوان وإحساسه بعطشه





    حديث مع النهر





    س1 : متى سقطت القطرات على صفحة نهر النيل ؟


    - سقطت القطرات على صفحة نهر النيل مع هطول المطر .





    س2 : ما سبب فرحة قطرة الماء ؟


    - سبب فرحة قطرة الماء أنها أصبحت جزءاً من هذا
    النهر الخالد .






    س3 : كيف قابلت أمواج النهر قطرة الماء
    وأخواتها القطرات ؟



    - قابلتهم بتحية ؛ إذ ارتفعت إلى أعلى فى ابتسامة
    صافية .






    س4 : ماذا قال الهواء لقطرة الماء ؟ وبم
    أجابته ؟



    - قال الهواء لقطرة الماء : أراك مبتسمة وسعيدة يا
    قطرة الماء ؛ لأنك تبدئين رحلتك بين أمواج نهر النيل وأجابته قائلة : عندك حق ،
    فأنا أعشق هذه البلاد وأهلها






    س5 : لماذا كانت قطرة الماء مبتسمة وسعيدة ؟


    - كانت قطرة الماء مبتسمة وسعيدة لأنها تبدأ رحلتها
    بين أمواج نهر النيل .






    س6 : ما شريان الحياة فى مصر ؟


    - شريان الحياة فى مصر ،هو نهر النيل .





    س7 : من صنع الحياة على أرض مصر ؟ وكيف صنعها
    ؟



    - المصريين هم الذين صنعوا الحياة على أرض مصر ، ببراعتهم واجتهادهم .





    س8 : لماذا ارتسمت على وجه الهواء علامات عدم
    الرضا ؟



    - بسبب تبدل أحوال المصريين وأفعالهم ، فلم يقدروا
    النيل حق قدره .






    س9 : كيف تبدلت أحوال المصريين ؟


    - لم يقدروا النيل حق قدره فهم يلقون فيه بالمخلفات
    ، ويغسلون فيه أوانيهم وملابسهم وينظفون حيواناتهم ، وترمى المصانع نفاياتها فى
    مياهه ، ويصيدون أسماك النهر بالمبيدات .






    س10 : كيف يعود المصريون إلى تقديرهم
    واحترامهم لنهر النيل ؟



    - يعود المصريون إلى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل
    بألا يلوثونه بأى شكل من الأشكال ، ويعاقبون من يقوم بذلك .






    النيل هو الكوثر








    س1 : ما الصورة التى رسمها الشاعر لنهر النيل
    فى البيت الأول ؟



    - الصورة التى رسمها الشاعر لنهر النيل فى البيت
    الأول ، هى أن نهر النيل يفيض علينا بمائه العذب ، كأنه نهر الكوثر ، وعلى ضفافه
    حدائق خضراء ، ذات أشجار وأزهار






    س2 : متى يبدو وجه نهر النيل بديعاً ؟


    - يبدو وجه نهر النيل بديعاً ، وهو ممتلئ بالماء .





    س3 : ما الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر
    النيل ؟



    - الفوائد التى ذكرها الشاعر لنهر النيل ، هى أنه
    يسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه من أشجار ، وكذلك أنعم على أهل مصر بزراعة
    القطن الأبيض الذى نصنع منه الملابس القطنية .






    س4 : بم شبه الشاعر نهر النيل ؟


    - شبه الشاعر نهر النيل بنهر الكوثر فى الجنة ، وعلى
    ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .






    س5 : ماذا على ضفاف النيل ؟


    - على ضفاف النيل حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .





    س6 : كيف يبدو نهر النيل ، وهو ممتلئ بالماء
    ؟



    - يبدو نهر النيل بديعاً ، وهو ممتلئ بالماء ،
    ويزداد رونقاً وجمالاً .






    س7 : ما الجمال فى قول الشاعر : " النيل
    العذب هو الكوثر " ؟



    - الجمال فى قول الشاعر : " النيل العذب هو الكوثر
    " : تعبير يشبه ماء النيل بماء نهر الكوثر فى الجنة .






    - البحر الفياض القدس الساقى الناس وما غرسوا


    س 8 : بم وصف الشاعر نهر النيل ، كما تفهم من
    البيت السابق ؟ وما فائدته ؟



    وصف الشاعر نهر النيل ، كما أفهم من البيت السابق
    بأنه نهر طاهر مبارك ، وفائدته يفيض علينا
    بمائه ، فيسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه من أشجار















    - وهو المنوال لما لبسوا والمنعم بالقطن الأنور


    س9 : اشرح البيت بأسلوبك .


    - وهو الذى أنعم على أهل مصر بزراعة القطن ، ومنه
    تصنع الملابس القطنية الناصعة البياض .






    س10 : ما المقصود بـ ( المسك والعنبر ) ؟


    - المقصود بـ ( المسك والعنبر ) : نوعان من الطيب
    رائحتهما طيبة .






    س11 : بم يتحمل النيل وهو آت من منبعه ؟


    - يتحمل النيل وهو آت من منبعه بالطمى الأسمر الذى
    يشبه لون بشرة جيرانه من أهل الحبشة .






    س12 : بم صبغ نهر النيل شاطئيه ؟


    - صبغ نهر النيل شاطئيه باللون الأسمر ، الذى يشبه
    لون المسك والعنبر .






    س13 : اشرح البيت الأول بإسلوبك ؟


    - نهر النيل يفيض علينا بمائه العذب ، كأنه نهر
    الكوثر ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .






    س14 : بم وصف الشاعر نهر النيل ؟


    - وصف الشاعر نهر النيل بأنه يفيض بمائه العذب كأنه
    نهر الكوثر ، وعلى ضفافه حدائق خضراء ذات أشجار وأزهار .






    س 15 : كيف يبدو وجه النيل ، كما تفهم من
    البيت الثانى .



    - يبدو وجه النيل كما أفهم من البيت الثانى بديعاً
    وهو ممتلئ بالماء ، ويزداد رونقاً وجمالاً .






    س16 : ماذا يسقى نهر النيل ؟


    - نهر النيل يسقى الناس ، ويروى زروعهم ، وما غرسوه
    من أشجار .






    س17 : ما المحصول الذى أنعم نهر النيل به على
    مصر ؟ وما فائدته لنا؟



    - المحصول الذى أنعم نهر النيل به على مصر هو القطن
    ، وفائدته نصنع منه الملابس القطنية الناصعة البياض .






    الوحدة الثالثة


    1- القرية ملك للجميع








    س1 : ما صفات ونيس ؟


    - ونيس شاب
    نشيط وذكى .






    س2 : ماذا يعمل ونيس ؟ وأين يعمل ؟


    - ونيس يعمل مدرساً فى إحدى القرى التى نشأ بها .





    س3 : ماذا يحب ونيس ؟ ومن هم أصحابه ؟


    - ونيس يحب قريته وأهلها وأصحابه هم زاهر وبهاء
    وشاكر .






    س4 : ما صفات أهل قرية ونيس ؟


    - أهلها طيبون متعاونون ، يشارك بعضهم بعضاً فى
    الأفراح والأحزان ، ويسأل كل منهم عن الآخر ، ويقدم له المساعدة إذا احتاج إليها .






    س5 : أين يجلس ونيس فى المساء ؟ ومع من ؟


    - يجلس ونيس فى المساء مع أصحابه من شباب القرية فى
    قصر الثقافة ؟






    س6 : عن أى شئ يتحدث ونيس مع أصحابه ؟


    - يتحدث ونيس مع أصحابه عن مستقبل قريتهم ، وما يمكن
    أن يقدموه من خدمات .






    س7 : ما المشكلات الموجودة بقرية ونيس ؟


    - قرية ونيس بها بعض المشكلات مثل : نظافة الشوارع ،
    وسوء استخدام المياه .






    س8 : متى تمد الدولة يد المساعدة إلى أهل
    القرية ؟



    - تمد الدولة يد المساعدة إلى أهل القرية إذا احتاجوا للمساعدة ولإكمال ما بدأوا فى
    تنفيذه .






    س9 : كيف تكون قرية ونيس قرية نموذجية ؟


    - تكون قرية ونيس قرية نموذجية عندما يكون فيها
    الماء النقى والكهرباء والبيوت والشوارع النظيفة .






    س10 : ما الجهات التى تقدم خدمات لأهل القرية
    ؟



    - الجهات التى تقدم خدمات لأهل القرية هى ثلاث مدارس
    ، والوحدة الطبية ، وقصر الثقافة .






    س11 : ما الخدمات التى يقدمها قصر الثقافة
    لأبناء القرية ؟



    - الخدمات
    التى يقدمها قصر الثقافة لأبناء القرية ، هى عرض الأفلام والمسرحيات ، وإقامة
    الحفلات الترفيهية ، وعرض الكتب المتنوعة التى يستفيد منها أبناء القرية .





    - القرية المنتجة








    س1 : ما الذى انشغلت به القرية طوال الأسابيع
    الثلاثة الماضية ؟



    وما نتيجة ذلك ؟


    - انشغلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية فى
    تنفيذ حملة نظافة الشوارع ونتيجة ذلك جمال
    شوارع القرية الآن .






    س2 : متى ذهب ونيس وأصدقاؤه إلى قصر ثقافة
    القرية ؟



    - ذهب ونيس وأصدقاؤه إلى قصر ثقافة القرية فى مساء
    الأمس .






    س3 : من الذى وجده ونيس فى قصر الثقافة ؟
    وماذا كان يفعل ؟



    - وجد ونيس فى قصر الثقافة ، الجد سالم جالساً ،
    يقرأ فى صحيفة .






    س4 : ما الذى نجح فيه شباب القرية ؟ وكيف ؟


    - نجح شباب القرية فى تنشيط حركة البيع فى سوق
    القرية الأسبوعى ، عندما عرضوا ما تنتجه الأسر المنتجة فى السوق .






    س5 : ما فائدة العمل القائم على التخطيط
    الجيد ؟



    - إن العمل القائم على التخطيط الجيد أساس النجاح فى
    الحياة .






    س6 : ما واجب كل شاب نحو العمل ؟


    - واجب كل شاب نحو العمل ، أن يسعى فى طلب العمل ،
    وأن يشتغل بالمشروعات الصغيرة ؛ التى تصبح بفضل الله كبيرة يوماً ما .






    س7 : من الذين شاركوا فى صنع المنتجات
    المحلية ؟



    - الذين شاركوا فى صنع المنتجات المحلية هم : الشباب
    ، والأسر المنتجة .






    س8 : ما اقتراح شاكر ؟


    - اقتراح
    شاكر هو أن يمتد بيع هذه المنتجات إلى المعارض التى تقام فى المحافظة أو فى القرى
    المجاورة .






    س9 : ما اقتراح زاهر ؟


    - اقتراح
    زاهر هو عرض أنشطة ترويحية وتثقيفية فى يوم السوق .






    س10 : ما الأوقات التى اقترحها ونيس لإقامة
    الأسواق والمعارض ؟



    - الأوقات التى اقترحها ونيس لإقامة الأسواق
    والمعارض هى الأعياد ، وأوقات جنى المحاصيل الزراعية ، وشهور الأجازات .






    س11 : ما أساس النجاح فى الحياة ؟


    - أساس
    النجاح فى الحياة هو العمل القائم على
    التخطيط الجيد .






    س12 : أين تسوق منتجات المشروعات الصغيرة ؟


    - تسوق
    منتجات المشروعات الصغيرة فى سوق القرية أو فى المعارض التى تقام فى المحافظة أو
    فى القرى المجاورة .






    س13 : ما الاقتراح الذى اقترحه الجد سالم
    للإعلان عن الأنشطة ؟



    - الاقتراح
    الذى اقترحه الجد سالم للإعلان عن الأنشطة ، هو توزيع مطبوعات ونشرات للإعلان عن
    هذه الأنشطة .






    س14 : من سيقوم بالإعلان عن أنشطة السوق
    وكتابة المطبوعات ؟


    - مريم وهدى هما اللذان سيقومان بالإعلان عن أنشطة
    السوق وكتابة المطبوعات .




    - القرية المستنيرة








    س1 : لماذا زار المحافظ قرية ونيس ؟


    - زار المحافظ قرية ونيس لافتتاح المتحف الريفى بها
    .






    س2 : من أقام المتحف الريفى بالقرية ؟ وكيف ؟


    - أقامه شباب القرية بالجهود الذاتية .





    س3 : أين وقف المحافظ ؟ وماذا فعل ؟


    - وقف المحافظ بين أهل القرية ، وشكرهم جميعاً .





    س4 : ما صفات القرية المستنيرة ؟


    - صفات القرية المستنيرة هى أن يكون أبناءها وشبابها
    مثقفين ومشاركين فى تنميتها .






    س5 : ماذا قال المحافظ لأبناء القرية ؟


    - قال المحافظ لأبناء القرية : إن نشر التعليم
    والوعى لدى أبناء القرية وشبابها يجعلهم مثقفين ومشاركين ، ولهم دور كبير فى
    تنميتها .






    س6 : ما فائدة نشر التعليم لدى أبناء القرية
    وشبابها ؟



    - فائدة نشر التعليم لدى أبناء القرية وشبابها أنه
    يجعلهم مثقفين ومشاركين ، ولهم دور كبير فى تنميتها .






    س7 : كيف شارك شباب القرية فى بناء المتحف
    الريفى ؟



    - شارك شباب القرية فى بناء المتحف الريفى ، بجمع
    أخبار العظماء ، وتراث القرية من أشعار ، وقصص ، وحكايات ، وصنع نماذج مجسمة من
    الخشب لبعض الأحداث العظيمة التى مرت بالقرية .






    س8 : ما فائدة فتح أبواب المدارس طوال العام
    ؟



    - فتح أبواب المدارس طوال العام يساعد على أن يمارس
    التلاميذ الأنشطة ، ويعقدوا الندوات .






    س9 : ما فائدة نشر مقاهى الإنترنت ؟


    - فائدة نشر مقاهى الإنترنت هى معرفة الأخبار والمعلومات ، وحل المشكلات .











    س10 : ما أنواع المسابقات التى يمكن إجراؤها
    بين الشباب ؟



    - أنواع المسابقات التى يمكن إجراؤها بين الشباب هى
    المسابقات العلمية ، والأدبية ، والفنية ، والرياضية .






    س11 : ماذا قرر المحافظ فى ختام الحفل ؟
    ولماذا ؟



    - قرر المحافظ فى ختام الحفل أن يطلق على القرية اسم
    " القرية المستنيرة " ، تقديراً لجهود أبنائها فى تنميتها والنهوض بها .






    أصدقاء البيئة








    س1 : مع من اجتمع ونيس ؟ ومتى كان ذلك ؟


    - اجتمع ونيس مع أصدقائه فى المساء .





    س2 : أين اجتمع ونيس مع أصدقائه ؟ ومن كان
    حاضراً الاجتماع ؟



    - اجتمع ونيس مع أصدقائه بقصر ثقافة القرية ، وكان
    الجد سالم حاضراً ..






    س3 : ماذا أعجب القرى الأخرى فى قرية ونيس ؟


    - الذى أعجب القرى الأخرى فى قرية ونيس هو مجهودات
    أبناء قرية ونيس فى تحسين القرية ، وبناء المتحف القروى ، والسوق الأسبوعى ،
    ومشروع الأسر المنتجة ، وحملة نظافة الشوارع .






    س4 : ما المسئولية الكبيرة التى لم يتم
    انجازها حتى الأن ؟



    - المسئولية الكبيرة التى لم يتم انجازها حتى الأن
    هى مسئولية حماية القرية من التلوث .






    س5 : اذكر مثالين للتلوث الذى يحدث بالقرية ؟


    - مثالين للتلوث الذى يحدث بالقرية هما : حرق المخلفات الزراعية مما يؤدى لتلوث
    الهواء ، والمصارف المائية غير المغطاة فيتسبب ماءها الملوث فى نشر الأمراض .






    س6 : ما الفكرة التى اقترحها شاكر ؟


    - الفكرة التى اقترحها شاكر هى تأسيس جمعية تعاونية
    لحماية القرية من التلوث ، يتولى العمل بها بعض شباب القرية بأجور مناسبة .






    س7 : ما دور الشباب الذين سيعملون بالجمعية
    التعاونية ؟



    - دور الشباب الذين سيعملون بالجمعية التعاونية هو
    جمع المخلفات الزراعية وكبسها للاستفادة منها كسماد للأرض ، أو علف للماشية .






    س8 : من سيدفع أجور الشباب الذين سيعملون
    بالجمعية التعاونية ؟



    - سيدفع المستفيدون اشتراكات شهرية بسيطة مقابل ما
    تقدمه الجمعية من خدمات .






    ما أحلى أجواء القرية








    س1 : كيف رسمت ( نور ) الشمس ؟ ( بم وصف
    الشاعر الشمس ؟ )



    - رسمت ( نور ) الشمس تضحك فوق الدور .





    س2 :
    ماذا أهدى الطفل صديقه ؟



    - أهدى الطفل صديقه وردة .





    س3 : كيف رسمت ( نور ) الديك ؟


    - رسمت (
    نور ) الديك يركض فوق السور .






    س4 : ماذا رسمت ( نور ) على الآنية ؟


    - رسمت (
    نور ) على الآنية عصفوراً .






    س5 : كيف رسمت ( نور ) الفلاح ؟


    - رسمت (
    نور ) الفلاح يمشى فى الساحة .






    س6 : ماذا كان يتبع الفلاحة ؟


    - الذى كان يتبع الفلاحة عنزاً .





    س7 : القرية جميلة . اذكر بعض ملامح الجمال
    فيها .


    - ملامح الجمال فيها هى : الشمس المشرقة ،
    والأطفال رمز البراءة والحب ، والديك يركض بأمان فوق السور ، والعصفور يقف مطمئناً
    على آنية يشرب أو يأكل ، والعنز تتبع
    صاحبتها فى حب





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يناير 22, 2018 2:51 pm